Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العملات الرقمية تسترد جزءا من تريليون دولار خسرته في شهر

"بيتكوين" تهوي دون 50 ألف دولار و"تيرا" تقفز 64 في المئة

ماكينة صراف آلي "بيتكوين" بجوار أخرى تقليدية في كاليفورنيا  (أ ف ب)

سجلت العملات الرقمية خسائر صادمة خلال جلسات نهاية الأسبوع الماضي بقيادة "بيتكوين" التي نزلت إلى 45 ألف دولار، بعدما لامست مستوى 70 ألف دولار في تعاملات بداية الشهر الماضي، وتكبدت السوق خسائر إجمالية اقتربت من تريليون دولار خلال أقل من شهر، لكنها تمكنت خلال الساعات الماضية من تعويض جزء منها.
وحدد محللون عدة أسباباً لهذه الخسائر التي تواجه السوق، حيث ربط المستثمر لويس نفيلييه، بين هذه الموجة من التراجعات العنيفة وبين حديث بنك الاحتياطي الفيدرالي عن الخفض التدريجي، وهو ما أثار فزع المستثمرين من الأصول المضاربة. وحذر من أن "تناقص الاحتياطي الفيدرالي الأميركي يمكن أن يؤدي إلى انفجار فقاعة "بيتكوين" والعملات المشفرة. وأوضح أن تقليص بنك الاحتياطي الفيدرالي "يجب أن يخلق تصحيحاً في أصول المخاطرة، التي تعد بيتكوين جزءاً منها". كما حذر من أن سعر "بيتكوين" قد ينخفض إلى أقل من 10 آلاف دولار.

كما تسببت أنباء ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا قد تكون مقاومة للقاحات المتاحة حالياً في دفع المستثمرين للمسارعة باللجوء إلى الملاذات الآمنة في عملات مثل الين الياباني والفرنك السويسري، بينما جنى متعاملون الأرباح أيضاً بعد موجة صعود للدولار الأميركي.

"بيتكوين" دون 50 ألف دولار

على صعيد التداولات وخلال تداولات الشهر الأخير، تراجع رأس المال السوقي للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 23 في المئة لتخسر السوق نحو 686.2 مليار دولار من قيمتها بعدما هوت من 3 تريليونات دولار في تعاملات الأسبوع الأول من الشهر الماضي إلى مستوى 2313.8 مليار دولار في تعاملات اليوم.

بالنسبة لـ"بيتكوين"، وفيما كانت قد نزلت إلى 45 ألف دولار في تعاملات السبت، فقد استردت جزءاً من خسائرها خلال الساعات الماضية مسجلة ارتفاعاً 15 في المئة مقابل خسائر أسبوعية بنسبة 9.3 في المئة، ليجري تداولها اليوم عند مستوى 49285 دولاراً. ونزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى نحو 929.85 مليار دولار في تعاملات اليوم، لتستحوذ على حصة سوقية تقدر نسبتها بنحو 40.18 في المئة من إجمالي السوق.

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 19 في المئة مقابل ارتفاع 3.6 في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير ليجري تداولها في تعاملات اليوم عند 4195 دولاراً. كما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى نحو 496.6 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ 21.46 في المئة من إجمالي القيمة السوقية المجمعة للعملات التي يجري التداول بها في الوقت الحالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفيما حلت عملة "بينانس كوين" في المركز الثالث بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 15 في المئة مقابل تراجع 2.5 في المئة خلال الساعات الماضية، ليستقر سعر العملة في تداولات اليوم عند 568 دولاراً. كما نزلت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 94.57 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية بلغت 4.08 في المئة.

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الرابع، بعدما استقر سعرها عند 1 دولار. كما سجلت قيمتها السوقية الإجمالية نحو 75.17 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية بلغت نسبتها نحو 3.24 في المئة من إجمالي القيمة السوقية المجمعة للعملات المشفرة.

وسجلت عملة "سولانا" التي حلت في المركز الخامس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 11.8 في المئة مقابل ارتفاع خلال الساعات الماضية بنسبة 4.3 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند 197 دولاراً. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى 60 مليار دولار لتستحوذ بهذا الرقم على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.59 في المئة.

"تيرا" تقفز 64 في المئة خلال أسبوع

أما عملة "كاردانو" التي حلت في المركز السادس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 13.5 في المئة مقابل تراجع خلال الساعات الماضية بنسبة 6.5 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند 1.40 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 46.6 مليار دولار، لتستحوذ بهذا الرقم على حصة سوقية بلغت 2.01 في المئة.

وجاءت عملة "يو أس دي" في المركز السابع، وفيما استقر سعر العملة عند 1 دولار، بقيت قيمتها السوقية المجمعة عند 40.16 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية بلغت 1.73 في المئة.

وفيما جاءت عملة "إكس ريبل" في المركز الثامن، سجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 27 في المئة مع تراجع بنسبة 9.2 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات اليوم، عند 0.835 دولار. كما هوت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 39.43 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية نسبتها 1.70 في المئة.

أما عملة "بولكا دوت" التي حلت في المركز الثامن، فسجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 13 في المئة مع تراجع 13.3 في المئة خلال الساعات الماضية لتستقر في تعاملات اليوم، عند 28.80 دولار. كما هوت قيمتها السوقية الإجمالية إلى 28.42 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية بلغت نسبتها 1.22 في المئة.

وحلت عملة "تيرا" في المركز العاشر بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية بعدما سجلت ارتفاعاً أسبوعياً بنسبة 64 في المئة مع ارتفاع 34.7 في المئة خلال الساعات الماضية، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند 72.19 دولار. كما قفزت قيمتها السوقية المجمعة إلى 27.88 مليار دولار بحصة سوقية بلغت نسبتها 1.20 في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية