Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حكاية الأعلام العشرة في سباقات الفورمولا

مصير المتسابق معلق باللون الذي يشهر على طريقه إن كان أخضر أو أبيض أو أحمر وسواها

يرتبط مصير السائق في سباقات الفورمولا بجميع أنواعها بـ"العلم" الذي يرفع على طريقه (غيتي)

بالأمس القريب شهدت مدينة الدرعية التاريخية شمال العاصمة السعودية اختتام مسابقات "فورمولا إي"، إلا أن كثيرين لا يدرون ما دلالات أهم طقوس المسابقة وأبجدياتها وهي "الأعلام" ذات الألوان المختلفة، على الرغم من شغف الجمهور بالمسابقة المثيرة لاهتمامهم.

في سباقات الفورمولا بجميع أنواعها يرتبط مصير المتسابق بـ"العلم" الذي يرفع على طريقه، فـإلى جانب العلم الأخضر الذي يقابله شغف كبير من مسؤولي السباقات والمتسابقين لبدء الجولة، نجد الجماهير المكتظة حول حلبات السباق في حالة تأهب أشد لانطلاقة الضوء الأخضر وبدء المغامرة المليئة بالإثارة والتشويق. 

لم يغفل صناع الرياضة وضع المتابعين في دائرة الحدث للرياضة ذات الكلفة والعائد الاقتصادي الباهظ، بل جعلوهم جزءاً مشاركاً في معرفة القرار مباشرة بمجرد الإعلان عنه، بالتلويح علناً، في إشارة منهم إلى أن العلم أداة مفيدة خصوصاً وأنها تحذير شفاف علني يراه الجميع. 

وتشارك الأعلام في مسار خط السباقات، حيث توضح حالة الطريق وتوصل المعلومات إلى السائقين، وقد يكون لها دور جذري في تغيير مجرى السباق وتحديد هوية الفائز، أو تحديد مصير الشركة المصنعة للسيارات. فماذا تعني الأعلام العشرة في سباقات الفورمولا؟

الأصفر يمنع التجاوز

يشير العلم الأصفر إلى وجود مخاطر قد تكون إما نتيجة حادث ما أو بسبب عطل ميكانيكي أو كهربائي لإحدى السيارات على المسار، ويلعب هذا اللون دوراً مهماً.

 

إذ لا بد من إبطاء السرعة في المناطق التي يتم رفعه فيها، كما أن الأعلام الصفراء المزدوجة تعني ضرورة استعداد السائق للتوقف حتى يتم حل المشكلة على المسار. إضافة إلى ذلك، يتصاحب رفع العلم الأصفر مع سيارة الأمان، وبالتالي فإن التجاوز ممنوع خلال فترة رفع العلم الأصفر. 

بالأحمر تتوقف المجريات على الحلبة

يعني رفع العلم الأحمر توقف المجريات على الحلبة، ويتم رفعه في ظروف قاهرة مثل الظروف الجوية الصعبة، مثل صعوبة الرؤية على المسار، أو حال وقوع حادث كبير يتطلب إيقاف السباق أو حصص التجارب.

 

واحدة من أهم الأمثلة على رفع العلم الأحمر، سباق جائزة أذربيجان الكبرى، حيث رفع العلم في اللفة 22، إذ كانت هناك قطع من حطام السيارات على المسار بسبب الحوادث، وتم استئناف السباق لاحقاً. 

الأزرق لإفساح المجال أو العقوبة

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

برفع العلم الأزرق حين تصل سيارة سريعة إلى سيارة بطيئة متأخرة بلفة، وبالتالي يتوجب على السيارة الأبطأ إفساح المجال للسيارة الأسرع قبل أن يتم رفع العلم الأزرق تحت طائلة التعرض للعقوبة، إضافة إلى ذلك يرفع العلم في مخرج خط الحظائر لتحذير السائق حيال وجود سيارة أسرع على خط السباق. 

الأخضر لاستئناف السباق

ويعلن الأخضر للسائقين بدء استئناف السباق، كما يتم رفعه عندما يتخطى السائق منطقة الخطر، أو بعد تنظيف المسار من الحطام، ويحق للسائقين التجاوز أو العودة إلى الوتيرة السريعة عند رفع هذا العلم.

 

الأسود وشطب السائق

يأتي العلم الأسود مصحوباً برقم السيارة، ويعني أن السائق قد شطب من السباق، ويتوجب عليه التوجه إلى خط الحظائر، وكان آخر من تلقى مثل هذا العلم كان فيليبي ماسا وجيانكارلو فيزيكيلا، في جائزة كندا الكبرى عام 2007، وذلك جراء الخروج من خط الحظائر رغم أن أضواء التحذير الحمراء كانت مضاءة.

الأبيض يخبر بالسيارات البطيئة

ويخبر العلم الأبيض بوجود سيارة بطيئة، وعادة ما يتم التلويح به في نهاية المنعطف الأخير وخط الحظائر في نهاية حصص التجارب الحرة عندما يقوم السائقون بالتمرن على الانطلاقة. 

المرقط لنهاية الوقت

ويلوح بالعلم المرقط في نهاية الحصص، كما يجتاز المتصدر العلم المرقط، كذلك في نهاية السباق، ويرفع أيضاً في نهاية الوقت المخصص لحصص التجارب والتصفيات في دلالة على انتهائها. 

الأسود مع دائرة برتقالية 

ويدل هذا العلم على أن السائق يعاني من عطل ميكانيكي في سيارته وعليه العودة إلى منصة الصيانة، ومثل العلم الأسود، فإن هذا العلم يترافق كذلك مع رقم السيارة. 

الأسود والأبيض للتحذير

فيما يمثل التلويح بالعلم الذي يمزج اللونين الأسود والأبيض تحذير السائق حيال سلوكه غير الرياضي، ومواصلة السائق لسلوكه ذاك قد يعرضه في نهاية المطاف للعلم الأسود. 

 

العلم الأصفر المخطط بالأحمر

ويعني العلم الأصفر المخطط بالأحمر انخفاض مستويات التماسك على المسار بسبب الأمطار، أو الزيوت، وغيرها. 

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة