Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بريطانيا تترقب إضراب السكك الحديدية

تطالب نقابات العاملين في القطاع بتحسين الأجور وظروف العمل

ركاب بريطانيون ينتظرون في محطة حافلات خارج محطة قطار فيكتوريا خلال إضراب استمر 24 ساعة  (أ ف ب)

تستعد المملكة المتحدة لأكبر إضراب للقطارات منذ أكثر من 30 عاماً بين 21 و25 يونيو (حزيران) الحالي، إذ تطالب نقابات العاملين في القطاع بتحسين الأجور وظروف العمل.

وأعلنت النقابة الوطنية لعمال السكك الحديدية والبحرية والنقل (RMT) عن تنفيذ إضراب عن العمل لـ24 ساعة بمترو لندن في 21 يونيو الحالي، بعد يوم إضراب هذا الأسبوع أعاق بشكل كبير حركة النقل في العاصمة البريطانية وأيام أخرى في مارس (آذار).

ومن المحتمل أن تعرقل الحركات الاحتجاجية للنقابات المعنية عدة نشاطات رياضية وثقافية واسعة النطاق مثل مهرجان الموسيقى في غلاستونبوري.

وأكدت النقابة الوطنية لعمال السكك الحديدية والبحرية والنقل، في بيان نشر مساء الثلاثاء، أن "أكثر من 50 ألف موظف في السكك الحديدية سيضربون عن العمل في إطار ثلاثة أيام من الإضراب الوطني في وقت لاحق من الشهر الحالي، في أكبر نزاع بالقطاع منذ 1989" حين تمت خصخصته.

ولفتت إلى أن الاحتجاج في 21 و23 و25 يونيو مرتبط بـ"عجز أرباب العمل عن التوصل إلى حل وسط يتم التفاوض عليه مع النقابة".

وشددت النقابة على أن الشركة المشغلة لمعظم السكك الحديدية في بريطانيا "نيتوورك ريل" تنوي إلغاء 2500 وظيفة على الأقل في صيانة السكك، في إطار خطة لتوفير بملياري جنيه استرليني.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت، "فرضت (نيتوورك ريل) وشركات النقل بالسكك الحديدية تجميداً على أجور موظفيها عدة سنوات، وتخطط لإلغاء آلاف الوظائف، ما سيقضي على أمن السكك الحديدية".

وقال الأمين العام للنقابة مايك لينش، "لدينا أزمة في تكاليف المعيشة، ومن غير المقبول أن يخسر عمال السكك الحديدية وظائفهم أو أن يواجهوا عاماً جديداً من تجميد الأجور" في ظل تضخم متزايد.

وحذر وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد عبر قناة "سكاي نيوز"، الأربعاء، من تأثير الإضراب عن العمل على الاقتصاد الذي يحاول التعافي بعد جائحة "كوفيد-19".

وقال، "لسنا طبعاً مؤيدين لقرار النقابات. إذا حصلت هذه الإضرابات، لن يلحق ذلك الضرر بالمسافرين فحسب، بل أيضاً على ما أعتقد بالعاملين، لأننا نحتج إلى قطاع مستدام".

وذكر أن قطاع السكك الحديدية تلقى مساعدة من القطاع العام بقيمة 16 مليار جنيه استرليني خلال جائحة "كوفيد-19" لمواصلة عمله، داعياً جميع الأطراف إلى الحوار لمحاولة "إيجاد مخرج".

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات