شلل الكتروني عالمي يرافق توقف نظام ووردبرس اثر خلل تقني غريب

المشكلة طاولت موقعي بي سي وفيسبوك

تعاني الشبكة العنكبوتية من حين لآخر من هجمات"الهاكرز" إضافة إلى الأعطال الروتينية التي تضرب التطبيقات (لقطة من ووردبرس)  

توقفّت مواقع الكترونية في أرجاء متفرقة من العالم عن العمل بسبب خلل تقني غريب في نظام "ووردبريس" لإدارة المحتوى الرقمي. ويُستعمل ذلك النظام بكثافة في مواقع الاعلام والـ"سوشيال ميديا".

وظهرت المشكلة في عجز المواقع عن الظهور على الشبكة أو أنها ظهرت بأشكالها الأساسيّة غير المتطوّرة، ما جعلها تبدو شبيهة بالمُدوّنات الإلكترونيّة.

وطاولت المشكلة مواقع إعلامية كبرى على الإنترنت مثل "بي بي سي" و"تيك كرانش" و"ذا صن". كما تأثرت بها أيضاً الشركات مثل "فيسبوك" التي تعتمد نظام "ووردبرس" في صنع مُدوّناتها الإخباريّة الرسمية.

وقد نشرت شركة "ووردبرس" تحديثاً على مُدوّنتها الإلكترونيّة بيّنت فيه أن المشكلة تكمن في خدمة تقنية اسمها "في آي بي غو" VIP Go تتيح للمؤسّسات استخدام تقنيات "ووردبرس" في مُدوناتها الشبكيّة. ونتيجة لذلك، انتشرت المشكلة بسرعة على مختلف المواقع التي تستخدم تلك التقنية، وضمنها مجموعة من كبريات المؤسّسات الإعلامية عالميّاً.

وقد أدت المشكلة إلى توقف صفحات إعلامية عن العمل بشكل كامل، بحسب التفسير الذي قدمته الشركة، بمعنى أنّه لدى محاولة المستخدمين تحميل مواد من تلك الصفحات يظهر امامهم رمز 503 الذي يشير إلى عدم توفر الخدمة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما أدّت المشكلة نفسها إلى "فقدان ملفات الترسيمات"، بمعنى ضياع الملفات التقنية التي تتيح لكل شركة صنع قالب خاص بها استناداً إلى القالب الافتراضي الأساسي الذي يتضمنه نظام "ووردبرس"، كي تعطي طابعاً فريداً مميّزاً لصفحاتها الشبكيّة. ومع اختفاء الملفات التي تتيح ذلك التميّز، تحوّلت كافة المواقع إلى نسخ متشابهة عن القالب الأساسي في نظام "ووردبرس".

وكان من بين تبعات المشكلة أيضاً أن محاولات بذلتها المواقع الإعلاميّة للتغلب على تلك المشكلة الغريبة، لم تؤد إلا لعودة تلك الصفحات إلى الشكل الأساسي، بحسب شرح ظهر في  المدوّنة الإلكترونيّة لجيريمي دوفال، الموظف في خدمة العملاء في شركة "أوتوماتيك" التي تدير نظام "ووردبرس".

كذلك أوضحت الأخيرة أنها حددت مكمن الخلل وبدأت في العمل على حلّه، مرجّحة عدم ظهوره بصورة فورية على كل المواقع التي تستعمل نظام "ووردبرس".

© The Independent

المزيد من تكنولوجيا