Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماكرون يعلن أن فرنسا ستضاعف عدد اللقاحات المخصصة للدول الفقيرة

أكثر من 231.57 مليون نسمة أصيبوا بفيروس كورونا وعدد الوفيات لامس نحو أربعة ملايين و950 ألفا

الظلم أن التلقيح في قارات متأخر جدا بشكل واضح بسببنا جماعيا في أفريقيا بالكاد ثلاثة في المئة من السكان تلقوا اللقاح يجب تسريع الأمر وتعزيزه (أ ب)

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السبت، 25 سبتمبر (أيلول)، أن بلاده ستقدم للدول الفقيرة 120 مليون جرعة لقاحية مضادة لكوفيد-19، أي ضعف الكمية التي سبق أن أعلنت عنها، وقال الرئيس الفرنسي في مداخلة عبر الفيديو بثت خلال حفل موسيقي خيري في باريس إن "الظلم هو أن التلقيح في قارات متأخر جداً بشكل واضح. بسببنا جماعياً. في أفريقيا بالكاد ثلاثة في المئة من السكان تلقوا اللقاح، يجب تسريع الأمر وتعزيزه"، أضاف، "فرنسا ملتزمة بمضاعفة عدد الجرعات التي تقدمها. سننتقل من 60 مليون جرعة إلى 120 مليون جرعة مقدمة".

مضاعفة التبرعات

وكانت الولايات المتحدة أعلنت، الأربعاء، عزمها على مضاعفة تبرعاتها من اللقاحات ليصل إجمالي الجرعات الموعودة للدول الفقيرة إلى أكثر من 1.1 مليار، وأظهر الرئيس جو بايدن بوضوح عزمه على قيادة الاستجابة العالمية للجائحة، وقال بايدن، "نحن بحاجة إلى أن تنفذ دول أخرى ذات دخل مرتفع، تعهداتها الطموحة" في مجال التبرع باللقاحات.

وسيقوم الاتحاد الأوروبي الذي تعتزم الولايات المتحدة التعاون معه عن كثب، بتوزيع أكثر من 500 مليون جرعة.

من جهته قال الرئيس الصيني شي جينبينغ في رسالة بالفيديو إلى الأمم المتحدة، الثلاثاء، "ضمان التوزيع العادل والمنصف للقاحات حول العالم يمثل أولوية ملحة"، وأضاف أن الصين تعتزم "تقديم إجمالي ملياري جرعة من اللقاحات للعالم بحلول نهاية العام".

500 مليون جرعة

وقالت منظمة الصحة العالمية، الخميس، إن نقص اللقاحات في أفريقيا سيصل إلى 500 مليون جرعة تقريباً مقارنة بالهدف العالمي المتمثل بتلقيح 40 في المئة من السكان بحلول نهاية السنة الحالية، بعدما خفضت آلية "كوفاكس" توقعاتها لكميات الجرعات التي سترسل إلى الدول الفقيرة، وبسبب هذا النقص، ستكون الكميات التي سترسلها آلية "كوفاكس" أقل بنحو 150 مليون جرعة عما كان مقرراً.

وقال المكتب الاقليمي لمنطقة أفريقيا في منظمة الصحة العالمية خلال إحاطة أسبوعية إنه مع أخذ هذا النقص في الاعتبار، ستسمح 470 مليون جرعة لقاح يتوقع أن تتلقاها القارة، بتلقيح 17 في المئة فقط من السكان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويفترض بهذه الآلية السماح لـ92 بلداً ومنطقة فقيرة الحصول مجاناً على لقاحات تمولها دول أكثر ازدهاراً.

إصابات كورونا العالمية

في هذا الوقت، أظهر إحصاء لـ"رويترز" أن أكثر من 231.57 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى أربعة ملايين و949727.

المكسيك تسجل 596 وفاة

في المكسيك، سجلت وزارة الصحة 596 وفاة و9697 إصابة جديدة مؤكدة، السبت، ووصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 275299 بينما بلغت الإصابات ثلاثة ملايين و628812 حالة في المجمل منذ ظهور الوباء.

537 وفاة خلال 24 ساعة في البرازيل

في البرازيل، قالت وزارة الصحة إنها سجلت 537 وفاة و15688 إصابة جديدة، السبت، وبلغ العدد الإجمالي للوفيات بالفيروس في البلد الواقع بأميركا الجنوبية 594200 بينما وصل عدد الإصابات إلى أكثر من 21 مليوناً.

667 إصابة و39 وفاة في مصر

في مصر، سجلت وزارة الصحة 667 إصابة جديدة و39 وفاة، السبت، ارتفاعاً من 568 إصابة و36 وفاة في اليوم السابق.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد، إن "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت، هو 300945 من ضمنها 254060 حالة تم شفاؤها، و17149 وفاة".

المزيد من صحة