Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ميدفيديف يحذر من حرب نووية

قال إن الكرملين لن يسمح بتدمير روسيا الذي خططت له الولايات المتحدة منذ سقوط الاتحاد السوفياتي

نائب الأمين العام لمجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف (رويترز)

حذر نائب الأمين العام لمجلس الأمن الروسي دمتري ميدفيديف، الأربعاء 23 مارس (آذار)، من أن العالم قد يتجه نحو حرب نووية كارثية إذا استمرت الولايات المتحدة في تنفيذ ما يعتبره الكرملين مؤامرة طويلة الأمد لتدمير روسيا.

وقال ميدفيديف الذي تولى الرئاسة خلال الفترة من 2008 إلى 2012 إن الولايات المتحدة خططت لتدمير روسيا منذ سقوط الاتحاد السوفياتي عام 1991.

وأضاف ميدفيديف، الذي كان يُعتبر أحد أقل الشخصيات تشدداً في الدائرة المقربة للرئيس فلاديمير بوتين، "هذا يعني أنه يجب إذلال روسيا وتقويضها وتحطيمها وتقسيمها وتدميرها".

المواجهة الكبرى

وتعطي وجهة نظر ميدفيديف لمحة عن طريقة التفكير السائدة داخل الكرملين، في وقت تنخرط فيه موسكو في المواجهة الكبرى مع الغرب منذ أزمة الصواريخ في كوبا في عام 1962.

وقالت الولايات المتحدة مراراً إنها لا ترغب في انهيار روسيا وإن ازدهار روسيا واستقرارها وانفتاحها على العالم يصب في مصلحة الولايات المتحدة نفسها.

ولم ترد وزارة الخارجية الأميركية على الفور على طلب للتعليق.

تدمير روسيا

وتسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا في مقتل آلاف الأشخاص وتشريد قرابة عشرة ملايين شخص وأثار مخاوف من مواجهة أوسع بين روسيا والولايات المتحدة، وهما أكبر قوتين نوويتين في العالم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويقول بوتين إن العملية ضرورية لأن الولايات المتحدة كانت تستخدم أوكرانيا لتهديد روسيا وكان على موسكو أن تتحرك لصد ما وصفته "بالإبادة الجماعية" للمتحدثين باللغة الروسية داخل أوكرانيا. وتقول أوكرانيا إن مزاعم بوتين بشأن ارتكاب إبادة جماعية محض هراء.

وقال ميدفيديف إن الكرملين لن يسمح بتدمير روسيا، لكنه حذر واشنطن من أنها إذا حققت ما وصفه بأهدافها المدمرة، فقد يواجه العالم أزمة كارثية تنتهي "بانفجار نووي كبير".

ورسم صورة قاتمة للعالم في حالة رحيل بوتين وما سيتبعه من انهيار في روسيا صاحبة أكبر عدد من الرؤوس النووية حول العالم.

قيادة غير مستقرة

وقال ميدفيديف إن تدمير أكبر دولة في العالم من حيث المساحة يمكن أن يؤدي إلى تنصيب قيادة غير مستقرة في موسكو "التي لديها أكبر عدد من الأسلحة النووية المصوبة تجاه أهداف في الولايات المتحدة وأوروبا".

وأضاف أن انهيار روسيا سيؤدي إلى تشكيل خمس أو ست دول مسلحة نووياً عبر الأراضي الأوراسية يديرها "مهووسون ومتعصبون ومتطرفون".

وتابع قائلاً "هل هذه صورة كارثية للعالم أم توقعات مستقبلية جنونية؟ هل هي محض خيال؟ لا".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات