Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تهديد أمني يرجئ قمة للمعارضة الإيرانية في ألبانيا

كان مقرراً مشاركة وفود سياسية رفيعة المستوى بينهم مئات المشرعين من القارات الست

السلطات الألبانية تؤجل قمة لـ"مجاهدي خلق" الإيرانية لأسباب أمنية  (أ ف ب)

أعلنت جماعة إيرانية معارضة في المنفى، الجمعة 22 يوليو (تموز) أن قمة عالمية في ألبانيا مخصصة للدعوة إلى تغيير النظام في طهران أرجئت بسبب تهديدات أمنية.

كان من المقرر عقد القمة العالمية لإيران الحرة نهاية هذا الأسبوع خارج العاصمة الألبانية تيرانا في مقر منظمة مجاهدي خلق الإيرانية، التي أعلنت، في بيان، أن القمة أرجئت "بناء على توصيات من الحكومة الألبانية لأسباب أمنية وبسبب تهديدات إرهابية ومؤامرات"، ولم تعلق السلطات الألبانية على المسألة.

وتحدثت السفارة الأميركية في تيرانا مساء الخميس عبر "تويتر" عن "تهديد محتمل" يستهدف القمة، وحثت مواطنيها في ألبانيا على تجنب الحدث وعدم لفت الأنظار.

وقالت السفارة إن "الحكومة الأميركية تدرك وجود تهديد محتمل يستهدف القمة العالمية لإيران الحرة".

وفقاً لوسائل إعلام محلية فتحت النيابة تحقيقات في حلقة تجسس محتملة واستجوبت عدداً من الأشخاص.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال المنظمون إنه كان من المفترض أن يحضر الحدث، أو ينضم إليه عبر الإنترنت، كثير من الوفود السياسية الرفيعة المستوى، بما في ذلك مئات المشرعين من القارات الست.

واستضافت ألبانيا القمة السنوية بعد أن وافقت الدولة الواقعة في منطقة البلقان على استقبال نحو 3000 عضو من المعارضين الإيرانيين المنفيين بناءً على طلب واشنطن والأمم المتحدة عام 2013.

في 30 يونيو (حزيران) 2018 كان يفترض أن يستهدف تفجير في فيلبانت بالقرب من باريس التجمع السنوي الكبير للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، وهو تحالف من المعارضين يضم في صفوفه حركة مجاهدي خلق.

في اليوم نفسه من ذلك العام أوقفت الشرطة البلجيكية زوجين بلجيكيين من أصل إيراني يعيشان في أنتويرب بالقرب من بروكسل وبحوزتهما 500 غرام من بيروكسيد الأسيتون المتفجر وصاعق في سيارتهما. وجرى توقيفهما في اللحظة الأخيرة وتمكنت المعارضة من عقد تجمعها الذي حضرته شخصيات مهمة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات