الجبير: ندرس مع حلفائنا خيارات الرد على اعتداءات إيران

أكد أن هناك أدلة كافية تثبت ضلوع طهران بالهجمات الأخيرة على ناقلات النفط

وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير خلال مؤتمر صحفي في لندن 20  يونيو (حزيران) 2019 (رويترز)

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، الخميس إن بلاده تدرس مع حلفائها اعتداءات إيران الأخيرة مضيفا "على إيران أن تغير سلوكها العدواني ووقف دعم الإرهاب."
وتتهم السعودية إيران بالضلوع في الهجمات الأخيرة على عدد من ناقلات النفط، منها أربع ناقلات قبالة سواحل الفجيرة وناقلتين في خليج عمان.
وأكد الجبير وجود "أدلة كافية على أن إيران تقف وراء الهجمات الأخيرة على ناقلات النفط." محذرا بأن الوضع في المنطقة في غاية الخطورة "بسبب سلوك إيران".
ورفض اتهامات المسؤولين الإيرانيين بمحاولة جر الولايات المتحدة الأميركية إلى حرب قائلا:" مثير للسخرية أن نسمع أن السعودية والامارات تريدان جر الولايات المتحدة وتوريطها في حرب، الحقيقة أن أيران هي من تعتدي وهي من تزيد من نشاطها وتكثيف هجماتها على الناقلات في الخليج، والمنشآت الحيوية والمدنية في السعودية."
وخلص إلى القول " لا أحد يريد الحرب وعلى إيران وقف اعتداءاتها." مضيفا:” نحتاج إلى التهدئة في المنطقة لكن لا نستطيع ذلك مع تسبب إيران بالكثير من الأذى". وبشأن تهديدات إيران بإغلاق مضيق هرمز قال ” إذا أغلقت إيران مضيق هرمز فسيؤدي ذلك إلى رد فعل قوي جداً جداً". وعن المقاطعة التي تفرضها بلاده والإمارات العربية والبحرين ومصر على قطر قال "لا حوار مع قطر ما لم تغير سلوكها".

وختم الجبير "فاض الكيل مع قطر وعليها تغيير سلوكها إذا أرادت أن نعمل معها" مؤكدا ضرورة أن تعمل على "وقف دعم الجماعات المتطرفة والتدخل في شؤون الدول الأخرى".

المزيد من العالم العربي