Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بريطانيا تنصح بعدم السفر إلى لبنان باستثناء الضرورة

جاء القرار في وقت تواجه بيروت أزمات متفاقمة على أكثر من صعيد

الترحيب بالقادمين إلى مطار بيروت (أ ف ب)

في تحديث جديد صدر الثلاثاء 16 نوفمبر (تشرين الثاني)، نصحت بريطانيا مواطنيها بعدم السفر إلى لبنان باستثناء الحالات الضرورية.

وقالت في بيان إن "وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية تنصح الآن بوقف كل السفر إلى لبنان باستثناء السفر الضروري وباستثناء تلك المناطق التي تنصح وزارة الخارجية بعدم السفر إليها".

ويظهر الموقع الإلكتروني للحكومة أنها تنصح بعدم السفر إلى مخيمات اللاجئين الفلسطينيين، وهي مناطق تقع على بعد خمسة كيلومترات من الحدود مع سوريا ومنطقة الهرمل.

أزمات لبنان

وأثيرت أخيراً مخاوف من تدهور الوضع الأمني في لبنان بعد اشتباكات الطيونة في 14 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بين مناصرين لميليشيا "حزب الله" وحركة "أمل" من جهة، وسكان منطقة فرن الشباك وعين الرمانة المعروف انتماؤهم عموماً لحزب "القوات اللبنانية" من جهة أخرى، ما أسفر عن سقوط سبعة قتلى في صفوف الطرف الأول.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلى الصعيد السياسي، تعاني الحكومة شللاً، إذ لم تعقد أي جلسة منذ أكثر من شهر بسبب الخلافات بين أطرافها بشأن إقالة قاضي التحقيق في انفجار مرفأ بيروت طارق بيطار، الذي يتهمه "حزب الله" وحلفاؤه بـ"الانحياز وتسييس" التحقيق، إثر استدعائه عدداً من الوزراء السابقين والنواب إلى التحقيق.

وجاء القرار البريطاني بالتزامن مع أزمة دبلوماسية بين لبنان والدول الخليجية، وعلى رأسها السعودية، على خلفية تصريحات لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي تم تسجيلها قبل توليه منصبه، قال فيها إن المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن "يدافعون عن أنفسهم" في وجه "اعتداء خارجي" من الرياض وأبو ظبي.

واستدعت السعودية إثر ذلك سفيرها لدى بيروت وطلبت من السفير اللبناني مغادرة الرياض، وقررت وقف كل الواردات اللبنانية إليها. وتضامناً مع الرياض أقدمت البحرين ثم الكويت على الخطوة ذاتها. وأعلنت الإمارات بعدها سحب دبلوماسييها ومنع مواطنيها من السفر إلى لبنان.

الانهيار الاقتصادي

ويواجه لبنان انهياراً مالياً واقتصادياً وصفه البنك الدولي بأنه أحد أعمق الانكماشات في التاريخ الحديث، بالإضافة إلى جائحة "كوفيد-19" والانفجار الهائل الذي وقع في مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس (آب) 2020 ودمر مناطق كبيرة من المدينة وأدى إلى مقتل أكثر من 215 شخصاً.

وتعد السياحة بشكل تاريخي مكوناً رئيساً للاقتصاد اللبناني، وقد تراجعت بشكل كبير منذ أواخر عام 2019.

وكشف وزير السياحة اللبناني في الآونة الأخيرة عن شعار جديد لجذب السياح إلى لبنان وهو "بجنونك بحبك"، وذلك بهدف تصوير هشاشة الحياة هناك كنقطة فخر.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات