Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الهجمات السيبرانية ذراع العصر للصراع العالمي

أصبحت من أكبر مصادر تهديد الأمن القومي للدول تماماً مثل أسلحة الدمار الشامل والتغير المناخي

تعرضت أكبر خطوط لنقل النفط في الولايات المتحدة إلى الهجمات السيبرانية، وتوقفت عن العمل محطة الكهرباء الرئيسة في أوكرانيا، وخربت أجهزة الطرد المركزي في المفاعلات النووية الإيرانية (أ ف ب)

لم يكن تشكيل الاتحاد الأوروبي لوكالة "الأمن السيبراني" ودرسه إنشاء "درع إلكتروني" من فراغ، فالهجمات السيبرانية (الإلكترونية) أصبحت أكبر مصادر تهدد الأمن القومي لدول العالم تماماً مثل أسلحة الدمار الشامل والتغير المناخي، وقد تصل كلفتها إلى نحو 10 تريليونات دولار في عام 2025.

الهجمات السيبرانية

وباتت الهجمات السيبرانية ميداناً لممارسة النفوذ العالمي والتنافس الدولي عبر تعطيل مواقع حيوية للدول، وأخذ الصراع بين دول العالم يتجه نحو الحروب السيبرانية بسبب ازدياد الاعتماد في أوجه الحياة كافة على الحواسيب في ظل الثورة المعلوماتية، ولذلك اضطرت دول العالم إلى تعزيز قدراتها الهجومية السيبرانية وتقوية مناعتها الدفاعية ضدها، عبر تطوير برامج لتحصين برامجها الإلكترونية.

وتهدف الهجمات السيبرانية إلى تعطيل أنظمة المعلومات وبنيتها التحتية أو تدميرها أو سرقة بياناتها، وقد يقف وراءها قراصنة أو دول لتحقيق الربح المالي.

المنتدى الاقتصادي العالمي

وقبل عامين أعلن المنتدى الاقتصادي العالمي أن الهجمات السيبرانية تشكل خامس أكبر الأخطار العالمية إلى جانب أسلحة الدمار الشامل والتغير المناخي، مرجحاً ارتفاع كلفة الهجمات إلى 10.5 تريليون دولار بحلول العام 2025، وبذلك ترتفع تلك الخسائر بمعدل 15 في المئة سنوياً إذ سجلت عام 2015 ثلاثة تريليونات دولار.

وخلال السنوات الماضية تعرضت أكبر خطوط نقل النفط في الولايات المتحدة إلى هجمات سيبرانية، وتوقفت عن العمل محطة الكهرباء الرئيسة في أوكرانيا، وخربت أجهزة الطرد المركزي في المفاعلات النووية الإيرانية، إضافة إلى التدخل في الانتخابات الرئاسية الأميركية.

"ناتو"

وفي قمة حلف الـ "ناتو" في يونيو (حزيران) عام 2021 أدرج الحلف الهجمات السيبرانية الكبيرة كسبب لتفعيل البند الخامس من ميثاق الحلف، والذي يعتبر أي هجوم على عضو في الحلف بمثابة هجوم على الحلف بأكمله.

وسيطر الأمن السيبراني على اللقاء الأول بين الرئيس الأميركي جو بادين ونظيره الروسي فلاديمير بوتين منتصف العام الماضي، إلا أنهما لم يتوصلاً إلى اتفاق في شأنه، وتبادل بوتين وبايدن الاتهامات بالمسؤولية عن مصدر الهجمات الإلكترونية في روسيا والولايات المتحدة الأميركية، وأبلغ بايدن بوتين بأن البنية التحتية الحيوية مثل المياه أو الطاقة يجب أن تكون "محظورة" على القرصنة أو الهجمات الأخرى.

"برنامج فدية"

وقبل ذلك اللقاء بنحو شهر أغلقت شركة "كولونيال بايبلاين" أكبر مشغل لأنابيب الوقود في الولايات المتحدة شبكتها بالكامل بعد هجوم إلكتروني قالت إنه نجم عن "برنامج فدية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقبل الهجوم الروسي على أوكرانيا بنحو شهرين أعلنت كييف تعرض عدد من وزاراتها وسفاراتها لهجوم سيبراني أوقفها عن العمل، بينها وزارتا الخارجية والتعليم وسفارات أوكرانيا في بريطانيا والولايات المتحدة والسويد، وبعد ذلك بأسابيع واجهت شركتا "مابانافت" و"أويل تانكينغ" الألمانيتان هجوماً سيبرانياً غير مسبوق أدى إلى انقطاع إمدادات البنزين شمال البلاد، وفي اليوم التالي تعرضت منشآت حيوية في بلجيكا وهولندا إلى هجوم مماثل بعدما تعرضت منشآتهما النفطية في الموانئ إلى هجوم إلكتروني.

وأبلغت شركتا "سي-إنفست" البلجيكية و"إفوس" الهولندية عن هجمات سيبرانية شلت أنظمة المعلومات وأعاقت تشغيل الموانئ.

مواقع حكومية إسرائيلية

وفي مارس (آذار) الماضي انهارت مواقع حكومية إسرائيلية عدة جراء هجوم سيبراني وصف بأنه "الأكبر ضد إسرائيل"، بحسب ما أفادت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني الإسرائيلي، وشملت تلك الهجمات، التي اتهمت إيران بالمسؤولية عنها واستمرت ساعة ونصف الساعة، وزارات الداخلية والعدل والصحة والرعاية الاجتماعية ومكتب رئيس الوزراء، وأعلنت إسرائيل خلال السنوات الماضية تعرض مؤسسات تجارية وشركات تأمين ومستشفيات ومصلحة المياه إلى هجمات سيبرانية عدة، اتهمت فيها إيران أو جهات محسوبة عليها بالمسؤولية عنها.

سبعة مليارات دولار

ويعتبر هجوم "برامج الفدية" عام 2017 من أكبر الهجمات السيبرانية، إذ أصاب أكثر من 200 ألف جهاز حاسوب في أكثر من 150 دولة بكلفة عالمية تجاوزت السبعة مليارات دولار، وحصل الهجوم عندما فتح مستخدمو الحواسيب رسائل تحتوي على برامج ضارة بمجرد أن يتأثر جهاز الحاسوب بها يتم تشفيره بطريقة لا يمكن لصاحبه الوصول إليه إلا بعد دفع فدية مالية بعملة "بيتكوين".

وفي العام 2012 تعطل نحو 30 ألف حاسوب لشركة "أرامكو" السعودية بسبب هجوم سيبراني بفيروس "شمعون"، وعاد عام 2016 لتعطيل الخدمات في بعض الجهات الحكومية السعودية، إضافة إلى تعطيل موقع وزارة العمل والاتصالات وتقنية المعلومات عام 2017.

كما استهدف فيروس "شمعون" شركتي "راس غاز" وشركة الغاز الطبيعي القطريتين مما تسبب بتعطيل أنظمة الحاسوب مؤقتاً.

وفي العام 2014 اتهت شركة "لازاروس" باختراق شركة "سوني" اليابانية وسرقة 100 تيرابايت من إنتاجها احتجاجاً على فيلم أنتجته يسخر من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، كما وقعت شركة كوريا الجنوبية للطاقة المائية والنووية ضحية لهجمات سيبرانية أدت إلى تسريب معلومات حول الشركة والموظفين، وأعلنت الشركة اختراق أنظمة الحاسوب الخاصة بها واستخدام القراصنة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي لنشر بيانات الشركة، إضافة إلى مطالبتها بإغلاق ثلاثة مفاعلات نووية.

ومنذ العام 2007 بدأت واشنطن عملية "الألعاب الأولمبية" لتعطيل وتدمير المفاعلات النووية عبر الهجمات السيبرانية التي تمكنت من إيقاف العمليات في آلاف أجهزة الطرد المركزي في محطة نظنز النووية.

وفي العام 2003 اتهمت وزارة الدفاع الأميركية الصين بالمسؤولية عن سلسلة هجمات سيبرانية على أنظمة الكمبيوتر استمرت ثلاث سنوات، وتركزت تلك الهجمات على المقاولين الرئيسين لوزارة الدفاع، وتمكن المهاجمون خلالها من الحصول على معلومات حساسة من أنظمة الكمبيوتر.

وفي العام 2007 تعرضت إستونيا لسلسلة من الهجمات السيبرانية أصابت بالشلل شبكات الحواسيب في إستونيا والوزارات الحكومية والبنوك ووسائل الإعلام، وجاءت تلك الهجمات، التي اتهمت روسيا بالمسؤولية عنها، رداً على نقل تمثال الجندي البرونزي الذي شيدته الحكومة السوفياتية عام 1947 من العاصمة تالين إلى مقبرة عسكرية في ضواحي المدينة.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم