Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روائع فنية عربية تحصد أرقاماً قياسية في دار "كريستيز" للمزادات وسط جدة التاريخية

ضم 43 عملاً إبداعياً لفنانين سعوديين وعرب... والمحصلة 1.3 مليون دولار

نظمت وزارة الثقافة السعودية بالشراكة مع دار "كريستيز" وغاليري حافظ المزاد الخيري الأول "الفن للبلد" (إندبندنت عربية)

أعمالٌ تشكيلية نادرة وروائع استثنائية لفنانين سعوديين وعرب جمعت مبالغ كبيرة ضمن المزاد الخيري الأول للفن المعاصر "الفن للبلد"، المُنظم من قبل وزارة الثقافة السعودية بالشراكة مع دار "كريستيز" وغاليري حافظ في بيت نصيف التاريخي، المتحف والمركز الثقافي الشهير بمدينة جدة التاريخية.

43 عملاً فنياً
وفاقت حصيلة المزاد الخيري، بلغت قيمته 4,800,000 ريال (1.3 مليون دولار)، توقّعات الخبراء في دار مزادات "كريستيز"، إضافة إلى عدد المشاركين، إذ فُتِحَ المجال للمشاركة في المزاد بحضور 200 مشترٍ لاقتناء اللوحات المعروضة، التي عكست قوة المزايدات، ومشاركة مجموعة واسعة من هواة جمع الروائع الفنية النادرة لفنانين من الشرق الأوسط، من بينهم معاصرون مشهورون، إضافة إلى أسماء حديثة تعرّف عليها هواة جمع الأعمال الفنية للمرة الأولى.

 

وتنافس على المزايدات في المزاد الفني الخيري 43 عملاً فنياً لفنانين سعوديين وعرب، اتسمت بالثقافة العربية الإسلامية، وانتهت وسط تصفيق حار من قبل الحاضرين.

 

وحصدت لوحة "الطواف حول الكعبة 2" للفنان عبد الله الشلتي رقماً قياسياً، إذ بِيعت بـ650 ألف ريال (173 ألف دولار)، وجاءت لوحة "إلى أين" للأمير بدر بن عبد المحسن في المرتبة الثانية بـ500 ألف ريال (133.333 دولار)، تلتها "شهود في الصحراء" للفنان عبد الله الشيخ، التي جاءت في المرتبة الثالثة بقائمة الأعلى مبيعاً بـ380 ألف ريال (101.333  دولار).

موسمان للبيع
وقال مايكل جيها، رئيس مجلس إدارة كريستيز الشرق الأوسط لـ"اندبندنت عربية"، "شهدت معارضنا زخماً كبيراً، وتواصل هذا الشعور الحماسي بانتظام للمزادات الخيرية ودعم المشروعات الخيرية، كما ستعمل مبادرة جمع الأموال على زيادة الوعي بأهمية الحفاظ على المدى الطويل لمنطقة جدة التاريخية، وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، إضافة إلى جمع الأموال لصالح جمعية الأطفال الخيرية".

 

وأضاف، "تحتفظ كريستيز بمبيعات لفن الشرق الأوسط الحديث والمعاصر من دبي منذ عام 2006، ولدينا موسمان للبيع في مارس (آذار) وأكتوبر (تشرين الأول)، الأول في دبي، والثاني بلندن. كما أننا ندعم الأحداث الثقافية بالسعودية منذ عام 2003، ولعبنا دورنا في دعم الفنانين المعاصرين من السعودية، من خلال تقديم أعمالهم في مبيعاتنا الدولية من الفن المعاصر بالشرق الأوسط ومبيعات خاصة من الأعمال لتمويل الأعمال الخيرية والتعليمية".

وتابع، "نتطلع إلى أن نشهد استمرار نمو الفن والثقافة بالرياض، بعد أن شهدت الأعمال الفنية العربية زخماً كبيراً ضمن مزاد دار (كريستيز) في جدة، إذ أكد القائمون عليه أن القطع الفنية، التي يقدمها رسامون وتشكيليون عرب تشهد اهتماماً متزايداً من قبل الزائرين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

توثيق تاريخي
وأكد مايكل "أن هذه الأعمال الفنية المعاصرة تلقى اهتماماً من جمهور الفن التشكيلي، إذ إنها تعد توثيقاً تاريخياً مرئياً للمنطقة العربية، كما أن هناك تطوراً في الذوق، وفهم الأعمال الفنية العربية من قبل هواة الجمع والاقتناء، الذين يقبلون على شراء تلك الأعمال كنوع من الاستثمار ولإثراء المتاحف، كما أنه من الرائع اكتساب الفن والفنانين من الشرق الأوسط هذا التقدير الكبير أكثر من أي وقت مضى، مما يعكس الجاذبية العالمية الحقيقية لمنطقة جدة التاريخية".

اقرأ المزيد

المزيد من فنون