Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أستراليا تتهم سفينة صينية بتوجيه أشعة ليزر نحو إحدى طائراتها 

رئيس الوزراء طالب بكين بتوضيح تصرفها ووزير الدفاع وصف الحادث بـ "العمل العدواني"

قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون إن بلاده "لن تقبل أعمال الترهيب" (رويترز)

اتهم رئيس وزراء أستراليا، سكوت موريسون، الصين بـالترهيب بعدما أطلقت سفينة صينية أشعة ليزر على طائرة استطلاع أسترالية الأسبوع الماضي.

وذكرت وزارة الدفاع الأسترالية أن الحادث وقع أثناء تحليق طائرة دورية تابعة للبحرية الأسترالية، فوق السواحل الشمالية للبلاد مما قد يعرّض الأرواح للخطر.

ويشكل هذا الحادث أحدث نزاع تسببه طموحات الصين الإقليمية في بحر الصين الجنوبي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 

ولم تعلق بكين بعد على الحادث وأكد موريسون خلال مؤتمر صحافي أن حكومته ستطالبها بالرد على هذا التصرف مشدداً أن بلاده "لن تقبل مثل هذا الترهيب أبداً".
 
من جانبه وصف وزير الدفاع الأسترالي بيتر داتون الحادث بأنه "عمل عدواني للغاية"، مشيراً إلى أنه وقع في المنطقة الاقتصادية الحرة الأسترالية. وكانت السفينة الصينية تبحر شرقاً مع سفينة أخرى عبر بحر "أروفرا" وقت وقوع الحادث. ويقع هذا البحر بين الساحل الشمالي لأستراليا والساحل الجنوبي لغينيا الجديدة.
وتأتي هذه التصريحات بعد أن أعلنت أستراليا عن توقيع اتفاقية أمنية مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة عرفت باسم ''أوكس"، فيما تعتبر محاولة لمواجهة بكين.
 
وتنص الاتفاقية على تعهد واشنطن ولندن بمشاركة أسرار نووية مع كانبيرا. وتشهد العلاقات الصينية- الأسترالية توتراً متصاعداً بعدما أقرت الأخيرة قوانين لتشديد مواجهة التدخل الأجنبي وتأكيدها على إجراء تحقيق مستقل بشأن نشأة فيروس كورونا.
اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار