Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كوريا الشمالية تسجل 21 وفاة جديدة وسط تفشي كورونا في البلاد

الاختبارات تثبت إصابة رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن

كوريا الشمالية كانت أعلنت الخميس حالة "طوارئ خطيرة" بعدما ثبتت أولى الإصابات بالمتحورة "أوميكرون" (رويترز)

أحصت كوريا الشمالية السبت 21 وفاة جديدة سببها "حمى''، بعد يومين على إعلان البلاد تسجيلها أول إصابة بفيروس كورونا على أراضيها ومسارعة السلطات إلى فرض إجراءات إغلاق.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية بأنه تم الجمعة تسجيل 174,440 إصابة جديدة بـ"حمى"، من بينها 21 وفاة. لكن الوكالة لم تذكر عدد المتوفين جراء "كوفيد".

وكانت الدولة المعزولة أعلنت الخميس حالة "طوارئ خطيرة" مع الانتقال إلى "نظام أقصى درجات الوقاية الوبائية الطارئة" بعدما ثبتت أولى الإصابات بالمتحورة "أوميكرون".

وأفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أن الزعيم كيم جونغ-أون زار المقر الوطني للوقاية من الأوبئة و"اطلع على انتشار كوفيد-19 في كل أنحاء البلاد". وترأس كيم الذي ظهر للمرة الأولى على التلفزيون واضعاً كمامة اجتماعاً طارئاً للمكتب السياسي الخميس بشأن الوضع الصحي وأمر بفرض الحجر لمحاولة وقف انتشار الفيروس.

وأضافت الوكالة أن "هذا هو أكبر تحد وأهم واجب يتعين على حزبنا مواجهتهما من أجل قلب حالة الأزمة الصحية هذه بشكل سريع". ولم يتلق أي من سكان كوريا الشمالية البالغ عددهم 25 مليون نسمة اللقاح ضد كورونا، إذ رفضت بيونغ يانغ عروض التلقيح من منظمة الصحة العالمية والصين وروسيا.

وكانت كوريا الشمالية من أولى الدول التي أغلقت حدودها في يناير (كانون الثاني) 2020 عند ظهور الفيروس في الصين المجاورة، ولطالما تباهت بقدرتها على منع انتقال الفيروس إليها. ولم يسبق أن أبلغت بيونغ يانغ منظمة الصحة العالمية عن أي إصابة مؤكدة بالوباء.

من جانبه، قال ممثل منظمة الصحة العالمية في كوريا الشمالية الجمعة، إن الأخيرة ساعدت بيونغ يانغ في وضع خطة تطعيم في وقت سابق من هذا العام. وفي كوريا الجنوبية، عرضت الإدارة الجديدة للرئيس يون سوك يول إرسال لقاحات إلى كوريا الشمالية موضحة أنها لم تناقش الأمر بعد مع بيونغ يانغ.

يرجح محللون أن يكون "كوفيد" انتشر بالفعل في كل أنحاء البلاد، خصوصاً في ظل أحداث كبرى شهدتها بيونغ يانغ في أبريل (نيسان)، لا سيما عرض عسكري أقيم في 25 أبريل (نيسان) لم يضع خلاله أي من المشاركين ولا المتفرجين كمامات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال شيونغ سيونغ شانغ خبير كوريا الشمالية في معهد "سيجونغ" لوكالة الصحافة الفرنسية، إن "تنظيم عرض عسكري حضره حشد غفير في حين كانت أوميكرون متفشية في الصين المجاورة، يظهر أن بيونغ يانغ كانت لديها ثقة مسرفة في قدرتها على مكافحة الفيروس ومنع ظهوره".

وحذر بأن البلد قد يواجه أزمة صحية كبرى نظراً إلى سرعة انتشار أوميكرون، مذكراً بأن بيونغ يانغ أفادت عن حوالى عشرين ألف إصابة في يوم واحد. وقال "إذ ارتفع عدد الوفيات جراء أوميكرون بشكل سريع، قد تضطر بيونغ يانغ إلى طلب دعم من الصين".

وعرضت بكين الخميس مساعدة كوريا الشمالية التي تعاني من بنى تحتية صحية متقادمة. غير أن القوة الاقتصادية الكبرى الوحيدة في العالم التي ما زالت تتبع استراتيجية "صفر إصابات بكوفيد"، تشهد انتشاراً واسعاً للمتحورة على الرغم من فرضها تدابير حجر صارمة وحملات فحوص لكشف الإصابات على نطاق واسع عبر البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية أن كيم أعلن الجمعة أن "الأولوية المطلقة هي منع انتشار الفيروس من خلال إغلاق المناطق بشكل نشط وعزل ومعالجة المصابين بالحمى بشكل مسؤول".

وبعد ساعات من إعلان أولى الإصابات بـ"كوفيد" الخميس، أطلقت كوريا الشمالية صواريخ باليستية. ونددت سيول بعملية الإطلاق باعتبارها "استفزازاً دائماً يقوم على إطلاق صواريخ باليستية على الرغم من انتشار فيروس كورونا".

شركات الطيران الأميركية تحث على رفع شروط اختبار "كوفيد-19"

حثت شركات الطيران الأميركية إدارة الرئيس جو بايدن على إلغاء قاعدة سارية منذ 16 شهراً تلزم المسافرين الدوليين جواً، مع بعض الاستثناءات، إثبات عدم إصابتهم بـ"كوفيد-19" قبل دخول البلاد.

ويقول المسؤولون التنفيذيون في شركات الطيران، إن أميركيين كثيرين لا يسافرون دولياً بسبب مخاوف من أن تثبت الاختبارات إصابتهم بكورونا في بلد أجنبي ثم تتقطع بهم السبل في الخارج. ولا يزال السفر الجوي الدولي للولايات المتحدة منخفضاً بنحو 15 في المئة عن مستويات ما قبل الجائحة.

وقالت مجموعة "إيرلاينز فور أميركا"، الجمعة، إن استطلاعاً لشركات الطيران التابعة لها خلص إلى أن إلغاء قواعد الاختبار سيضيف 4.3 مليون مسافر دولي و1.7 مليار دولار إلى العائدات.

ونقلت صحيفة "كرينز شيكاغو بيزنس"، الخميس، عن وزير النقل بيت بوتيجيج قوله، إنه لا يعتقد أن قواعد ما قبل المغادرة "ستظل موجودة إلى الأبد"، ولكنه أضاف أن رفعها سيتطلب ضرورة أن تكون المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها واثقة من أن "التخفيف من ذلك لن يلحق ضرراً بالتقدم الذي أحرزناه ضد الفيروس".

ورفضت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها التعليق.

بكين تسجل 32 إصابة جديدة

أظهرت بيانات رسمية اليوم السبت أن بكين سجلت 32 إصابة بفيروس كورونا منقولة محلياً مصحوبة بأعراض يوم الجمعة، انخفاضاً من 42 إصابة في اليوم السابق.

وسجلت المدينة أيضاً 24 إصابة بلا أعراض يوم الجمعة ارتفاعاً من ثماني إصابات في اليوم السابق. 

إصابة رئيسة وزراء نيوزيلندا

قال مكتب رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن في بيان السبت، إن الاختبارات أثبتت إصابتها بـ"كوفيد-19" مع أعراض متوسطة.

ولن تحضر رئيسة الوزراء اجتماعات البرلمان لمناقشة خطة الحكومة لخفض الانبعاثات الملوثة للبيئة يوم الاثنين، والميزانية المقبلة للبلاد يوم الخميس.

وأضاف البيان أن "ترتيبات السفر لمهمتها التجارية إلى الولايات المتحدة لم تتأثر في هذه المرحلة". 

المزيد من صحة