Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تدريبات لجنديات أوكرانيات "بالكعب العالي" تثير بلبلة

انتقادات واسعة لخطوة وزارة الدفاع ومطالبات بالاعتذار عن "إذلال" النساء

جانب من التدريبات التي أثارت بلبلة واسعة في أوكرانيا (أ ف ب)

تواجه السلطات الأوكرانية انتقادات شديدة بسبب انتشار صور تظهر جنديات يتدربن على عرض عسكري من المقرر إقامته الشهر المقبل وهن ينتعلن أحذية نسائية ذات كعب عال بدلاً من الأحذية العسكرية التقليدية.
وكانت وزارة الدفاع الأوكرانية نشرت صوراً لتمارين على العرض الذي سيُقام بمناسبة الذكرى الثلاثين لاستقلال أوكرانيا في 24 أغسطس (آب) المقبل، ما أثار بلبلة واسعة.
وتظهر هذه الصور المنشورة على صفحة الوزارة الرسمية على "فيسبوك"، تلميذات في المدرسة العسكرية يمشين بزي مموّه وينتعلن أحذية نسائية سوداء بكعب متوسط الطول كجزء من الزي العسكري النسائي خلال العرض، بحسب الوزارة.
وقالت إيفانا ميدفيد المشارِكة في التمارين في تصريحات نقلتها الوكالة الرسمية لوزارة الدفاع الأوكرانية "اليوم نتمرن بالأحذية النسائية ذات الكعب للمرة الأولى. الأمر أصعب قليلاً مقارنة مع الأحذية العسكرية لكننا نبذل قصارى جهدنا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأثارت الصور ردود فعل غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي واحتجاجات في البرلمان.
وعلقت ماريا تشابرانوفا، إحدى مستخدمات الإنترنت قائلةً إن "الكعب رمز الازدراء للنساء من قطاع التجميل"، منددةً بما اعتبرته "تحيزاً جنسياً وكراهية للنساء". وتساءلت كاترينا رومانينكو وهي مستخدمة أخرى للإنترنت "ماذا سترتدي النساء في القوات البحرية؟ هل سيرتدين البيكيني والزعانف؟".
ووضع نواب أوكرانيون مقربون من الرئيس السابق بترو بوروشينكو أحذية نسائية أمام وزير الدفاع الذي كان موجوداً تحت قبة البرلمان، داعين إياه إلى انتعالها "للذهاب إلى العرض" العسكري.
كذلك وصفت العضو في حزب "غولوس" إينا سوفسون عبر "فيسبوك"، فكرة وزارة الدفاع بأنها "غبية"، قائلةً إنها تعكس "قوالب نمطية عن دور المرأة كدمية جميلة".
وطالبت نائبة رئيس البرلمان أولينا كوندراتيوك، السلطات بـ"الاعتذار علناً عن هذا الإذلال" للنساء اللواتي "يدافعن بالسلاح عن استقلال أوكرانيا".
وتضم القوات المسلحة الأوكرانية أكثر من 31 ألف امرأة، بينهن أكثر من 4100 ضابطة. وقاتلت أكثر من 13500 امرأة أوكرانية ضد الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد منذ اندلاع النزاع المسلح الدامي قبل سبع سنوات، بحسب كوندراتيوك.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات