Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بوتين قبل لقائه بايدن: العلاقة مع واشنطن في أدنى مستوياتها منذ سنوات

الرئيس الروسي قال إنه لا يعرف أي شيء عن تزويد إيران بتكنولوجيا الأقمار الصناعية

الرئيس الروسي يلتقي نظيره الأميركي في جنيف (رويترز)

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مقابلة مع شبكة "أن بي سي نيوز" قبل اجتماعه مع الرئيس الأميركي جو بايدن الأسبوع المقبل، إن العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا في أدنى مستوياتها خلال السنوات الأخيرة.

وقال بوتين "لدينا علاقة ثنائية تدهورت إلى أدنى مستوياتها في السنوات الأخيرة".  

وستشكل القمة مع بوتين، المقرر عقدها في 16 يونيو (حزيران) في جنيف، تتويجاً للرحلة الأولى التي يُجريها بايدن إلى الخارج في وقت يواجه صعوبات في بلده على خلفية توتر في معسكره.

وأشاد بوتين في المقابلة بالرئيس السابق دونالد ترمب، ووصفه بأنه "شخص استثنائي وموهوب". وقال إن بايدن، بوصفه سياسياً محترفاً، "مختلف بشكل جذري" عن ترمب.

وعبر بوتين عن الأمل في أن يكون بايدن أقل اندفاعاً في خطواته من سلفه ترمب. وقال بوتين في المقابلة "آمل كثيراً، نعم، في أن (...) لا تكون هناك أي تحركات قائمة على الاندفاع من جانب الرئيس الأميركي الحالي".

وأضاف في رد على سؤال عن وصف بايدن له بأنه قاتل، إنه سمع اتهامات كثيرة من هذا القبيل وهو أمر لا يقلقه.

واشنطن لا تسعى للصراع

وقال البيت الأبيض، إن بايدن سيثير هجمات برامج الفدية التي تأتي من روسيا والأزمة مع أوكرانيا، وسجن المعارضين وغيرها من القضايا التي أدت إلى توتر العلاقات.

وقال بايدن في مستهل زيارة لأوروبا تستغرق ثمانية أيام هذا الأسبوع "نحن لا نسعى للصراع مع روسيا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف "نريد علاقة مستقرة ويمكن التنبؤ بها.. لكنني كنت واضحاً بأن الولايات المتحدة سترد بطريقة قوية وفعالة، إذا شاركت الحكومة الروسية في أنشطة ضارة".

وسُئل بوتين عن عديد من المعارضين الروس الذين أنحي باللوم على موسكو في وفاتهم، ومن بينهم الجاسوس السابق في المخابرات السوفياتية ألكسندر ليتفينينكو الذي تعرض للتسمم في عام 2006. ورفض الرئيس الروسي السؤال وقال، "إن بعض المسؤولين عن هذه الوفيات موجودون في السجن".

وفي ما يتعلق بمسألة هجمات برامج الفدية الأخيرة التي نسبتها الولايات المتحدة لروسيا، نفى بوتين أي معرفة بهذه القرصنة، ودعا بايدن إلى التوصل إلى اتفاق معه بشأن الفضاء الإلكتروني، وذلك حسبما ذكرت شبكة "أن بي سي نيوز".

"أخبار كاذبة"

ونفى الرئيس الروسي تقريراً صحافياً أميركياً مفاده، أن موسكو مستعدة لتقديم نظام أقمار صناعية متقدم لإيران، من شأنه تحسين قدراتها التجسسية إلى حد كبير، واصفاً التقرير بأنه "هراء".

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" ذكرت في وقت سابق، أن روسيا ستُقدم قمراً صناعياً متطوراً لإيران.

ووصف بوتين ما ورد في تقرير الصحيفة بأنه "هراء"، قائلاً في المقابلة "لدينا خطط تعاون مع إيران، بما في ذلك التعاون العسكري والتقني. لكن هذه مجرد أخبار كاذبة".

وأضاف الرئيس الروسي "أنا لا أعرف أي شيء عن ذلك. ربما هؤلاء الذين يتحدثون عن هذا الموضوع يعلمون أكثر. هذا مجرد هراء".

المزيد من دوليات