Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأرض تودع "نبي المناخ" العالم البريطاني جيمس لافلوك

اعتبر عام 2009 أن "الأوان فات... لإنقاذ الكوكب كما نعرفه"

العالم البريطاني جيمس لافلوك (أ ف ب)

توفي عن 103 أعوام العالم البريطاني جيمس لافلوك، المعروف بتحذيره المبكر من أزمة المناخ وبطرحه "فرضية غايا" التي تشبه الأرض بكائن حي قادر على تنظيم نفسه، وفق ما أفادت عائلته، الأربعاء 27 يوليو (تموز).

وأعلنت عائلة لافلوك في بيان، أنه توفي الثلاثاء، في منزله "محاطاً بأسرته في عيد ميلاده الثالث بعد المئة".

وذكرت العائلة بأن الراحل "كان معروفاً للعالم بأنه رائد ونبي مناخ ومخترع نظرية غايا"، مضيفة أن حالته الصحية تدهورت بعد سقوطه أخيراً.

ولافلوك الذي كان يصف نفسه طيلة حياته المهنية بأنه "عالم مستقل"، أثار الجدل برؤيته المتشائمة لأزمة المناخ.

واعتبر في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية في عام 2009، قبل أشهر قليلة من مؤتمر كوبنهاغن للمناخ (كوب 15) الذي انتهى إلى فشل ذريع، أن "الأوان فات... لإنقاذ الكوكب كما نعرفه".

ودعا إلى الاستعداد "لخسائر بشرية هائلة" في موقف كان قلة من العلماء يتبنونه يومها.

"أهم عالم مستقل في القرن الماضي"

وولد لافلوك عام 1919 ونشأ في جنوب لندن بين الحربين العالميتين وعمل في المعهد البريطاني للأبحاث الطبية لمدة 20 عاماً. وظفته وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" مطلع الستينيات فانتقل إلى كاليفورنيا للعمل على درس إمكان الحياة على المريخ.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واشتهر لافلوك بوضعه "فرضية غايا" عام 1970، حين شبه الأرض بكائن حي قادر على تنظيم نفسه، ما أثار يومها انتقادات نظرائه.

ورأى كاتب سيرة لافلوك الصحافي في "ذي غارديان" جوناثان واتس، في تغريدة علق فيها على وفاته، أن "عبقرية جيم" (وهو لقبه) "جعلت منه فورست غامب العلوم، إذ أسهمت في وضع أسس "علوم المناخ الأولى، والبحث عن الحياة على المريخ واكتشاف الثقب في طبقة الأوزون والنظرة إلى العالم كنظام ينظم نفسه".

أما متحف العلوم في لندن، فوصف لافلوك بأنه "أهم عالم مستقل في القرن الماضي"، ملاحظاً أنه "كان متقدماً بعقود على زمنه في تفكيره حول الأرض والمناخ".

وفي مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية في يونيو (حزيران) 2020، قلل لافلوك من أهمية جائحة "كوفيد-19". وقال، "إنه يقتل خصوصاً من هم في عمري - كبار السن - وثمة الكثير منهم". وشدد على أن "التغير المناخي أكثر خطورة على الحياة على الأرض من أي مرض آخر يمكن تصوره".

اقرأ المزيد

المزيد من بيئة