Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حريق جديد في برلمان جنوب أفريقيا واشتباه في إضرامه عمدا

أتت النيران على جزء من مقر الجمعية الوطنية ولم يعرف على الفور حجم الأضرار

كافح رجال الإطفاء في جنوب أفريقيا، الاثنين الثالث من يناير (كانون الثاني)، لإخماد حريق جديد شب في المجمع الذي يضم مجلسي البرلمان بمدينة كايب تاون غداة اندلاع حريق مدمر الأحد.

واتهمت الشرطة رجلاً عمره 49 عاماً بإشعال الحريق عمداً وبجرائم أخرى بينها السرقة، ومن المتوقع أن يمثل أمام المحكمة الثلاثاء. وقالت رئيسة الجمعية الوطنية نوسيفيوي مابيزا-نكاكولا، إنه لو ثبت أن الحريق أُضرم عمداً فإن ذلك سيمثل هجوماً على ديمقراطية البلاد.

وقال متحدث باسم خدمات الإطفاء في المدينة عصر الاثنين، "تؤكد خدمة الإطفاء والإنقاذ اندلاع حريق في البرلمان. اشتعلت النيران في الفراغ الموجود بين السقف وألواح التبطين بالجمعية الوطنية".

وتسبب حريق الأحد في انهيار سقف الجناح الجديد الذي يضم مجلس النواب، كما انهار جزئياً سقف الجناح القديم الذي يضم المجلس الوطني للمقاطعات، وهو المجلس الأعلى للبرلمان الذي يعود تاريخ إنشائه إلى عام 1884.

وقالت رئيسة الجمعية الوطنية في إفادة صحافية، "إنه واحد من المواقف الغريبة". وأضافت، "التساؤل البسيط الذي يفرض نفسه هو: كيف يمكن أن يجد حريق اندلع في جزء من المجمع القديم طريقه إلى القاعة الجديدة؟ لا نعرف".

السيطرة على الحريق

وكانت فرق الإطفاء أعلنت في وقت سابق الاثنين، السيطرة على الحريق المدمر الذي اندلع في البرلمان آتياً على جزء من الجمعية الوطنية، بعد جهود استمرت أكثر من 24 ساعة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضح الناطق باسم فرق الإطفاء جيرماين كاريلسي، "تمت السيطرة خلال الليل على الحريق وقد خفض عدد العناصر في المكان"، مضيفاً أن النيران لا تزال مشتعلة في أقدم جزء من المبنى الذي يضم كنوزاً من بينها حوالى أربعة آلاف قطعة فنية يعود بعضها إلى القرن السابع عشر.

ويبدو أن الحريق لم يطل مكتبة البرلمان التي تضم مجموعة فريدة من الكتب.

ولم يعرف على الفور حجم الأضرار، إلا أن حرم الجمعية الوطنية دمر بالكامل. وقال كاريلسي، "يرجح أن يكون الجزء الأكبر من الأضرار وقع في هذا المبنى الذي لن يكون من الممكن استخدامه لشهور".

اندلاع الحريق

ويتألف المبنى الضخم من ثلاثة أجزاء يضم أحدها الجمعية الوطنية والثاني المجلس الوطني للمقاطعات، المجلس الثاني في البرلمان، والجزء التاريخي وهو الأقدم حيث كان يجتمع البرلمانيون سابقاً.

ومن المقرر أن يجتمع رئيسا المجلسين وأعضاء الحكومة الاثنين لتقييم الأضرار الأولية.

واندلع الحريق الأحد قرابة الساعة الخامسة صباحاً (الثالثة بتوقيت غرينتش)، في أقدم جناح بالمبنى الذي أنجز بناؤه عام 1884 ويضم قاعات مغطاة بخشب ثمين. وبنيت الملحقات الأخيرة في عشرينيات وثمانينيات القرن الماضي.

وبحسب عناصر التحقيق الأولى، اندلع الحريق في مكانين منفصلين. وأدى قطع إمدادات المياه إلى منع نظام الإطفاء الآلي من العمل بشكل صحيح. وسيُرفع تقرير خلال 24 ساعة إلى الرئيس سيريل رامابوزا الذي تفقد مكان الحريق الأحد.

وأوقفت الشرطة رجلاً يبلغ 49 سنة داخل مجلس النواب، وهو متهم بـ"السطو وإضرام النار عمداً" وسيحاكم بتهمة تهديد ممتلكات الدولة، وفق ما أوضحت في بيان وحدة شرطة النخبة في جنوب أفريقيا. وسيمثل أمام المحكمة الثلاثاء.

وسبق أن شهد المبنى حريقاً تم احتواؤه بسرعة في مارس (آذار)، بدأ أيضاً من أقدم أجنحته.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات