Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

موسكو تتجه لتصفية الوكالة اليهودية فهل تعاقب تل أبيب؟

السلطات تشتبه في أنها تجمع معلومات من المواطنين بطريق غير قانوني وإسرائيل تنتقد

الوكالة اليهودية تسهل هجرة اليهود حول العالم إلى إسرائيل (أ ف ب)

قالت محكمة في موسكو إن وزارة العدل الروسية طلبت تصفية الفرع الروسي من الوكالة اليهودية، وهي منظمة غير ربحية تساعد على الهجرة إلى إسرائيل.

وأفاد الموقع الإلكتروني لمحكمة باسماني الجزئية في موسكو بأن الوزارة أقامت الدعوى في 15 يوليو (تموز) وأن النظر فيها سيبدأ في 28 يوليو، ولم يذكر سبباً لإقامة الدعوى.

تأتي هذه الخطوة ضد الوكالة اليهودية التي تتخذ من القدس مقراً لها، كما أنها أكبر منظمة يهودية غير ربحية في العالم، عقب انتقاد إسرائيل لحرب روسيا في أوكرانيا. وكان يائير لبيد وهو في منصب وزير خارجية إسرائيل في أبريل (نيسان) اتهم موسكو بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

وقال نخمان شاي، وزير شؤون الشتات، رداً على التقارير التي تناولت إقامة الدعوى "لن يتم احتجاز اليهود رهائن بسبب الحرب في أوكرانيا"، معتبراً أن "محاولة عقاب الوكالة اليهودية بسبب موقف إسرائيل من الحرب مؤسفة وعدائية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية في الخامس من يوليو أن السلطات الروسية تشتبه في أن الوكالة اليهودية تجمع معلومات بطريق غير قانوني عن المواطنين الروس، في حين تربط هذا التحرك بالتوتر بين تل أبيب وموسكو بسبب أوكرانيا وسوريا.

وهاجر نحو 7 آلاف يهودي من روسيا إلى إسرائيل العام الماضي بحسب بيانات الحكومة الإسرائيلية.

وعلى الرغم من أن إسرائيل لم ترسل مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، فقد دانت هجوم روسيا على جارتها. وفي مايو، تدهورت العلاقات القوية تقليدياً مع موسكو بعدما قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن هتلر له أصول يهودية، ما أثار غضب تل أبيب.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات