Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هاميلتون يسبق فرستابن في انطلاقة جائزة السعودية الكبرى "فورمولا 1"

حققت حلبة جدة رقماً قياسياً كأسرع حلبة تم إنشاؤها في التاريخ

جائزة السعودية الكبرى لسباقات سيارات "الفورمولا 1" (المركز الإعلامي للبطولة)

انطقلت، الجمعة 3 ديسمبر (كانون الأول)، فعاليات النسخة الأولى من جائزة السعودية الكبرى لسباقات سيارات "الفورمولا 1"، التي تستضيفها مدينة جدة حتى 5 ديسمبر، بمشاركة أهم الفرق والنجوم في العالم، مع متوسط سرعة يصل إلى 252 كيلومتراً في الساعة، وسرعة قصوى 322 كيلومتراً في الساعة حتى الوصول إلى المنعطف الأخير.

وتضم حلبة كورنيش جدة 16 منعطفاً نحو اليسار، و11 منعطفاً نحو اليمين، لتكون الحلبة صاحبة أكبر عدد من المنعطفات في العالم.

وحققت حلبة جدة رقماً قياسياً كأسرع حلبة تم إنشاؤها في تاريخ حلبات "الفورمولا"، إذ بنيت في غضون ثمانية أشهر فقط، وفقاً لأعلى معايير السلامة والجودة التي ستدفع السائقين إلى تقديم أفضل ما لديهم للفوز بمكان على منصة التتويج.

وشاركت 50 شركة كبرى في إنشاء الحلبة مستهلكة 37 ألف طن من الإسفلت و600 ألف طن من الإسمنت، إلى جانب 30 ألف متر مكعب من أحجار البناء و1500 مصباح كهربائي، وزراعة أكثر من 1900 شجرة.

وتتنافس في سباقات جائزة السعودية الكبرى عشر فرق تضم 20 سائقاً من نخبة سائقي العالم، يتقدمهم البريطاني لويس هاميلتون والبلجيكي فيرستابن والفنلندي فالتيري بوتاس.

وسبق لويس هاميلتون بطل العالم سبع مرات منافسه على لقب بطولة العالم "فورمولا 1" للسيارات ماكس فرستابن بخطوة، بعد أن كان الأسرع في التجارب الحرة الأولى في السباق الأول، الجمعة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسجل السائق البريطاني دقيقة واحدة و29.786 ثانية بسيارة مرسيدس في الحلبة الممتدة 6.1 كيلومتر في جدة، متفوقاً بفارق 0.056 ثانية عن فرستابن، واحتل الفنلندي فالتيري بوتاس المركز الثالث مع مرسيدس.

ويتقدم فرستابن على هاميلتون بثماني نقاط في الترتيب العام، وأمامه الفرصة الأولى لانتزاع لقبه الأول مطلع الأسبوع قبل سباق واحد على النهاية.

ويطمح هاميلتون، الذي يحتاج إلى إنهاء السباق في المركز الخامس للحفاظ على فرصه في السباق الأخير في أبوظبي الأسبوع المقبل، لتحقيق انتصاره المئوي، والتمسك بأمل التتويج باللقب الثامن في إنجاز غير مسبوق.

وخلف الثلاثة الأوائل جاء الفرنسي بيير غاسلي سائق ألفا تاوري في المركز الرابع، يليه أنطونيو جيوفيناتزي سائق ألفا روميو.

واحتل كارلوس ساينز وشارل لوكلير ثنائي فيراري المركزين السادس والسابع، بينما أكمل دانييل ريكاردو من مكلارين وبطل العالم السابق فرناندو ألونسو وسيباستيان فيتل قائمة العشرة الأوائل مع ألباين وأستون مارتن.

المزيد من رياضة