Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

50 قتيلا خلال هجومين في شرق الكونغو الديمقراطية

مسؤول محلي اتهم مجموعة مرتبطة بـ "داعش" بالوقوف وراء العمليتين

تشهد الكونغو الديمقراطية هجمات إرهابية ونزاعات عرقية متعددة (أ ف ب)

قُتل 50 شخصاً على الأقل في هجومين وقعا ليلاً شرق الكونغو الديمقراطية، وفق ما أفادت منظمة غير حكومية، الإثنين، فيما اتهم مسؤول محلي مجموعة على صلة بتنظيم "داعش" بالوقوف وراء العمليتين.

وأفادت مجموعة "تعقب أمن كيفو" أن 28 شخصاً قتلوا في بوغا و22 في تشابي، وهما قريتان تبعد الواحدة عن الأخرى حوالى 10 كيلومترات، في منطقة شهدت اعتداءات شنتها "القوات الديمقراطية المتحالفة"، ونزاعات عرقية. وأشارت المجموعة إلى أن الحصيلة "لا تزال أولية".

وكانت المجموعة أشارت في حصيلة سابقة إلى مقتل 39 شخصاً.

القوات الديمقراطية المتحالفة

واتهم أحد قادة المجتمع المدني المحليين "القوات الديمقراطية المتحالفة"، وهي جماعة إسلامية أوغندية اتهمت بارتكاب سلسلة مجازر على مدى الأشهر الـ 18 الأخيرة، بالوقوف وراء الهجومين الأخيرين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكر مسؤولان محليان في بوغا لوكالة الصحافة الفرنسية أن المهاجمين استهدفوا مخيماً للنازحين. وقالا إنه تم العثور على 36 جثة حتى الآن في بوغا، وهو رقم لم تؤكده مصادر مستقلة بعد.

وأفادت مجموعة "تعقب أمن كيفو"، وهي منظمة غير حكومية تحظى باحترام واسع وتراقب أعمال العنف في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، أن زوجة زعيم رفيع في بينيالي- تشابي قتلت في الهجوم.

وتعد "القوات الديمقراطية المتحالفة" المجموعة الأكثر دموية من بين نحو 122 ميليشيا مسلحة موجودة شرق البلاد الغنية بالمعادن، وتعد كثير منها بمثابة إرث لحربين إقليميتين استمرتا من العام 1996 وحتى 2003.

مقتل 1228 مدنياً

وأشارت تقديرات مجموعة "تعقب أمن كيفو" حتى الجمعة إلى أن 1228 مدنياً على الأقل قتلوا في منطقة بيني التابعة لإقليم شمال كيفو منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2019، عندما أطلق جيش جمهورية الكونغو الديمقراطية حملة أمنية فككت "القوات الديمقراطية المتحالفة" إلى مجموعات أصغر.

ويرفع إعلان الإثنين حصيلة القتلى جراء عمليات قتل يشتبه في أن "القوات الديمقراطية المتحالفة" ارتكبتها منذ ستة أيام إلى 78 على الأقل. وأودت ثلاثة اعتداءات أخرى منذ الثلاثاء الماضي بـ 39 شخصاً.

وفي 11 مارس (آذار)، أكدت الولايات المتحدة أن "القوات الديمقراطية المتحالفة" مرتبطة بتنظيم "داعش".

وأعلن رئيس الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي في 6 مايو (أيار) الحالي "حال حصار" مدتها 30 يوماً في شمال كيفو وإيتوري، في مسعى لوضع حد لعمليات "القوات الديمقراطية المتحالفة".

وتولى ضباط الجيش والشرطة بناء على الخطوة زمام الأمور مكان السلطات المحلية.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات