Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

محافظ بنك انجلترا يفند ادعاء بوريس جونسون بإمكانية تجنب الضرر الاقتصادي بعد بريكست

مارك كارني يؤكد ان بريطانيا لا تتجنب التعريفات التجارية الاوروبية إذا اختارت الا تتفق مع اوروبا عند تنفيذها بريكست

يافطات بالانجليزية "الممزوجة" مع الفرنسية تعبيرا عن رفض بريكست (وكالة اسوشيتدبرس)

سفّه محافظ بنك انكلترا ادعاء بوريس جونسون تجنّب الضرر الاقتصادي بعد انسحاب بريطانيا  من الاتحاد الأوروبي بلا اتفاق في ما عُد ضربة شديدة للمرشّح الأوفر حظاً لقيادة حزب المحافظين.

فقد أنكر جونسون المخاوف من الاستعجال  في الانسحاب بالقول إن بريطانيا تستطيع الاستفادة من معاملات تجارية خالية من التعريفات بموجب ما يُعرف بالـ"جات 24" (أو البند الـ24 من الاتفاقية العامة للتعرفة الجمركية والتجارة ) إلى حين إبرام اتفاقٍ دائم.

غير أنّ مارك كارني نبه إلى أنّ هذا القانون التجاري لا يستحضر إلا في حال وجود اتفاقٍ – وبيت القصيد في بريكست بلا اتفاق هو  غياب الاتفاق.

"إنّ قواعد الجات واضحة. ينطبق جات 24 في حال إبرامكم اتفاق [انسحاب] وليس إذا قررتم عدم الحصول على اتفاق أو كنتم غير قادرين على التوصل إلى اتفاق،" على حد تعبير محافظ المصرف المركزي لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

"علينا أن نكون واضحين عدم إبرام اتفاق مع الاتحاد الأوروبي سيعني فرض تعريفاتٍ تلقائيا- لأنّ على الأوروبيين تطبيق القواعد نفسها علينا تماماً كما يطبّقونها على الآخرين."

وقال أليستير بورت، الوزير السابق والداعم لجيريمي هانت، منافس جونسون: "عليكم أن تكونوا مطّلعين على التفاصيل - لا اتفاق سيكون أمراً شديد الخطورة."

ونبه بورت إلى أنّ زلّة لسان جونسون أعقبت تعثّره أثناء حديثه خطّته بتخفيضات ضريبية ضخمة لذوي المداخيل المرتفعة عندما كُشف عن وطأة ذلك على دافعي الضرائب في اسكتلندا.

وللاستفادة من  المادة 24 من الاتفاقية العامة للتعرفة الجمركية والتجارة (جات) - تجنّب تعريفات على السلع- يتوجّب مبدئيا إبرام اتفاق تجاري،  لا أن يكون أمنية.

كما يحتاج استخدامه إلى موافقة الطرفين، مما يعني أن المملكة المتحدة لا يمكنها ببساطة فرضه على الاتحاد الأوروبي بعد خروجها المستعجل.

وخلال المناظرة التلفزيونية مساء الثلاثاء، جادل روري ستيورات جونسون في مسألى ضرائب الاستيراد - وبالتالي الضوابط الحدودية- التي ستكون مطلوبة عند عبور البضائغ الزراعية من جمهورية ايرلندا وإليها.

فردّ جونسون قائلاً: " لن تُفرض أيّ رسوم جمركية، ولن تكون هناك حصص، لأن ما نريد أن نفعله هو التوقف التام في ترتيباتنا الحالية بموجب قانون جات 24 - أو أيا كان إطاره - إلى حين التفاوض على اتفاقية تجارة حرة.

فضح الرد  على ما يبدو افتقار وزير الخارجية السابق إلى معرفة مفصلة، وهو ما تعرض بسببه إلى اللوم عندما شغل ذلك المنصب.

وقد سبق للحكومة أن وافقت على فرض بعض التعريفات بعد حصول بريكست بلا اتفاق وذلك على لحوم البقر والخروف والخنزير والدواجن وبعض منتجات الألبان والسيارات الجاهزة والسيراميك.

ووصفت كارولين فيربيرن المديرة العامة لمنظمة أرباب العمل" سي بي أي" إعلان مارس بأنّه "مطرقة لاقتصادنا".

بالإضافة إلى ذلك، حتّى أنّ غياب التعريفات لن يجنّب الحاجة إلى الضوابط على الحدود الإيرلندية لأنّ التدقيق المادي على معايير السلع سيكون مطلوباً في حال غادرت المملكة المتحدة السوق المشتركة للاتحاد الأوروبي.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات