Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"رايان إير" تقر بخطأ منع فتى يحمل جواز سفر بريطانيا صالحا من السفر

حصري لـ"اندبندنت": أكبر شركة طيران اقتصادي في أوروبا تلتف على الالتزام بالقواعد الأوروبية لحملة الجوازات البريطانية

متحدث باسم الشركة: "وضح قسم الهجرة في شركتنا هذه المسألة مع المفوضية الأوروبية..." (رويترز)

من الآن فصاعداً، لن يواجه الركاب الذين حجزوا على متن رحلات رايان إير (Ryanair) الذين تتطابق جوازات سفرهم البريطانية مع قواعد الصلاحية الأوروبية أي منع من الصعود على متن الطائرة.

فقد صرحت أكبر شركة طيران اقتصادي في أوروبا لصحيفة "اندبندنت" أنه تم إبلاغ موظفيها في المطارات باتباع شرطين لحملة الجوازات البريطانية المسافرين إلى دول الاتحاد الأوروبي:

  •  تاريخ الإصدار: يجب ألا يتخطى عشر سنوات في يوم دخول المسافر إلى الاتحاد الأوروبي.
  •  تاريخ انتهاء الصلاحية: يجب أن تكون ثلاثة أشهر في الأقل متبقية في صلاحية الجواز في اليوم المحدد للسفر.

وكانت الخطوط الجوية الإيرلندية أصرت في وقت سابق أنه "في حال كنتم تستخدمون جوازاً بريطانياً للسفر، يجب أن يكون صالحاً لستة أشهر على الأقل من تاريخ الدخول إلى أي بلد منضوٍ تحت لواء الاتحاد الأوروبي. وإذا كان جواز سفركم صالحاً لأكثر من عشر سنوات، فلن تساعد فترة الصلاحية الطويلة في تلبية المتطلبات الضرورية المطلوبة للسفر إلى بلد عضو في الاتحاد الأوروبي".

وتقر "رايان إير" الآن بأن تلك الشروط كانت غير صحيحة. كما تراجعت شركة الطيران عن تأكيدها بأنه يجب على "تاريخ إصدار جواز سفر الأولاد ألا يتجاوز خمس سنوات في اليوم المحدد للسفر".

وكانت الخطوط الجوية منعت يوم الأحد صعود الفتى زاك شونيفيل، 15 سنة، على متن الطائرة في مطار غلاسكو بريستويك. كان الفتى يحمل جواز سفر بريطانياً صالحاً صدر منذ أكثر من خمس سنوات بقليل ويملك خمسة أشهر حتى تاريخ انتهاء صلاحيته. وكانت عائلة شونيفيل حجزت للسفر على متن "رايان إير" إلى تينيريفي ولكنهم سافروا على متن الخطوط الجوية جيت 2 (Jet2) في نهاية المطاف.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

متحدث باسم "رايان إير" قال لصحيفة "اندبندنت" "قام قسم الهجرة في شركتنا بتوضيح هذه المسألة مع المفوضية الأوروبية. نقر بأن موظفينا في مطار غلاسكو بريستويك أخطأوا في اعتبار جواز سفر الفتى غير صالح للسفر، واعتقدوا عن طريق الخطأ بأنه يتوجب على جواز سفر الأولاد ألا يتخطى تاريخ إصداره خمس سنوات في يوم السفر المحدد، والصحيح في الواقع أن كل المواطنين البريطانيين المسافرين إلى الاتحاد الأوروبي يجب أن يلبوا متطلبات السفر إلى الاتحاد الأوروبي بغض النظر عن عمرهم. وهذه المتطلبات هي:

1- يجب أن تكون جوازات السفر صادرة خلال عشر سنوات من تاريخ الوصول إلى الاتحاد الأوروبي.

2- يجب أن يكون جواز السفر صالحاً لمدة ثلاثة أشهر في الأقل من تاريخ العودة من الاتحاد الأوروبي، إلا إذا كان المسافر يحمل إقامة صادرة عن دول شنغن أو جواز سفر شنغن طويل الأمد".

وأعلنت الخطوط الجوية أنه "في ضوء هذا الخطأ الواضح من جانبنا، بعثنا برسالة إلى عائلة الفتى وأعدنا إليهم المبلغ كاملاً والبالغ 413.24 جنيه استرليني (508 دولارات) بالإضافة إلى لفتة حسن نية تمثلت في قسيمة سفر مجانية بلغت 415 جنيهاً استرلينياً (510 دولارات) نأمل أنهم سيستخدمونها لحجز المزيد من الرحلات العائلية على متن رايان إير في المستقبل القريب. نقدم اعتذارنا الشديد عن الخطأ الذي ارتكبناه في هذه الحالة وقمنا بتحديث ملاحظاتنا وأبلغناها لكل موظفينا العاملين في المطار".

وفي شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، أبلغت "اندبندنت" كل الخطوط الجوية الرائدة التي تسافر من المملكة المتحدة إلى أوروبا بشأن القواعد الدقيقة التي تسري على حملة جوازات السفر البريطانية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، بيد أن البعض منها فرضت قواعدها الخاصة واتبعت سياسات أكثر صرامة.

خلال الأسبوع الماضي، التزمت "إيزي جت" (easyJet) بالأنظمة الأوروبية وتقوم حالياً بدفع تعويضات للمسافرين الذين منعوا من الصعود على متن الطائرة من دون وجه حق. ومن المتوقع أن تواجه "رايان إير" المزيد من الدعاوى القضائية.

وفي إطار قواعد حقوق المسافرين عن طريق الجو، يستحق الركاب الحائزين على المستندات الصحيحة الذين تم منعهم من إتمام رحلاتهم إلى أوروبا مبالغ تتراوح بين 220 جنيهاً استرلينياً (270 دولاراً) أو 350 جنيهاً استرلينياً (430 دولاراً) (حسب المسافة) بالإضافة إلى تذاكر بديلة وتكاليف أخرى.

وتعود الطفرة الحالية في تقديم الطلبات للحصول على جوازات سفر إلى سوء تفسير شركات الطيران والشركات السياحية للمتطلبات الأوروبية، مما تسبب في جعل المسافرين يتقدمون بطلبات تجديد جوازات السفر في وقت مبكر من دون داعٍ لذلك.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات