Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجفاف يصيب شريان حياة لندن

نبّهت شركة "مياه تيمز" إلى الحاجة إلى حظر استخدام خراطيم المياه فيما بدأت شركات أخرى بتطبيق الإجراء فعلاً

منبع نهر التيمز في جلوسيسترشاير أصابه الجفاف. والصورة أعلاه التقطت في 2006 عندما جف النبع على بعد 1.5 كيلومتر من المنبع (غيتي)

تقلّص نهر "التيمز" (Thames) الآن خمسة أميال [أكثر من ثمانية كيلومترات] فيما منبعه أخذ في الجفاف بسبب أحوال القيظ التي تضرب البلاد.

في ما يعتقد أنه المرة الأولى في تاريخ البلاد، جفّ منبع "التيمز" قرب بلدة سيرنسيستر في غلوسيسترشاير، حيث تستمر أحوال الجفاف والطقس المتطرف [بلوغ الحرارة مداها الأقصى] في ترك وقعها السيئ على أجزاء من المملكة المتحدة.

وأكد "مكتب الأرصاد الجوية" Met Office في المملكة المتحدة أنه من المرتقب أن ترتفع درجات الحرارة في الأسبوع المقبل مع توقع هطول أمطار قليلة.

قال الدكتور روب كولينز، مدير قسم السياسة والعلوم في المؤسسة الخيرية البيئية "ريفر ترست"، إن مصدر النهر قد تحول الآن في اتجاه المصب من سيرنسيستر إلى سومرفورد كينز في غلوسيسترشاير.

في تصريح إلى صحيفة "غارديان" قال الدكتور كولينز إنه "عقب الفترة الطويلة من الطقس الجاف، جف منبع نهر "التيمز" في غلوسيسترشاير، مع تدفق ضعيف فقط الآن على بعد أكثر من خمسة أميال في اتجاه مجرى النهر".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"وفي ظل مناخنا المتغير، نتوقع أن تزداد فترات الجفاف وندرة المياه هذه تكراراً، مع تفاقم التنافس على مورد متناقص وآثار مدمرة على الحياة المائية"، أضاف الدكتور كولينز.

تبرز هذه الأنباء في وقت تحذر شركة "تايمز ووتر" Thames Water، الشركة المسؤولة عن إمدادات المياه العامة ومعالجة مياه الصرف الصحي في معظم مناطق لندن الكبرى ولوتون والتيمز، من حظر استخدام خراطيم المياه [لري الحدائق وغسل السيارات وغيرها...] للعملاء في الأسابيع المقبلة، إذ تقول الشركة إن الطلب على المياه قد وصل إلى أعلى مستوياته منذ 25 عاماً بسبب الطقس الشديد الجفاف.

وقد سبق أن نفذت شركات أخرى معنية بإمدادات المياه، من قبيل "ساوث إيست ووتر" South East Water، حظراً على استخدام المشتركين لديها خراطيم المياه والرشاشات اعتباراً من 12 أغسطس (آب) في كينت وساسكس في جنوب شرقي إنجلترا.

كذلك أعلنت شركة "ساوثرن ووتر" Southern Water أيضاً حظراً طبقته الأسبوع الماضي على المشتركين في جزيرة وايت ومقاطعة هامبشاير.

وحذر رئيس الأرصاد في "مكتب الأرصاد الجوية"، ستيف ويلينغتون، من ظروف جوية أكثر قسوة في الأسبوع المقبل.

وقال ويلينغتون، إننا "نرى أجزاء من المملكة المتحدة تواجه تبعات موجة الحر إذا استمرت درجات الحرارة أعلى من المتوسط طوال ثلاثة أيام أو أكثر".

وأضاف أنه "مع تزايد الضغط المرتفع، من المرتقب وفق التوقعات أن نشهد كمية ضئيلة جداً من الأمطار المفيدة، خصوصاً في تلك المناطق الواقعة جنوب إنجلترا، التي قاست ظروفاً شديدة الجفاف الشهر الماضي".

و"في أماكن أخرى في المملكة المتحدة، مثل شمال إنجلترا واسكتلندا وإيرلندا الشمالية، ستحقق أحوال الطقس الحاملة للأمطار تقدماً محدوداً في مواجهة الضغط المرتفع، ما يحمل بعض الأمطار إلى الأجزاء الشمالية الغربية من المملكة المتحدة"، ختم رئيس الأرصاد في "مكتب الأرصاد الجوية".

© The Independent

المزيد من بيئة