Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف سيتغير وجه بريطانيا في عهد الملك تشارلز الثالث؟

سيستغرق إلغاء اسم الملكة إليزابيث وصورتها ورموزها من الحياة العامة بعض الوقت والنشيد الوطني والعلم والنقود وصناديق البريد والطوابع أبرز التعديلات

عندما توفي جورج السادس أثناء نومه بساندرينغهام خلال الساعات الأولى من السادس فبراير (شباط) 1952، أصبحت ابنته الكبرى، الأميرة إليزابيث التي زارت كينيا مع زوجها على الفور، الملكة إليزابيث الثانية.

وقال أستاذ القانون الدستوري في كينجز كوليدج لندن روبرت بلاكبيرن، أمام البرلمان، "ستحدث نفس العملية المتزامنة عند وفاة الملكة إليزابيث، وتولي الملك تشارلز الثالث العرش". ومع ذلك، بعد عهد الملكة الذي حطم الرقم القياسي سيستغرق إلغاء اختيار اسمها وصورتها وأيقوناتها من نسيج الحياة الوطنية في المملكة المتحدة وعبر الكومنولث وقتاً أطول، وهذه بعض الأشياء التي يجب تغييرها.

الأعلام

من الأعلام التي ترفع خارج مراكز الشرطة في جميع أنحاء المملكة المتحدة إلى المعيار المستخدم على متن سفينة بحرية عندما يكون جنرالاً على متنها، سيلزم استبدال الآلاف من الأعلام المزينة بـEIIR، وهي أكثر أنواع السبر الملكي شيوعاً بالنسبة إلى كثيرين، ويرمز إلى "إليزابيث الثانية ريجينا".

أضيف حرف "R" إلى رمز ملك من عهد هنري الثامن، ويرمز إلى "ريكس" أو "ريجينا"، وهي كلمة لاتينية تعني الملك أو الملكة. وهذه الأعلام تحلق على ظهر الأفواج العسكرية "بألوان الملكة"، وكثير منها مرصع بعلامة EIIR ذهبية مطرزة.

كما تتضمن شارة خدمة الإطفاء الأحرف الأولى من اسمها والبلدان التي تظل فيها الملكة على رأس الدولة، بما في ذلك أستراليا وكندا ونيوزيلندا، التي لديها ما يسميه خبراء العلم "أعلام "E- وهي أعلام شخصية للملكة تستخدم في أثناء زيارتها.

من الممكن أن يتغير المعيار الملكي، العلم المقسم الذي يرفرف أينما كانت الملكة، أيضاً. وتتضمن النسخة التي استخدمتها الملكة ربعاً يمثل اسكتلندا (أسد)، وآخر لإيرلندا (قيثارة)، واثنان يمثلان إنجلترا (ثلاثة أسود عابرة)، لكن لا شيء يمثل ويلز. لقد جرى استخدامه منذ فترة طويلة قبل أن يكون لويلز علمها الوطني الخاص بها، الذي جرى الاعتراف به في عام 1959. ويمكن للملك تشارلز الثالث التالي دمج علم ويلز معها.

النشيد الوطني والأوراق النقدية

من بين التغييرات الأكثر وضوحاً، من الناحية النظرية، تحويل كلمات النشيد الوطني من "حفظ الله ملكتنا الكريمة" إلى "حفظ الله ملكنا الكريم"، على الرغم من أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت قبل أن تغني حشود كبيرة الإصدار الجديد بثقة. استخدم النشيد منذ عام 1745 عندما جرى تشغيل نسخة مبكرة: "حفظ الله الملك جورج العظيم، عاش ملكنا النبيل، حفظ الله الملك".

