Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مناظرة ثانية لخلفاء جونسون ملعبها المناخ

تأثير ارتفاع درجة الحرارة بكلف المعيشة أعاد طرح القضية للصدارة

المرشحون الخمسة لخلافة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون  (أ ف ب)

دعي المرشحون لخلافة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذين يلتقون مساء الأحد في مناظرة تلفزيونية ثانية، إلى اتخاذ موقف حيال أزمة المناخ، القضية التي تراجعت أهميتها في الحملة الانتخابية.

وما زال خمسة مرشحين يتنافسون على السلطة في السباق الذي انطلق بعد الإعلان في السابع من يوليو (تموز) عن استقالة بوريس جونسون إثر انسحاب عدد من أعضاء حكومته بسبب سلسلة من الفضائح والأكاذيب.

وتلتقي وزيرة الدولة للتجارة الدولية بيني موردونت ووزير المال السابق ريشي سوناك ووزيرة الخارجية ليز تراس ووزيرة الدولة السابقة لشؤون المساواة كيمي بادينوك والنائب توم توغنهات عند الساعة 18.00 بتوقيت غرينيتش في المناظرة التي تبث على قناة "آي تي في".

المناخ يؤثر في كُلف المعيشة

ومع التوقعات بارتفاع درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية في إنجلترا بداية الأسبوع، دعا رئيس ووزير مؤتمر المناخ "كوب 26" ألوك شارما مرشحي حزب المحافظين إلى الوفاء بتعهدات البلاد في شأن المناخ، الموضوع الذي طغت عليه حتى الآن أزمة كلفة المعيشة وقضايا تتعلق بالنزاهة.

وقال شارما لصحيفة "أوبزرفر" الأحد، "على أي شخص يطمح إلى قيادة بلدنا أن يظهر أنه سيأخذ المشكلة على محمل الجد". ولم يستبعد شارما ترك منصبه إذا لم يكُن الأمر كذلك.

حياد الكربون

ويؤكد الجميع باستثناء كيمي بادينوك أنهم سيحافظون على هدف الدولة المتمثل في تحقيق حياد الكربون بحلول 2050، لكن وحده ريشي سوناك لا ينوي التشكيك في الرافعات التي قررها جونسون لتحقيق هذا الهدف.

وقال النائب إيان دنكان، المؤيد لليز تراس، لشبكة "سكاي نيوز" الأحد "علينا أن نضع هذا (هدف حياد الكربون) جانباً حتى نتأكد من أن لا أحد يعاني أزمة كلفة المعيشة". ورداً على سؤال لـ"بي بي سي"، قالت بيني موردونت إنها ستحافظ على الهدف لكن لا ينبغي أن "يثقل" مالياً كاهل البريطانيين.

وكتب وزير البيئة البريطاني زاك غولدسميث في تغريدة على "تويتر"، "لا تزال هناك شخصيات سياسية تعتقد أن حماية الكوكب ليست أمراً مربحاً"، بينما تتزايد الحرائق ويُسجل ارتفاع قياسي في درجات الحرارة بأوروبا.

استراتيجية المرشحين للبيئة

وستتاح الفرصة للمرشحين لمناقشة استراتيجيتهم البيئية الاثنين خلال جلسة حول هذا الموضوع تنظمها مجموعة من النواب المحافظين.

وهيمنت أزمة كلفة المعيشة التي تخنق البريطانيين على المناقشات، بينما وعدت ليز تراس وبيني موردونت بتخفيضات ضريبية لمساعدة الأسر.

وردّ سوناك الجمعة أن هذه التصريحات تشبه "القصص الخرافية" غير الواقعية لأن إجراءات من هذا النوع لا تؤدي سوى إلى زيادة التضخم الذي بلغ مستوى قياسياً بنسبة 9.1 في المئة خلال مايو (أيار).

النزاهة والثقة

وبعد أشهر من الفضائح والأكاذيب في عهد بوريس جونسون، تمت أيضاً مناقشة قضايا النزاهة والثقة على نطاق واسع.

ووحده توم توغنهات قال "لا" عندما سئل الجمعة عما إذا كان رئيس الوزراء المستقيل نزيهاً. أما كيمي بادينوك،  فاكتفت بـالقول وهي تضحك "أحياناً". وقدّم المرشحون الثلاثة الآخرون ردوداً غير واضحة.

وسيتواجه المرشحون الخمسة مجدداً على شاشة التلفزيون مساء الأحد. وما زال المراهنون يتوقعون أن تكون وزيرة الدفاع السابقة بيني موردونت في الطليعة مع ريشي سوناك، متقدمَين على ليز تراس.

لكن استطلاعاً للرأي أجراه موقع المحافظين "كونسرفاتيف هوم" ونشرت نتائجه السبت أكد أن كيمي بادينوك بين المتقدمين بعد أن استخدمت خلال أول مناظرة تلفزيونية لغة أقل جموداً من معظم منافسيها.

ولاختيار رئيس الوزراء الجديد، سيصوت نواب حزب المحافظين مرة أخرى أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء لتصفية المرشحين قبل مناظرة ثالثة على قناة "سكاي نيوز" الأربعاء.

وما إن يتحدد المرشحان الأخيران للمنافسة النهائية، سيعود إلى أعضاء حزب المحافظين اختيار أحدهما بتصويت عبر البريد خلال الصيف. وستعرف نتيجة التصويت في الخامس من سبتمبر (أيلول) المقبل.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات