Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"بيتكوين" تنهض مجددا... هل هي بداية انتعاش العملات الرقمية؟

محللون يؤكدون أن تراجع الأسعار بنسب كبيرة عزّز من عودة المستثمرين

سجلت العملات الرقمية ارتفاعاً بأكثر من 15 في المئة بعد موجة عنيفة من الخسائر (رويترز)

بعد سلسلة طويلة من الخسائر، استعادت العملات الرقمية عافيتها بقيادة "بيتكوين" التي سجلت ارتفاعاً بأكثر من 15 في المئة خلال الساعات الماضية. تأتي هذه المكاسب بعد موجة عنيفة من الخسائر بدأت منذ مايو (أيار) الماضي كبدت سوق العملات المشفرة أكثر من 2.3 تريليون دولار.

ويرى محللون أن الانهيارات التي واجهت العملات الرقمية المشفرة خلال الفترة الماضية وفقدان غالبية العملات التي يجري التداول عليها أكثر من 70 في المئة من قيمتها، تحول إلى فرصة كبيرة عززت من عودة المستثمرين إلى السوق، في ظل استمرار خسائر أسواق الأسهم، وعدم استقرار أسواق الأصول والملاذات الآمنة.

وتراجعت البورصات بنسب كبيرة خلال تداولات الأسبوع الأسبوع الماضي، ويعزى ذلك إلى الخوف من أن البنوك المركزية، على رأسها الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، تبدو متشددة في إدارة كبح التضخم، وهو ما يهدد بإضعاف الاقتصاد العالمي.

يقول الشريك في صندوق التحوط الذي يركز على التشفير "بانتيرا كابيتال"، بول فيراديتاكيت، "أعتقد أننا بدأنا في الوصول إلى مستويات قريبة من القاع، حيث يرى المستثمرون المؤسسيون فرصة شراء"، وفق وكالة "رويترز".

على صعيد التداولات، وخلال الساعات الماضية، ارتفعت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 9.6 في المئة رابحة نحو 78 تريليون دولار دولار، بعد أن صعدت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 816 مليار دولار، إلى نحو 894 مليار دولار في الوقت الحالي.

"بيتكوين" ترتد وتتجاوز 20 ألف دولار

في صدارة العملات الرقمية الرابحة جاءت عملة "بيتكوين"، وخلال الساعات الماضية، سجلت العملة الأكثر قوة وانتشاراً في سوق العملات الرقمية المشفرة ارتفاعاً بنسبة 15.6 في المئة رابحة نحو 2755 دولار بعد أن قفز سعرها من مستوى 17599 دولاراً إلى نحو 20354 دولاراً.

وصعدت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 11 في المئة، رابحة نحو 38.8 مليار دولار، بعد أن ارتفعت من مستوى 349.2 مليار دولار إلى نحو 388 مليار دولار في الوقت الحالي، مستحوذة على نحو 43.4 في المئة من إجمالي القيمة السوقية للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، مكاسب بنسبة 26 في المئة رابحة نحو 230 دولار بعد أن زاد سعرها من مستوى 881 دولاراً إلى نحو 1111 دولاراً، كما صعدت قيمتها السوقية الإجمالية بنسبة 15.8 في المئة رابحة نحو 18.3 مليار دولار، بعد أن ارتفعت من مستوى 115.7 مليار دولار إلى نحو 134 مليار دولار، لتستحوذ بهذا الرقم على نحو 14.98 في المئة من إجمالي السوق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث، بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، فيما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 67.8 مليار دولار في الوقت الحالي، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 7.58 في المئة من إجمالي السوق.

وجاءت عملة "يو أس دي سي" في المركز الرابع، بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، لكن قيمتها السوقية الإجمالية سجلت نحو 55.9 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 6.25 في المئة.

وفيما حلت عملة "بي أن بي" في المركز الخامس بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 8 في المئة مقابل خسائر أسبوعية بنسبة 9 في المئة ليجري تداولها في تعاملات اليوم، عند مستوى 211.08 دولار، كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 34.3 مليار دولار مستحوذة على نحو 3.83 في المئة من إجمالي القيمة السوقية للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

"سولانا" تسجل ارتفاعات كبيرة

وجاءت عملة "بي يو أس دي" في المركز السادس، وفيما استقر سعر العملة عند مستوى دولار واحد، فقد سجلت قيمتها السوقية الإجمالية مستوى 17.2 مليار دولار بحصة سوقية تبلغ نسبتها 1.92 في المئة.

وسجلت عملة "كاردانو" التي حلت في المركز السابع بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 5.5 في المئة مقابل خسائر أسبوعية بلغت نسبتها 5.6 في المئة ليجري تداولها اليوم عند مستوى 0.475 دولار، كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 16.05 مليار دولار في الوقت الحالي مستحوذة على نحو 1.79 في المئة من إجمالي السوق.

أما عملة "أكس ريبل" التي حلت في المركز الثامن بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 0.2 في المئة مقابل ارتفاع خلال الساعات الماضية بنسبة 4.6 في المئة ليجري تداولها اليوم عند مستوى 0.320 دولار، كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 15.4 مليار دولار في الوقت الحالي، لتستحوذ على نحو 1.72 في المئة من إجمالي القيمة السوقية للعملات التي يتم التداول عليها في الوقت الحالي.

وحلت عملة "سولانا" في المركز التاسع، وارتفعت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 13.7 في المئة مقابل مكاسب أسبوعية بلغت نسبتها 22 في المئة ليجري تدوالها اليوم عند مستوى 33.37 دولار، كما صعدت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 11.3 مليار دولار، لتستحوذ على نحو 1.26 في المئة من إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة.

وحلت عملة "دوغ كوين" في المركز العاشر بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، وسجلت العملة مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 5.7 في المئة مقابل مكاسب أسبوعية بلغت نسبتها 5 في المئة ليرتفع سعرها إلى نحو 0.0592 دولار، كما صعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى نحو 7.8 مليار دولار في الوقت الحالي، لتستحوذ على نحو 0.87 في المئة من إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية