Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف تؤثر معدلات الفائدة في التضخم؟

معدلات الفائدة تسجل حالياً أعلى مستوياتها منذ 13 سنة

معدلات الفائدة تسجل حالياً أعلى مستوياتها (أ ب)

ارتفعت معدلات الفائدة، الخميس، في حين يعاني بنك إنجلترا للتخفيف من معدل التضخم المرتفع، وبالفعل، سجل معدل الفائدة الأساسي حالياً أعلى مستوى له منذ 13 سنة بعد أن زاده المصرف إلى واحد في المئة.

ففي 6 مايو (أيار)، قررت لجنة السياسة النقدية التابعة للمؤسسة رفع معدل الفائدة الأساسي من 0.75 في المئة إلى واحد في المئة، وهي المرة الرابعة على التوالي التي صوتت فيها اللجنة لصالح رفع معدلات الفائدة، وزادت اللجنة معدل الفائدة، الخميس، إلى 1.25 في المئة.

وكان المحافظ أندرو بيلي قد حذر قبل إعلان مايو، من أن بنك إنجلترا يجب أن يتخذ قرارات "حذرة جداً" لتهدئة معدل التضخم من دون التسبب في الركود، وتراجعت ثقة العملاء الشهر الماضي وسجلت المبيعات بالتجزئة مستوى أقل من المتوقع بسبب أثر فواتير الطاقة وأسعار الأغذية وتكاليف الوقود المتزايدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إليكم دليل سريع وسهل حول كيفية تأثير آخر تغيير في معدلات الفائدة عليكم.

ما معدلات الفائدة؟

إن معدل الفائدة هو المقياس الذي يخبركم بمدى ارتفاع تكاليف اقتراض المال، أو مدى ارتفاع عوائد الادخار، إذا كنتم تقترضون المال، من أحد المصارف عادة، فإن معدل الفائدة على ذلك المال هو المبلغ الذي سيفرض عليكم لقاء اقتراضه.

هو رسم أعلى من المبلغ الإجمالي للقرض وسيعرض كنسبة مئوية من الإجمالي.

تكاليف المعيشة: كيف تحصلون على مساعدة؟

لامست أزمة تكاليف المعيشة كل ركن من أركان المملكة المتحدة، ما دفع العائلات إلى حافة الهاوية مع أسعار الأغذية والوقود المتزايدة.

وتوجّهت صحيفة "اندبندنت" إلى بعض الخبراء لعرض طرق بسيطة يمكنكم من خلالها شراء مزيد بأموالكم، بما في ذلك إدارة الديون والحصول على سلع مجاناً.

-إذا كنتم في حاجة إلى الوصول إلى بنك للطعام، إبحثوا عن الموقع الإلكتروني للمجلس المحلي باستخدام gov.uk ثم استخدموا موقع السلطة المحلية لتحديد موقع أقرب مركز لكم. ولدى "صندوق تروسل"، الذي يدير عديداً من مراكز توزيع الأغذية، أداة مماثلة.

-وتقدم "نصائح للمواطنين" مساعدة مجانية إلى من يحتاج إليها. ويمكن أن تساعدكم المؤسسة في العثور على منح أو مزايا أو نصيحة في شأن الإيجار والدين وإعداد الميزانية.

-وإذا كنتم تشعرون بضيق وعزلة، أو كنتم تواجهون صعوبات في التكيف، توفر "ساماريتانز" الدعم، يمكنكم التحدث إلى شخص مجاناً عبر الهاتف، بسرية، على 116 123 (المملكة المتحدة وجمهورية إيرلندا)، أو إرسال رسالة إلكترونية إلى [email protected]، أو زيارة الموقع الإلكتروني لـ"ساماريتانز" للعثور على تفاصيل عن أقرب فرع لك.

وتعني النسب الأعلى دفع مزيد من المال إلى المقرض في مقابل اقتراض المال.

وإذا كنتم تدخرون المال في حساب مصرفي، فإن معدل الفائدة على ذلك المال هو المبلغ الذي ستجمعونه فوق مدخراتكم. وستدفع لكم المصارف نسبة مئوية من إجمالي مدخراتكم، عادة في نهاية العام.

كيف تؤثر معدلات الفائدة في التضخم؟

تستخدم معدلات الفائدة المنخفضة لإثناء الناس عن تكديس أموالهم في مدخرات. وتشجع معدلات الفائدة المرتفعة الادخار لأن الناس يحصلون على عائد أفضل من المال الذي يضعونه جانباً، وهذا بدوره يؤثر في أسعار السلع.

عندما تكون معدلات الفائدة منخفضة، قد يزيد الناس من إنفاقهم وقد يدفع هذا البائعين بالتجزئة إلى رفع أسعار السلع، وحين تكون معدلات الفائدة مرتفعة، قد يهبط الطلب عندما يضع الناس مزيداً من الأموال في أدوات الادخار. وهذا من الناحية النظرية يجب أن يدفع أسعار البضائع والخدمات إلى الانخفاض، بيد أن ارتفاع الأسعار ليس نتيجة مباشرة لتغيرات معدلات الفائدة، وهناك أمور أخرى، بما في ذلك المعروض من المال والتكاليف الأساسية، تؤثر في الأسعار وتتسبب في التضخم.

فمعدلات الفائدة لن تساعد إلا في إدارة التضخم.

كيف تؤثر معدلات الفائدة في معدلات الرهون العقارية؟

تخلف التغيرات في معدل الفائدة الأساسي لبنك إنجلترا، وهو معدل الفائدة الذي تقترض به المصارف من المصرف، أثراً غير مرغوب في معدلات الفائدة التي تحددها مؤسسات العمل المصرفي بالتجزئة لمقترضي الرهون العقارية لديها.

كيف يؤثر ذلك علي؟

ستؤثر التغيرات في معدلات الفائدة في أي شخص لديه مدخرات وأي شخص يقترض أموالاً من المصارف، كرهن عقاري، مثلاً، وسيكون لها أيضاً أثر أوسع في الاقتصاد، ومن خلال رفع معدل الفائدة الأساسي، يأمل بنك إنجلترا في تخفيف معدل التضخم المرتفع والمساعدة في معالجة أزمة تكاليف المعيشة، وعلى الرغم من ذلك، من المتوقع أن يستمر معدل التضخم في الارتفاع في المستقبل القريب، من المرجح أن يتجاوز 10 في المئة في نهاية المطاف.

© The Independent

اقرأ المزيد