هناك 4.5 مليار ورقة نقدية استرلينية متداولة عليها وجه الملكة، تبلغ قيمتها مجتمعة 80 مليار جنيه استرليني (92.7 مليار دولار) بحسب "الغارديان". ومن المرجح أن يستغرق استبدالها ببدائل تظهر رأس الملك الجديد عامين على الأقل. عندما جرى إصدار أحدث أوراق نقدية اصطناعية بقيمة 50 جنيهاً استرلينياً، استغرقت عملية الاسترداد والاستبدال من بنك إنجلترا 16 شهراً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعندما اعتلت الملكة العرش في عام 1952، لم يظهر الملك على الأوراق النقدية. تغير ذلك في عام 1960 عندما بدأ وجه إليزابيث الثانية في الظهور على أوراق نقدية بقيمة جنيه استرليني في صورة أنشأها مصمم الأوراق النقدية روبرت أوستن، التي انتقدها البعض، ووصفها بأنها شديدة القسوة. وسيتم الاتفاق على صورة الملك الجديد مع قصر باكنغهام، كما يظهر رأس الملكة على 20 دولاراً من الأوراق النقدية في كندا، وعلى العملات المعدنية في نيوزيلندا، وعلى جميع العملات المعدنية والأوراق النقدية الصادرة عن البنك المركزي لشرق الكاريبي، إضافة إلى أجزاء أخرى من الكومنولث. وقد يتم تغيير تصميمات العملات بشكل أبطأ إذا جرى اتباع سابقة تاريخية.

الصلاة

كانت الملكة "المدافعة عن الإيمان والحاكم الأعلى" لكنيسة إنجلترا، وهناك صلاة لها في كتاب الصلاة المشتركة، الذي يرجع تاريخه إلى عام 1662. وفيها يجري ترديد يسأل الله المرء أن "يعيدها بنعمة قدوسك. أيها الروح، لكي تميل دائماً إلى إرادتك، وتسير في طريقك".

ومن المتوقع تعديلها لتصبح صلاة للملك الجديد، ويجب أن يتم ذلك عن طريق تشريع أو أمر ملكي، وقد تم ذلك آخر مرة بعد وفاة الملكة الأم، ويمكن للكهنة أيضاً تعديل الصلاة للاستخدام المؤقت، ما يعني أن الصلوات للملك التي تقال عادة في خدمات الأحد، التي يمكن تكييفها في خدمة كنسية تقام تقليدياً بالقرب من غروب الشمس، وتركز على غناء المزامير وغيرها من الأنباء الكتابية بسرعة مع تشارلز المدافع الجديد عن الإيمان.

في العبادة المشتركة، هناك عبارة "مجموعة" للملك تطلب من الله أن "يحكم قلب عبدتك المختارة إليزابيث، ملكتنا وحاكمتنا، حتى يمكنها قبل كل شيء أن تسعى إلى شرفك ومجدك"، هذا يمكن أن يغير بالسينودس العام (حاضرة الفاتيكان).

ويتم استخدام الأسلحة الملكية المألوفة، التي تتميز بوجود أسد ووحيد القرن المنتشر ضد الدرع، على نطاق واسع في المباني الحكومية، وأي تغيير سيكون مكلفاً، لكنه قد لا يكون ضرورياً. ستحتاج إلى التغيير إذا قرر الملك الجديد تمثيل ويلز على الدرع تماشياً مع أي تغيير في المعيار الملكي.

الضمانات الملكية وطوابع البريد

من شركة Angostura bitters في ترينيداد وتوباغو إلى Sussex farrier Zack Treliving، يسري الأمر الملكي للملكة حالياً على أكثر من 600 شركة لها تاريخ في إمداد الأسرة المالكة. تشمل العلامات التجارية التي تستمتع باستخدام أذرع الملكة في موادها التسويقية بيانو Steinway وحبوب Jordans وGordon"s Gin وSwarovski Jewellers، إضافة إلى السباكين وصناع السياج ومهندسي الصوت وقواطع التحوط وطواحين الدقيق. بعد وفاة الملكة، من المحتمل أن يفقدوا وضعهم، ما لم يتم منحهم أمراً جديداً من خليفتها أو عضو آخر في العائلة المالكة يصبح مانحاً، يحتمل أن يكون أمير ويلز الجديد.

قد لا يحدث هذا بسرعة. فعندما توفي الأمير فيليب، تم منح حاملي أوامره الملكية هذه النعمة لمدة عامين، يمكن للعاهل الجديد أن يقرر تعديل المعايير التي يجب تلبيتها ليصبح صاحب أمر ملكي، على سبيل المثال عن طريق زيادة التركيز على الاستدامة.

ومن غير المحتمل إزالة صناديق بريد رويال ميل Royal Mail التي تحمل الرمز الملكي للملكة إليزابيث (ER)، ولا يزال البعض يستخدم رمز (GR) للملك جورج السادس حتى الآن، بعد 70 عاماً. ومع ذلك، سيغير مكتب البريد الطوابع، مع استخدام صورة الملف الشخصي للعاهل الجديد.

تعهدات الولاء

لا يسمح للنواب بالجلوس في مجلس العموم أو التحدث في المناظرات أو التصويت أو الحصول على راتب ما لم يبايعوا العرش. منذ عام 1952، كانت الصياغة كما يلي: "أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً، وأتحمل الولاء الحقيقي لصاحبة الجلالة الملكة إليزابيث، ورثتها وخلفائها، وفقاً للقانون. ساعدني يا رب".

سيتعين على النواب والأقران أداء قسم جديد لخليفتها، كما يطلب من المواطنين البريطانيين الجدد أن يقسموا على "الولاء الحقيقي لصاحبة الجلالة الملكة إليزابيث الثانية، وورثتها وخلفائها"، ومن المرجح أن تغير وزارة الداخلية ذلك.

يعد الأشبال والكشافة بـ"القيام بواجبي تجاه الملكة"، بينما يقسم الأعضاء الجدد في القوات المسلحة على أنهم "مخلصون ويحملون الولاء الحقيقي لصاحبة الجلالة الملكة إليزابيث الثانية ورثتها وخلفائها".

الكومنولث

تعد وفاة الملكة لحظة محفوفة بالمخاطر بالنسبة لبعض دول الكومنولث البريطانية الأوسع نطاقاً، حيث تعترف 14 دولة منها بالملكة، باعتبارها رئيسة دولتها. في كثير من الحالات تنص دساتيرهم على أن الملكة، على وجه التحديد، هي رأس الدولة. في هذه البلدان، يجب تعديل الدساتير للإشارة إلى خليفتها. في بلدان مثل جامايكا، حيث توجد حركة جمهورية قوية، وبليز، ستتطلب هذه التغييرات الدستورية أيضاً استفتاء، وفقاً لخبراء الكومنولث.

ومن المتوقع أن يؤدي هذا إلى لحظة خطر سياسي للملك الجديد، الذي قد يواجه، بعد أن أصبحت بربادوس جمهورية في عام 2021، مما يعد خسارة لجزء بارز آخر من الكومنولث الكاريبي.

ومن المرجح أيضاً أن تطرح أسئلة في بلدان مثل بابوا غينيا الجديدة، وجزر سليمان، وتوفالو، وأنتيغوا وبربودا، وجزر الباهاما، وغرينادا، وسانت كيتس ونيفيس، وسانت لوسيا، وسانت فنسنت وجزر غرينادين حول ما إذا كان بإمكان الملك الجديد أن يعين قانونياً الحاكم العام، إذا لم يتم تغيير دستور البلد المعني ليشير إلى الملك، ويستمر في الإشارة إلى الملكة كرئيسة للدولة.

كما جرى دمج اسم الملكة في عدد لا يحصى من القوانين الأخرى، التي ستتطلب إعادة صياغة، وهي ليست عملية سهلة ولا رخيصة، بخاصة بالنسبة للبلدان الأصغر التي لا توظف واضعي التشريعات الخاصة بهم. من بين الممالك الدستورية، يوجد لدى أستراليا وكندا ونيوزيلندا إجراءات مطبقة حتى يصبح الملك الجديد تلقائياً رئيساً للدولة.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات