Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

منصات العملات الرقمية تكتسي بـ"أحمر المخاطر"

"بيتكوين" تهوي إلى 19 ألف دولار والقيمة السوقية المجمعة تفقد 34 مليار دولار مع اتجاه البنوك المركزية إلى رفع أسعار الفائدة وخسائر عنيفة تطارد "سولانا"

يأتي تراجع العملات المشفرة أيضاً فيما تواجه ما تعرف بـ"العملات المستقرة" مخاطر فقدان ارتباطها مع الدولار (أ ف ب)

اكتست منصات تداول العملات الرقمية المشفرة باللون الأحمر، في ظل عزوف المستثمرين عن الاستمرار في أسواق الأصول عالية المخاطر، بخاصة مع استمرار ارتفاع الدولار الأميركي.

العزوف عن الأصول عالية المخاطر مرتبط باتجاه البنوك المركزية إلى زيادة أسعار الفائدة. ووفقاً لمنصة "كوين ماركت كاب"، فقد وصل حجم التداولات خلال آخر 24 ساعة إلى نحو 75.5 مليار دولار.

يأتي تراجع العملات المشفرة أيضاً في الوقت الذي تواجه ما تعرف بـ"العملات المستقرة" مخاطر فقدان ارتباطها مع الدولار، مثل عملة "تيزر" و"يو أس دي سي"، التي فقدت هذا الارتباط لدقائق عدة، الأربعاء، ما كبد مستثمريها خسارة تجاوزت نحو 40 مليار دولار.

هذا النوع من العملات المشفرة من المفترض أن يرتبط بالدولار بشكل مباشر من دون تغيير قيمته. وتعود الخسائر مباشرةً إلى حالة الضبابية وعدم اليقين في ظل تحركات البنوك المركزية على مستوى العالم نحو تشديد السياسة النقدية، في إطار إجراءات احتواء أكبر موجة تضخم تشهدها دول العالم بقيادة الولايات المتحدة الأميركية.

على صعيد التداولات، وخلال الساعات الماضية، هوت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 3.8 في المئة، خاسرة نحو 34 مليار دولار، بعد أن نزلت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 900 إلى نحو 866 مليار دولار في الوقت الحالي.

"بيتكوين" تهوي إلى 19 ألف دولار

في صدارة العملات الرقمية الخاسرة جاءت عملة "بيتكوين". وخلال الساعات الماضية، تراجعت بنسبة 4.4 في المئة، فاقدة نحو 883 دولاراً بعد أن نزل سعرها من مستوى 20108 إلى نحو 19225 دولاراً في تعاملات صباح السبت.

كما هوت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 4.2 في المئة، خاسرة نحو 15.8 مليار دولار، بعد أن انخفضت من مستوى 383.1 إلى نحو 367.3 مليار دولار، مستحوذة على 43.56 في المئة من إجمالي القيمة السوقية للعملات التي يجري التداول عليها حالياً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسجلت عملة "إيثريوم"، التي حلت في المركز الثاني بقائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، خسائر بنسبة 6.8 في المئة، فاقدة نحو 77 دولاراً بعد أن انخفض سعرها من مستوى 1131 إلى 1054 دولاراً، كما نزلت قيمتها السوقية الإجمالية بنسبة 7.3 في المئة فاقدة عشرة مليارات دولار، بعد أن انخفضت من مستوى 137 إلى 127 مليار دولار لتستحوذ بهذا الرقم على نحو 14.66 في المئة من إجمالي السوق.

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث، بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، كما سجلت قيمتها السوقية الإجمالية مستوى 66.16 دولار مستحوذة على حصة سوقية إجمالية تبلغ نسبتها 7.63 في المئة.

وحلت عملة "يو أس دي" في المركز الرابع، بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، واستقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 55.8 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 6.44 في المئة.

وفي وقت حلت عملة "بي أن بي" في المركز الخامس بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة خسائر، خلال الساعات الماضية، بنسبة 1.5 في المئة، مقابل خسائر أسبوعية بلغت نسبتها عشرة في المئة، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 216.13 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 35.3 مليار دولار، لتستحوذ بهذا الرقم على حصة سوقية تبلغ نسبتها 4.07 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها حالياً.

خسائر أسبوعية عنيفة تطارد "سولانا"

جاءت عملة "بي يو أس دي" في المركز السادس، وفيما استقر سعر العملة عند مستوى دولار واحد، فقد استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 17.56 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.02 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وسجلت عملة "إكس ريبل"، التي حلت في المركز السابع بين أكبر عشر عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة واحد في المئة مقابل خسائر أسبوعية بنسبة 15.3 في المئة، ليستقر سعرها في تعاملات، اليوم، عند مستوى 0.313 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 15.14 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.74 في المئة.

أما عملة "كاردانو" التي حلت في المركز الثامن بين أكبر عشر عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت خسائر خلال الساعات الماضية بلغت نسبتها واحداً في المئة مقابل تراجع أسبوعي بنسبة 10.8 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات، اليوم، عند مستوى 0.447 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 15.13 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.73 في المئة من إجمالي القيمة السوقية الإجمالية للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وحلت عملة "سولانا" في المركز التاسع، وسجلت خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة واحد في المئة مع تراجع بنسبة 21.8 في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم، عند مستوى 32.47 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 11.16 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.28 في المئة.

وحلت عملة "دوغ كوين" في المركز العاشر بين أكبر عشر عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، وسجلت العملة مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 2.5 في المئة مقابل تراجع أسبوعي بنسبة 1.7 في المئة، ليجري تداولها اليوم عند مستوى 0.0666 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 8.84 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.02 في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية