Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

التمييز والعنصرية يطيحان رئيسة شرطة لندن

استقالت كريسيدا ديك بعدما عبر رئيس البلدية عن عدم ثقته بقيادتها

استقالت رئيسة شرطة لندن كريسيدا ديك، الخميس 10 فبراير (شباط)، وفق ما أعلن رئيس بلدية العاصمة البريطانية صادق خان، وذلك بعدما أبلغها بعدم رضاه عن عجزها عن القضاء على مشكلات مثل العنصرية والتمييز على أساس الجنس في صفوف الشرطة.

وقالت المفوضة ديك إنه لم يبقَ أمامها أي خيار آخر، بعدما أوضح لها خان أنه لا يثق بقيادتها. وكانت أكدت في وقت سابق ألّا نية لديها للتنحي.

وقالت \إنها شعرت بـ "حزن كبير"، لكن "من الواضح أن العمدة لم تعد لديه ثقة كافية في قيادتي للاستمرار".

وجاءت استقالتها عقب تقرير الأسبوع الماضي لهيئة الرقابة على الشرطة، أكد وجود كراهية "مشينة" للنساء وتمييز وتحرش جنسي في صفوف الشرطيين.

وقال رئيس بلدية لندن إنه "غير راضٍ" عن تعامل ديك مع تقرير هيئة الرقابة، مضيفاً أنها "ستتنحى" نتيجة ذلك.

وشكر خان ديك على مسيرتها المهنية التي استمرت 40 عاماً في حفظ الأمن، علماً أنها أول امرأة تقود أكبر قوة شرطة في بريطانيا.

وقال رئيس البلدية إنه سيعمل الآن "عن كثب مع وزير الداخلية على تعيين مفوض جديد" بهدف استعادة الثقة بالشرطة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووافقت ديك التي شغلت هذا المنصب لأربعة أعوام، على الاستمرار في مهماتها لفترة وجيزة تمهيداً لتسليم منظم للسلطة.

وتأتي الاستقالة المفاجئة لمفوضة الشرطة مع تكليف قوتها التحقيق في "فضيحة بارتي غيت" التي تتمحور حول حفلات مزعومة أقامها رئيس الوزراء بوريس جونسون في انتهاك لقيود فيروس كورونا.

وقالت ديك، إنها ستبقى لفترة قصيرة في منصبها ريثما يعين خلف لها، وذلك "لضمان استقرار عمل شرطة لندن".

وواجهت المفوضة البالغة 61 عاماً دعوات للاستقالة منذ فترة طويلة بعد فضائح بينها اغتصاب ضابط الشرطة آنذاك واين كازينز امرأة تدعى سارة إيفيرارد وقتلها في مارس (آذار) 2021.

وأشارت إلى ذلك في بيان استقالتها، معربة عن أسفها لهذه الجريمة، إضافة إلى "العديد من القضايا المروعة الأخرى أخيراً التي أعلم أنها أضرت بالثقة في هذه الجهاز الرائع للشرطة".

لكنها قالت، إن القوة "وجهت اهتمامها الكامل لاستعادة ثقة العامة"، مضيفة أنها "متفائلة للغاية بشأن مستقبل شرطة لندن ولندن".

المزيد من دوليات