كوبا أميركا 2019... اللجنة المنظمة تتصدى لشكاوى "ميسي" ورفاقه وتحتفي بنسب الحضور الجماهيري

انتقادات عديدة لتقنية الفيديو بخصوص تعطيل اللعب وتأخر اتخاذ القرارات المهمة... وسوء أرضية الملاعب

كأس كوبا أمريكا خلال قرعة البطولة في ريو دي جانيرو، يناير 2019 (رويترز)

اختتمت أمس الثلاثاء مرحلة المجموعات ببطولة كأس أميركا الجنوبية للأمم "كوبا أميركا"، بتأهل منتخبات البرازيل وباراغواي وفنزويلا والأرجنتين وكولومبيا وتشيلي وأوروغواي وبيرو إلى الدور ربع النهائي الذي تُقام مبارياته يومي الجمعة والسبت.

وقد أعلنت اللجنة المنظمة للبطولة أن الحضور الجماهيري لمباريات مرحلة المجموعات زاد بنسبة 35% عن الحضور الجماهيري لنفس المرحلة في نسخة 2015، التي أُقيمت في تشيلي.

وبلغ الحضور الجماهيري للمباراة الواحدة في نسخة البرازيل 2019، نحو 29 ألف، بإجمالي 530 ألف مشجع في المباريات الـ18 لدور المجموعات.

وتلقت اللجنة المنظمة للبطولة انتقادات واسعة خلال الأيام الماضية لعدة أسباب، أولها تصريحات النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي اشتكى من سوء أرضية الملاعب، ثم توالت شكاوى نجوم آخرين، مثل زميله في برشلونة ولاعب منتخب أوروغواي لويس سواريز وخاميس رودريغيز لاعب منتخب كولومبيا، إلا أن اللجنة قللت من أهمية هذه التصريحات، مشيرة إلى أن ملاعب البطولة جيدة والعشب في حالة مناسبة لخوض المباريات بكل أريحية.

وتصدّت اللجنة أيضاً لسهام الانتقادات المتعلقة بتطبيق تقنية الفيديو في تحكيم مباريات البطولة، مما أدى إلى بطء اللعب وتأخر اتخاذ قرارات مهمة أثناء المباريات، حيث جاء التوقف بواقع 146 ثانية في المرة الواحدة تقريباً.

وقال رئيس لجنة الحكام في اتحاد أميركا الجنوبية، ويلسون سينيمي، في مؤتمر صحفي، إن تقنية الفيديو تساعد على اتخاذ قرارات أصح تصبّ في مصلحة المنافسة واللعب النظيف، وأن تأخر القرارات يرجع إلى حداثة التقنية، مع تأكيده على شعوره بالرضا من أداء التقنية حتى الآن والتي ساعدت الحكام في تغيير 15 قراراً حتى الآن.

المزيد من رياضة