Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تعلن اعتقال دبلوماسيين أجانب بينهم مبعوث بريطاني ولندن تنفي

قال التلفزيون الرسمي الإيراني إنهم أخذوا عينات من أرض مخصصة لتجارب صواريخ فضائية

زعمت إيران اعتقال دبلوماسيين بينهم ثاني أكبر مبعوث بريطاني في طهران (أ ف ب)

ذكر التلفزيون الرسمي الإيراني، الأربعاء 6 يوليو (تموز)، أن الحرس الثوري الإيراني احتجز عدداً من الدبلوماسيين الأجانب، بينهم ثاني أكبر مبعوث بريطاني في طهران، بسبب مزاعم تتعلق بأعمال تجسس، مثل أخذ عينات من التربة في مناطق محظورة.

وبينما نفت الخارجية البريطانية خبر الاعتقال، لم يوضح التلفزيون الإيراني ما إذا كان المعتقلون ما زالوا رهن الاحتجاز، وقال "هؤلاء الجواسيس أخذوا عينات من الأرض في صحراء وسط إيران، حيث كان الحرس الثوري يجري تجارب الصواريخ الفضائية".

وعرض لقطات لجايلز ويتاكر وعائلته في وسط البلاد، حيث بدا أن الدبلوماسي البريطاني يأخذ عينات من الأرض. وقال التلفزيون إنه كان بالقرب من منطقة يجري فيها اختبار صاروخ.

وأورد التقرير "طُرد ويتاكر من (المنطقة) بعدما اعتذر"، مضيفاً أن أحد المعتقلين هو زوج الملحق الثقافي للنمسا في إيران. كما عرض صورة لأجنبي ثالث قال إن اسمه ماتشي فالتشاك، وهو أستاذ جامعي بولندي كان يزور البلاد للسياحة.

وبث التقرير التلفزيوني لقطات يزعم أنها تظهر ماتشي فالتشاك وثلاثة من زملائه وهم يجمعون عينات من الأرض في منطقة أخرى بعد زيارتهم لإيران في إطار برنامج تبادل علمي. وقال التلفزيون إن جمع العينات تزامن أيضاً مع اختبار صاروخ في محافظة كرمان جنوب البلاد.

من جهتها،  قالت وزارة الخارجية البريطانية، الأربعاء، إن التقارير التي أفادت باحتجاز دبلوماسي بريطاني في طهران بتهمة التجسس "غير صحيحة بالمرة".

واعتقل "الحرس الثوري" الإيراني العشرات من مزدوجي الجنسية والأجانب في الأعوام الأخيرة، معظمهم بتهم تتعلق بالتجسس والأمن.

وادّعت جماعات حقوقية على إيران بمحاولة الحصول على تنازلات من دول أخرى من خلال اعتقالات على خلفيات تخص الأمن ربما تكون ملفقة، فيما تنفي طهران اعتقال أشخاص لأسباب سياسية.

وأعلن وزير العدل البلجيكي الثلاثاء 5 يوليو (تموز) الحالي، أن إيران تحتجز بلجيكياً منذ 4 أشهر بتهمة "التجسس"، في ما عدّه مراقبون استمراراً لسلوك طهران السائد في اعتقال الرعايا الأجانب وأخذهم كرهائن لمبادلتهم مع الإيرانيين المسجونين في الدول الغربية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأثارت معاهدة بلجيكية - إيرانية في شأن تسليم المدانين، مخاوف لدى ممثلي المعارضة الإيرانية في أوروبا الذين اعتبروا أنها "مصممة خصيصاً" للعفو عن دبلوماسي إيراني مسجون في بلجيكا بعد إدانته عام 2021 بالإرهاب.

وفي 28 يونيو (حزيران) الماضي، ثبّتت محكمة استئناف إيرانية حكماً بالسجن ثمانية أعوام، صدر في حق الفرنسي بنجامان بريير الموقوف لديها بعد إدانته بتهمة التجسس، على ما أفاد محاميه.

وكانت طهران أعلنت في 11 مايو (أيار) اعتقال فرنسيين اثنين "دخلا إلى البلاد بهدف نشر الفوضى وزعزعة استقرار المجتمع".

المزيد من دوليات