Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"دوريات مكثفة" في مياه الخليج لدول مجلس التعاون

بالتنسيق مع البحرية الأميركية

سفينة تابعة للبحرية الأميركية قبالة حاملة طائرات في مياه الخليج العربي (أ ب)

ذكر الأسطول الأميركي الخامس اليوم الأحد أن دول مجلس التعاون الخليجي بدأت "دوريات أمنية مكثفة" في المياه الدولية بالخليج العربي أمس السبت.

وجاء في بيان للأسطول الذي مقره البحرين على موقع فيسبوك أن دول مجلس التعاون الخليجي سيرت دوريات أمنية معززة في جميع أنحاء المنطقة في المياه الدولية في 18 مايو (أيار). مشيراً إلى زيادة التنسيق والاتصالات فيما بين الدول المعنية "لدعم التعاون البحري الإقليمي وعمليات الأمن البحري في الخليج العربي."

وأضاف أنه وفقًا لما تم الاتفاق عليه الأسبوع الماضي في اجتماع في مقر الأسطول الأميركي الخامس في المنامة ، "تعمل سفن دول مجلس التعاون الخليجي - سواء البحرية أو خفر السواحل - بالتنسيق الوثيق مع بعضها ومع البحرية الأميركية"

وفجر اليوم الأحد قال عادل الجبير وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية إن السعودية ستفعل ما في وسعها لمنع قيام حرب في المنطقة ولكنها مستعدة للرد "بكل قوة وحزم" عقب الهجمات التي تعرضت لها ناقلات نفط ومنشآت نفط سعودية الأسبوع الماضي.

وأضاف الجبير أن الكرة الآن في ملعب إيران.

واتهمت الرياض طهران بإصدار أوامر بشن هجمات بطائرات مُسيرّة على محطتين لضخ النفط في السعودية والتي أعلنت حركة الحوثي المتحالفة مع إيران مسؤوليتها عنها.

ووقعت هذه الهجمات بعد يومين من تعرض أربع سفن من بينها ناقلتا نفط سعوديتان للتخريب قبالة ساحل دولة الإمارات.

وتنفي إيران وقوفها وراء هذه الهجمات التي تأتي مع تزايد التوترات بين واشنطن وطهران بسبب العقوبات والوجود العسكري الأميركي في المنطقة مما أثار مخاوف من احتمال حدوث صراع أميركي إيراني.

وشددت واشنطن العقوبات الاقتصادية على إيران محاولة وقف صادرات إيران من النفط تماما وعززت الوجود العسكري في الخليج ردا على ما وصفته بتهديدات إيرانية للقوات وللمصالح الأميركية.
وقالت وزارة الإعلام السعودية على تويتر في ساعة متأخرة من مساء السبت إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بحث تطورات الأحداث في المنطقة والجهود الرامية لتعزيز أمنها واستقرارها خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.

المزيد من العالم العربي