Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"اقتل أولا" مسلسل يتمكن أخيرا من تغيير نمطية قصص مصاصي الدماء

في هذا العمل الجديد الناجح الذي تعرضه "نتفليكس" تم التخلص من شخصية مصاص الدماء المفترس التقليدية

لا يمتلك هذا المسلسل البهرجة السينمائية التي نتوقعها في أعمال "نتفليكس" الناجحة (نتفليكس)

عندما تتبادل فتاتان مراهقتان هما بطلتا مسلسل "اقتل أولاً" First Kill قبلتهما الأولى في تحدي لعبة "لف الزجاجة" أثناء حفلة منزلية - يؤدي تلامسهما المضطرب إلى سقوط جرة من خشاف الكرز على الأرض وتحطمها. شخصية جولييت، التي تؤديها الممثلة سارة كاثرين هوك، مصاصة دماء شابة تحتاج إلى تصفية دم إنسان لإتمام انتقالها إلى مرحلة البلوغ. أما كاليوبي -وهي قاتلة تجسدها إيماني لويس- فتحتاج إلى نقل عدوى مص الدماء إلى أول ضحية لها كي تنال رضا أسرتها. قد يكون الكرز إما استعارة بلاغية رائعة أو تورية عرضية. أو أن أحداً من فريق العمل في "نتفليكس" رأى الجرة في خزانة المعدات واعتقد أن استخدامها سيكون لطيفاً.

منذ بدء عرض "اقتل أولاً" في وقت سابق من هذا الشهر، صعد المسلسل إلى المرتبة الثالثة في التصنيف العالمي لمنصة البث التدفقي (وقد احتل في بعض البلدان، مثل جنوب أفريقيا، المرتبة الأولى). وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، ينظم المعجبون حفلات مشاهدة وجلسات إعادة المشاهدة على أمل الدفع نحو متابعة القصة الخارقة للطبيعة في جزء ثانٍ من هذا العمل الطنان. إن شعبيته تبلغ هذا الحد.

لا يمتلك هذا المسلسل، فكرة وتأليف كاتبة القصص الخيالية فيكتوريا إليزابيث شواب، البهرجة السينمائية التي نتوقعها في أعمال "نتفليكس" الناجحة: فالحوار ممل، وجودة صور الوحوش المنشأة بواسطة الحاسوب منخفضة لدرجة أنها لا تناسب حتى عملاً يبث عبر قناة تلفزيونية عادية. إذاً، من وجهة نظر الثقافة الشعبية، هناك عدد قليل من القوى التي تفوق قوة الفتيات المراهقات.

من المؤكد أن أعمال مصاصي الدماء الرومانسية التي بثت حديثاً، إلى حد ما، قد صنعت مع وضع المراهقات في الاعتبار. هناك سلسلة "بافي مصاصة الدماء القاتلة" Buffy the Vampire Slayer والمسلسل المنبثق منه "ملاك" Angel، إضافة إلى "يوميات مصاصة دماء" The Vampire Diaries والعملين المستمدين منه: "الأصليون" The Originals و"وصايا" Legacies. في الدراما الخيالية البريطانية "اكتشاف السحرة" Discovery of Witches يقع مصاص دماء في حب ساحرة. وفي سلسلة أفلام "الشفق" Twilight، يقع مصاص دماء في حب فتاة انطوائية، لكن في صميم هذه القصص توجد علاقة مقلقة بين امرأة شابة ورجل خطير -ونظراً إلى تمتعه بالخلود- دائماً ما يكون أكبر سناً. ويحبها لدرجة أنه عندما تتاح له الفرصة يستطيع قتلها بسهولة ليعتبر تصرفه مقياساً لتضحيته بنفسه. قد تكون رومانسية مصاصي الدماء مثيرة، لكنها إشكالية أيضاً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بأسلوب بارع، يستبدل "اقتل أولاً" هذه الصورة المثيرة للجدل، والتي طالما قيدت هذا النوع الدرامي. هنا، مصاص الدماء هو أنثى، كما أن جولييت هي مراهقة حقيقية وليست فقط ممثلة تبدو في سن السابعة عشرة مع أنها تجاوزت هذا العمر منذ أكثر من قرن. يؤدي هذا التبديل البسيط المخادع -والذي سيرفضه البعض باعتباره تشويهاً لهذا النوع من الأعمال- إلى تغيير قصة مصاصي الدماء أكثر من أي تعديلات بسيطة على آليات مصاصي الدماء التي رأيناها على مر السنين. حررت أفلام "الشفق" مصاصي الدماء فيها ذوي البشرة الصافية صفاء الكريستال من النوم في التوابيت خلال النهار، كما أن استخدام مصل الدم الاصطناعي في مسلسل "دم حقيقي" True Blood خلصهم من حاجتهم إلى "الاقتيات" على البشر، لكن "اقتل أولاً" يحرر الجماهير للاعتقاد باحتمالية وجود علاقة رومانسية بين شخصيتين من شأن عدم التطابق في ديناميكية قواهما أن يكون تحذيراً في الحياة الواقعية.

تستعير الكاتبة شواب بشكل انتقائي من لائحة القواعد المعدلة لهذا النمط من الأعمال. تستطيع جولييت ارتياد المدرسة في النهار، وأن تتغذى على كبسولات دم بحجم حبوب الفيتامين، في الأقل خلال فترة المراهقة. وبغض النظر عن النتيجة، يتبنى "اقتل أولاً" أيضاً أسلوب التعليق المرهق والمجهد بأصوات بطلاته المراهقات، على الرغم من أن كلاً من جولييت وكاليوبي لديهما نصيبهما من المونولوغ.

والنتيجة النهائية ليست دراما مصاصي دماء "واعية" أكثر من كونها دراما شاملة وغير مخيفة. بدلاً من الشد والجذب بين وحش وفريسته، لدينا قصة فتاتين مراهقتين تكتشفان كيف يمكنهما الشعور بالانتماء. إنها قصة بحث عن تقبل الذات لا علاقة له بميولهما الجنسية. في الواقع، صرحت كلتا الفتاتين بذلك أمام أسرتيهما. تقول كاليوبي المهووسة بحكاية روميو وجولييت "أعتقد أنني كنت مثلية منذ كنت في الرحم"، لكن الفتاتين تكافحان مع العنف الذي تتطلبه هويتهما كقاتلتين ومصاصتي دماء، الأمر الذي يجعلهما مختلفتين تماماً عن أقرانهما في المدرسة الثانوية ومتشابهتين جداً في ما بينهما.

ليس "اقتل أولاً" مسلسلاً رائعاً، ولو أردت التحدث بصدق جارح، إنه ليس عملاً جيداً حتى. بناء العالم الذي تدور فيه الأحداث ضعيف: سقوط الكرز مشهد رمزي يمكن نسيانه، لكنه دراما عن مراهقتين مصاصتي دماء يمكن أن تحبها الفتيات المراهقات من دون تحفظ. من السهل جداً معرفة كيف يمكن أن يصبح عرضاً يستحق الجهود المبذولة للإبقاء عليه، إذا ترافق ذلك مع المزيد من الاهتمام من "نتفليكس".

يمكن مشاهدة "اقتل أولاً" على "نتفليكس" حالياً.

© The Independent

المزيد من منوعات