"كوبا أميركا 2019"... الذكرى الحزينة تطارد منتخب التانغو

المنتخب الأرجنتيني يتذيل مجموعته... وخروجه يعيد رقما سلبيا لم يتكرر منذ 40 عاما

تشهد النسخة الحالية من بطولة كوبا أميركا 2019 انطلاقة سيئة للمنتخب الأرجنتيني الذي يتذيل مجموعته برصيد نقطة واحدة، حصل عليها من تعادل صعب خطفه أمام نظيره باراغواي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مجموعة الأرجنتين، في كوبا أميركا المُقامة بالبرازيل، يتصدرها المنتخب الكولومبي بعد جولتين من البطولة برصيد 6 نقاط، بينما يحتل باراغواي المركز الثاني برصيد نقطتين بفارق نقطة عن منتخب قطر الثالث، بفارق الأهداف عن نظيره منتخب التانغو المتذيل.

ومن المقرر أن يلتقي منتخب الأرجنتين نظيره القطري مساء غد الأحد بالجولة الأخيرة من دور المجموعات بكوبا أميركا، التي ستشهد مباراة ثانية في التوقيت ذاته بين منتخبي كولومبيا وباراغواي.

وحال انتهاء مباريات الجولة بنتيجة ليست في صالح الأرجنتين وخروجه من البطولة متذيلا القائمة، سيُعيد التاريخ رقماً سلبياً ظلّ غائباً عن اسم منتخب التانغو منذ 40 عاماً، وبالتحديد حينما تذيّل مجموعته برصيد أربع نقاط جمعها من أربع مواجهات، بينما تأهل منتخبا بوليفيا والبرازيل.

البطولة كانت تُقام بنظام الذهاب والعودة فهُزم منتخب الأرجنتين أمام بوليفيا بهدفين مقابل هدف قبل أن يفوز عليه بالمباراة الثانية بثلاثية نظيفة، ولكنه هُزم من البرازيل بهدفين مقابل هدف قبل التعادل بهدفين لكل فريق، ومنذ ذلك الحين لم يتذيل منتخب الأرجنتين مجموعته، ففي النسخة التالية 1983 حل الأرجنتين ثانياً في مجموعته بفارق الأهداف عن نظيره البرازيلي المتصدر بـ5 نقاط.

وفي نسخة 1987 تصدر المنتخب الأرجنتيني مجموعته قبل أن يُهزم في دور نصف النهائي أمام نظيره أوروغواي بهدف نظيف، وهزم للمرة الثانية من نظيره الكولومبي في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث والرابع.

وفي النسخة التالية التي أُقيمت بعدها بعامين للمرة الأولى تصدر الأرجنتين مجموعته قبل أن يتوّج بالمركز الثالث في النهاية، كما تصدر مجموعته أيضاً في النسخة التالية 1991 وتوّج باللقب، وهو الأمر الذي كرره في النسخة التالية 1993 ولكنه حلّ بالمركز الثاني في مجموعته قبل التتويج باللقب.

وفي نسخة 1995 جاء بالمركز الثاني في مجموعته قبل الخروج من دور ربع النهائي أمام البرازيل، الذي فاز بركلات الترجيح، وكذلك حلّ بالمركز الثاني في مجموعته بنسخة 1997، وخرج هذه المرة من دور ربع النهائي على يد نظيره بيرو الذي فاز عليه بهدفين مقابل هدف.

وفي نسخة 1999 حل منتخب الأرجنتين ثانياً بمجموعته قبل أن يخرج أيضاً من دور ربع النهائي على يد البرازيل، الذي فاز بهدفين مقابل هدف، فيما لم يُشارك منتخب التانغو بنسخة 2001، قبل أن يأتي بالمركز الثاني في مجموعته بالنسخة التالية التي نُظمت بعد 3 سنوات؛ إذ وصل إلى المباراة النهائية أمام البرازيل وهُزم بركلات الترجيح بعدما انتهت المباراة في وقتها الأصلي بتعادل الفريقين بهدفين لكل منهما.

وفي نسخة عام 2007 تصدر منتخب الأرجنتين مجموعته قبل أن يضرب موعداً في النهائي أيضاً أمام البرازيل ليُهزم مرة ثانية، ولكن بثلاثية نظيفة، فيما جاء ثانياً في مجموعته بنسخة 2011 قبل أن يخرج من دور ربع النهائي بركلات الترجيح أمام أوروغواي الذي توّج باللقب في النهاية.

وفي نسخة 2015 تصدر مجموعته ليصل إلى النهائي ولكن أمام تشيلي الذي فاز بركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة في وقتها الأصلي بالتعادل السلبي بين الفريقين، ليُعاد السيناريو ذاته في نسخة عام 2016؛ إذ تصدر الأرجنتين مجموعته وقابل تشيلي في النهائي ليُهزم بركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة في وقتها الأصلي بالتعادل السلبي.

فهل تُعيد النسخة الحالية 2019 من كوبا أميركا الذكرى الحزينة للأرجنتين في البطولة التي لم تحدث منذ 40 عاماً؟

المزيد من رياضة