Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أفغانيات يعدن إلى المدارس الثانوية في ولاية قندوز

لم يطرأ أي تغيير على سياسة الحكومة المؤقتة المركزية

طفلة تتوجه إلى مدرستها في ضواحي مدينة هرات بغرب أفغانستان (أ ف ب)

أكد مسؤولون في حركة "طالبان"، ومدرسون، عودة الفتيات إلى بعض المدارس الثانوية في إحدى ولايات شمال أفغانستان، فيما لم يُسمح لهن بعد بالعودة إلى مقاعد الدراسة في معظم أجزاء البلاد.

وأظهر تسجيل مصور نشره الناطق باسم الحركة، سهيل شاهين، عشرات الفتيات يرتدين ملابس سوداء، بينما وضعت بعضهن حجاباً أبيض اللون والبعض الآخر نقاباً أسود، وهن جالسات على المقاعد، ويلوحن بعلم "طالبان".

وقال شاهين الذي تم تعيينه مندوب الحكومة الأفغانية الجديدة الدائم في الأمم المتحدة، في تغريدة، "الفتيات يرتدن المدارس الثانوية في خان آباد في ولاية قندوز".

لكن في كابول، أكد مسؤول في وزارة التعليم هو حمد عابد أن أي تغيير لم يطرأ على سياسة حكومة "طالبان" المؤقتة المركزية، قائلاً لوكالة الصحافة الفرنسية، الثلاثاء، "لا تزال المدارس الثانوية مغلقة بالنسبة للفتيات".

وواجهت "طالبان"، التي اتسمت فترة حكمها السابقة لأفغانستان من عام 1996 حتى 2001 بالقسوة والاضطهاد، غضباً دولياً، بعد أن استبعدت النساء والفتيات من التعليم والعمل في أنحاء البلاد.

وبعد سبعة أسابيع من استيلائها على السلطة، وتعهدها اتباع نهج أقل تشدداً مقارنة بعهدها السابق، قلصت "طالبان" تدريجياً الحريات التي كان يحظى بها الأفغان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبينما سمحت الحركة للفتيات بارتياد المدارس الابتدائية منذ البداية، فهي لم توافق بعد على عودتهن إلى المدارس الثانوية كما منعت عودة المدرسات.

وأوضحت أنه سيكون بإمكانهن العودة إلى المدارس الثانوية فور تمكنها من ضمان أمنهن وتطبيق الفصل المشدد بين الجنسين بما يتوافق مع تفسير الحركة لقواعد الشريعة الإسلامية.

والشهر الماضي، أفاد الناطق باسم "طالبان"، ذبيح الله مجاهد، الصحافيين، بأن العمل "متواصل بشأن قضايا التعليم والعمل بالنسبة للنساء والفتيات"، مشيراً إلى أن المدارس ستعيد فتح أبوابها "في أقرب وقت ممكن"، من دون أن يفصح عن إطار زمني.

وصرح، "هناك حاجة لمزيد من الوقت... هناك حاجة لصدور توجيهات بشأن كيفية التعامل مع عملهن وخدماتهن وتعليمهن، نظراً إلى أن النظام تغير، وتشكّل نظام إسلامي".

وفي المقطع الإخباري الذي شاركه شاهين على حسابه في "تويتر"، يُسمع مراسل لإذاعة وتلفزيون أفغانستان يقول، "المدارس مفتوحة بالنسبة للفتيات، ولا توجد أي قيود".

ومن ثم، أجريت مقابلة أمام الكاميرا مع أحد عناصر "طالبان" قال إن الفتيات والفتية من الصف السابع وحتى الثاني عشر باتوا حالياً في المدارس، و"لم يواجه أي أحد مشاكل حتى الآن".

وتزامن الكشف عن عودة بعض الأفغانيات إلى المدارس الثانوية مع يوم المعلم العالمي، الثلاثاء.

وأفاد مكتب "يونيسف" في البلاد، في تغريدة، بأنه "بالنسبة لتعليم الفتيات، تلعب المدرسات دوراً أكثر أهمية في أفغانستان"، داعياً إلى مساعدتهن وتشجيعهن وحمايتهن.

المزيد من دوليات