Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترمب في طوكيو لبحث ملفي كوريا الشمالية والعلاقات التجارية

غرّد الرئيس الأميركي معرباً عن ثقته في وفاء كيم جونغ أون بوعده

الرئيس الأميركي دونالد ترمب أثناء تناوله العشاء مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في طوكيو (أ.ب.)

جدّد الرئيس الأميركي دونالد ترمب في تغريدة خلال اليوم الثاني من زيارته إلى اليابان الأحد، "ثقته" بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، على الرغم من اختبارات الأسلحة التي أجرتها بيونغ يانغ في الآونة الأخيرة.

وكتب ترمب تغريدة جاء فيها، أن "كوريا الشمالية أطلقت بعض الأسلحة الصغيرة الحجم، مما أزعج البعض في بلادي وآخرين، خلافاً لي أنا"، مضيفاً "أثق بأن الرئيس كيم سيفي بوعده لي".

ويبدو أن الرئيس الأميركي لمح في كلامه إلى تصريحات مستشاره للأمن القومي جون بولتون، الذي رأى السبت أن التجربتين اللتين أجرتهما كوريا الشمالية مطلع مايو (أيار) الحالي تشكلان "بلا أدنى شك" انتهاكاً لقرارات مجلس الأمن الدولي.

وكان ترمب التقى كيم في قمة هي الأولى من نوعها في سنغافورة في يونيو (حزيران) 2018، انتهت بإعلان مشترك تحدث عن "إخلاء كامل لشبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية"، وهي صيغة غير واضحة تسمح للطرفين بتبني تأويلات مختلفة. غير أنّ القمة الثانية بين الرئيسين، التي عُقدت في العاصمة الفيتنامية هانوي، انتهت بفشل ذريع.

 

المفاوضات التجارية إلى ما بعد يوليو

ويُتوقّع أن يبحث ترمب مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الملف الكوري الشمالي، خلال لقاء رسمي سيجري بينهما الاثنين، إضافة إلى مسألة التجارة بين واشنطن وطوكيو، إذ يخوض البلدان مفاوضات تجارية يسعى الرئيس الأميركي من خلالها إلى إصلاح العلاقة التجارية غير المتوازنة بين الطرفين.

في هذا الإطار، قال ترمب في تغريدة "تقدمنا كثيراً في مفاوضاتنا حول التجارة مع اليابان"، مضيفاً أن "الزراعة ولحوم الأبقار قضيتان مهمتان جداً" في هذه المسألة، إلا أن "الجزء الأساسي من هذه المفاوضات سيجرى بعد انتخابات يوليو (تموز)- انتخابات مجلس الشيوخ الياباني- وأتوقع أرقاماً كبيرة".

وكان ترمب هاجم فور وصوله إلى اليابان يوم الجمعة، "العلاقة التجارية غير المتوازنة" بين الطرفين، متعهداً بأنها ستصبح "عادلة بعض الشيء" بعد التوصل إلى اتفاق.

 

مباراة غولف ومشاهدة السومو

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقبل لقائه الإمبراطور الياباني الجديد ناروهيتو الاثنين، لعب ترمب وآبي، الذي تجمعه به علاقة صداقة، مباراة غولف في نادي موبارا في شيبا قرب العاصمة طوكيو، تحت سماء صافية ودرجة حرارة مرتفعة.

وتوجّه ترمب وآبي بعد المباراة، برفقة زوجتيهما ميلانيا وآكي لمشاهدة المرحلة الأخيرة من بطولة الـ"سومو" (المصارعة اليابانية) في طوكيو، حيث قدّم الرئيس الأميركي للفائز في البطولة، الياباني أسانوياما، "كأس الرئيس" الذي يزن ما بين 27 و32 كيلوغراماً، ويبلغ طوله 1.4 متر.

وخضع مدرج "ريوغوكو كوكوغيكان" للسومو، الذي يتسع لعشرة آلاف شخص، لإجراءات أمنية مشددة بسبب حضور ترمب، الذي دخل على وقع التصفيق. وأثناء تناول ترمب وآبي العشاء برفقة زوجتيهما في أحد المقاهي في وقت لاحق من اليوم نفسه، علّق الرئيس الأميركي على الحدث قائلاً "أريد أن أشكركم، كانت أمسية رائعة في السومو"، مضيفاً "إنها رياضة قديمة جداً ولطالما رغبت بمشاهدة السومو".

وكان ترمب حضّ رجال الأعمال اليابانيين على زيادة استثمارات شركاتهم في الولايات المتحدة، وذلك أثناء حفل استقبال أُقيم على شرفه عند وصوله السبت إلى اليابان، في مقر إقامة السفير الأميركي، حضره رجال أعمال يابانيون من شركات تويوتا ونيسان وهوندا وسوفت بنك وراكوتن. وقال ترمب خلال الحفل إنه "لم يكن هناك وقت أنسب للاستثمار في الولايات المتحدة من الوقت الحالي".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات