Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فرنسا تحقق هدف تطعيم 30 مليونا ضد كورونا

بريطانيا قد تؤخر رفع التدابير الاحترازية والأرجنتين تخفض وتيرة الرحلات مع أوروبا

أعلنت السلطات الصحية الفرنسية، أمس السبت، أنها أعطت الجرعة الأولى من لقاح كوفيد-19 لـ30.14 مليون شخص، بما يحقق هدف الحكومة في منتصف يونيو (حزيران).

وزاد عدد الوفيات بفيروس كورونا في مستشفيات فرنسا 34 حالة خلال الـ24 ساعة الماضية ليصل إجمالي الوفيات إلى 83944 منذ بدء الجائحة.

وعالمياً، أظهر إحصاء لوكالة "رويترز" أن أكثر من 175.57 ‬مليون نسمة أُصيبوا بالفيروس، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات إلى ثلاثة ملايين و947954.

احتمال تأجيل رفع الإجراءات في بريطانيا

وفي بريطانيا، لمح رئيس الوزراء بوريس جونسون، السبت، إلى احتمال تأجيل رفع كافة تدابير احتواء فيروس كورونا، نظراً للقلق الناجم عن تفشي متحور جديد.

وأدى متحور "دلتا"، الذي ظهر أول مرة في الهند، إلى ارتفاع عدد الإصابات بكوفيد-19 في بريطانيا، ما أثار شكوكاً حيال إمكان تطبيق الحكومة خطتها الرامية لتخفيف القيود اعتباراً من 21 يونيو.

وفي تصريحات أدلى بها على هامش قمة مجموعة السبع المنعقدة في كورنوال في جنوب غربي إنجلترا، قال جونسون إن التفشي يعد مسألة "مثيرة للقلق بدرجة كبيرة للغاية".

وقال لشبكة "سكاي نيوز"، "من الواضح أن المتحور الهندي أكثر عدوى، والحقيقة هي أن الإصابات تزداد كما يرتفع عدد الحالات التي تستدعي النقل إلى المستشفيات".

وأضاف "لا نعرف بشكل دقيق إلى أي حد سيتسبب ذلك في مزيد من الوفيات، لكن من الواضح أن المسألة مثيرة للقلق بدرجة كبيرة للغاية".

ولدى سؤاله عما إذا كان يشعر بدرجة أقل من التفاؤل مقارنة بما كان الحال عليه في مايو (أيار) بشأن احتمال تخفيف القيود وفق الخطة، رد جونسون بالقول "نعم، صحيح تماماً".

وأضاف أنه فيما لم تحسم بعد بعض البيانات، إلا أن الحكومة ستصدر إعلاناً رسمياً بهذا الصدد، الإثنين.

وأفادت الحكومة، الجمعة، أن متحور "دلتا" أكثر عدوى بنسبة 60 في المئة من المتحور الذي أجبر البلاد على فرض إغلاقها الشامل الأخير في يناير (كانون الثاني).

وأظهر بحث أجرته هيئة الصحة العامة في انجلترا أنه رُصد 42323 إصابة بمتحور "دلتا" في المملكة المتحدة، مقارنة بـ29892 في 2 يونيو.

وأدى متحور "ألفا"، الذي رصد أول مرة في كينت في جنوب شرقي إنجلترا، إلى ارتفاع كبير في عدد الإصابات في يناير، واجتاح البلاد في بدايات حملة التطعيم الواسعة النطاق.

وأدى إلى موجة إصابات بكوفيد أنهكت هيئة الخدمات الصحية الوطنية التي بدت حينها على حافة الانهيار.

وأشار جونسون إلى أن الوضع حالياً "مختلف بشكل جذري عما كان عليه في أول موجتين للوباء"، نظراً لما وصفها بـ"فعالية حملة التطعيم".

وكثفت المملكة المتحدة برنامج التطعيم في مواجهة متحور "دلتا" وأعطت حتى الآن نحو 71 مليون جرعة، فيما بات أكثر من 40 في المئة من السكان محصنين بالكامل.

الأرجنتين تفرض قيوداً على الحركة الجوية

أمرت الحكومة الأرجنتينية بفرض قيود جديدة على الحركة الجوية الدولية خشية انتشار نسخ متحورة من كوفيد-19، بما في ذلك متحور "دلتا"، وفقاً لقرار نُشر، السبت، في الجريدة الرسمية.

وتشمل الترتيبات الجديدة خفض وتيرة الرحلات مع أوروبا وتعليق وجهات مثل تركيا والدول الأفريقية. ويهدف هذا الإجراء إلى "تقليل الحركة (الجوية) الدولية ومنع" نسخ جديدة من فيروس كورونا "من الوصول للأرجنتين"، بحسب القرار.

كما عُلقت الرحلات الجوية الآتية من البرازيل وتشيلي والهند، وكذلك الروابط الجوية مع المملكة المتحدة وإيرلندا.

وبحسب النص، أمرت وزارة النقل "بخفض نسبته 20 في المئة في وتيرة رحلات الركاب، مِن الدول الأوروبية وإليها".

في أوائل مايو، اكتُشف شخصان مصابان بمتحور "دلتا" وعزلهما بعد دخولهما إلى الأرجنتين على متن رحلة من فرنسا.

أحصت الأرجنتين أكثر من 4 ملايين إصابة بالفيروس وما يزيد على 84 ألف وفاة من أصل عدد سكانها البالغ 45 مليوناً. ولقحت حتى الآن نحو 25 في المئة من سكانها.

ووافقت هيئة تنظيم الأدوية في الأرجنتين على استخدام لقاح كونفيديسيا المضاد لكوفيد ذي الجرعة الواحدة الذي طوره المختبر الصيني "كانسينو بيولوجيكس"، وفق إشعار نُشر في الجريدة الرسمية، السبت.

وكانت وزارة الصحة أعلنت، الجمعة، أن الحكومة تمضي قدماً في المفاوضات مع مختبر "كانسينو" لشراء 5.4 مليون جرعة من كونفيديسيا "بحسب توفرها".

لا يتطلب اللقاح التجميد ويمكن تخزينه في درجات حرارة تصل إلى 8 درجات مئوية، ما يسهل نقله واستعماله.

أكبر عدد إصابات يومي في روسيا

وسجلت روسيا، الأحد، 14723 حالة إصابة جديدة بكوفيد-19، منها 7704 في العاصمة موسكو، وهو أكبر عدد إصابات يومي في البلاد منذ 13 فبراير (شباط).

وعدد الإصابات الجديدة في موسكو هو الأكبر في يوم واحد منذ 24 ديسمبر كانون الأول. وطلب رئيس بلدية المدينة من السكان السبت عدم الذهاب إلى العمل هذا الأسبوع للحد من انتشار الفيروس.

وقال فريق العمل المعني بمواجهة الوباء الأحد إن 357 شخصا لقوا حتفهم لأسباب تتعلق بالفيروس في جميع أنحاء البلاد. ما رفع حصيلة الوفيات إلى 126430.

لكن وكالة الإحصاءات الاتحادية أصدرت حصيلة منفصلة، وقالت إن روسيا سجلت حوالى 270 ألف وفاة مرتبطة بكوفيد-19 بين أبريل (نيسان) 2020 وأبريل 2021.

غرامة بحق الرئيس البرازيلي

وفُرضت على الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، السبت، غرامة قدرها نحو مئة وثمانية دولارات لمشاركته، من دون وضع كمامة أو اتخاذ إجراءات وقائية، في تجمع لراكبي دراجات نارية في ولاية ساو باولو.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشارك الآلاف من سائقي الدرّاجات النارية في هذا التجمع، السبت، في ساو باولو. وقاد الرئيس اليميني المتطرف المسيرة واضعاً خوذة مفتوحة ومن دون قناع، في انتهاك للقوانين المعتمدة في الولاية.

وقالت سلطات ولاية ساو باولو إنها فرضت على كل من بولسونارو ونجله إدواردو عضو الكونغرس ووزير البنية التحتية تارسيسيو غوميز غرامة قدرها نحو 108 دولارات لعدم وضع كمامات وعدم احترام إجراءات التباعد الاجتماعي خلال التجمّع.

ولم ترد الرئاسة البرازيلية فوراً على طلب للتعليق على الموضوع.

وتجاهل بولسونارو الذي دعا إلى تجمعات في كل أنحاء البرازيل استعداداً للانتخابات الرئاسية العام المقبل، تحذيرات حاكم ساو باولو، جواو دوريا، وهو منافس سياسي له كان قال في وقتٍ سابق إنه سيجري تغريم الرئيس إذا لم يلتزم قوانين الولاية.

وعارض بولسونارو مراراً الحاكم دوريا وسواه من حكام الولايات في شأن الإجراءات المفروضة لمواجهة جائحة كوفيد-19 التي أودت بحياة نحو 485 ألف شخص في البرازيل.

وينتقد الرئيس بانتظام إجراءات الحجر ووضع الأقنعة، وروج لعقاقير مثل الكلوروكين بينما أظهرت دراسات أنها غير فعالة.

وفي كلمة له أمام حشد من أنصاره كانوا يُلوحون بأعلام، احتج بولسونارو مرة أخرى على وضع الكمامة.

وقال الرئيس إن الأشخاص الذين تلقوا لقاحات يجب ألا يضعوا كمامات. وأضاف "من المستحيل أن ينقل شخص ملقح الفيروس".

34 إصابة في الصين

وسجل بر الصين الرئيس 34 إصابة جديدة بكوفيد-19، السبت، نزولاً من 35 إصابة قبل يوم.

وذكرت اللجنة الوطنية للصحة، في بيان، أن ستاً من الإصابات الجديدة محلية مقابل ثماني إصابات قبل يوم.

وقالت، إن عدد الإصابات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض بلغ 18 مقابل 27 قبل يوم. ولا تصنف الصين تلك الإصابات على أنها حالات إصابة مؤكدة.

ويبلغ حالياً إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بكوفيد-19 في بر الصين الرئيس 91428 في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتاً عند 4636.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة