Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف تستخدمون تطبيق "سيري" لتسجيل حديثكم إذا أوقفتكم الشرطة على الطريق؟

يوقف الموسيقى تلقائياً ويخفف من سطوع الشاشة ويرسل موقعكم الدقيق لإحدى جهات الاتصال الموجودة على هاتفكم

تلقى تطبيقات التجسس على الشرطة كذلك رواجاً أكثر (غيتي)

مع استمرار الاحتجاجات في الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة على خلفية وحشية الشرطة ومقتل جورج فلويد، تكتسب خاصية مختصرة في هواتف "آيفون" شهرة واسعة، إذ تسمح للمستخدمين بتسجيل المحادثات والتفاعلات فوراً مع جهات إنفاذ القانون.

وتستخدم هذه الأداة التي تم ابتكارها عام 2018 تطبيق الاختصارات Shortcuts في "آبل". ويتيح هذا للمستخدمين بأن يبدأوا سلسلة من الإجراءات المرتكزة على أساس كلمة واحدة فحسب، على غرار إنشاء أو ضبط الروتين Routine مع تطبيق أليكسا Alexa للمساعدة الافتراضية الذي أطلقته شركة "أمازون".

فبمجرد قولكم "مرحباً سيري، أتعرض للتوقيف على الطريق من قبل الشرطة" سيشغل تلقائياً البرنامج الذي يوقف مؤقتاً أي موسيقى كنتم تستمعون إليها، ويقلل من سطوع شاشة الهاتف ويضع الجهاز على نظام "عدم الإزعاج".

كما أن بوسع هذه الخاصية أن ترسل رسالة نصية إلى إحدى جهات الاتصال على هاتفكم، يتم من خلالها إبلاغها بأن الشرطة أوقفتكم إلى جانب الطريق، فضلاً عن إرسال موقعكم الدقيق.

وعندما يتوقف الفيديو عن التسجيل، يمكن إرسال نسخة عن التسجيل لتلك الجهة، إضافة إلى الاحتفاظ بها احتياطياً في التخزين السحابي (cloud) عبر الإنترنت على غرار أنظمة آي كلاود iCloud أو "دروب بوكس" Dropbox.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجرى نشر هذا الاختصار للمرة الأولى على برنامج الدردشة "ريديت" Reddit من قبل روبرت بيترسن، الذي قال آنذاك "خُيل لي أنه في حال أوقفتكم الشرطة إلى جانب الطريق فلا ضير من الحصول على تسجيل للحادثة. الشرطة هذه الأيام وفي العديد من الأماكن مزودة بكاميرات مثبتة على أجسام العناصر، وبالتالي يمكن أن يكون هذا التطبيق المرادف المدني لذلك".

ولضبط الاختصار، يتحتم على المستخدمين تحميل تطبيق "شورتكاتس" على جهاز "آيفون".

بيد أن التطبيق لن يسمح لكم بإضافة أي اختصارات إلى أن يُصار إلى تفعيل إحدى الاختصارات الموجودة، وللقيام بذلك انقر على زر "غاليري" Gallery الموجود في أسفل يمين الشاشة، وقم باختيار إحدى الاختصارات للتشغيل.

وبعدها سيكون على المستخدمين الذهاب إلى تطبيق "الإعدادات" Settings وتصفح "شورتكاتس"، ومن ثم تغيير مفتاح Allow Untrusted Shortcuts أو السماح بالاختصارات غير الموثوقة.

بعد ذلك، يصبح بوسع المستخدمين تنزيل اختصار "بيترسن" عبر متصفح "سافاري" Safari وإضافته إلى التطبيق.

ومع زيادة الاحتجاجات في أوساط السكان، شهدت تطبيقات أخرى أيضاً طفرة ملحوظة في عدد المستخدمين.

وفي هذا السياق، ارتفعت بشكل كبير عمليات تنزيل تطبيق "سيغنال" Signal للرسائل المشفرة، والذي طرح أخيراً خاصية مدمجة بالتطبيق، بوسعها تلقائياً تمويه وجوه الأشخاص الذين تم تصويرهم.

كما شهد تطبيق "سيتيزن" Citizen زيادة ملحوظة في عدد المستخدمين، وهو يرسل تنبيهات انطلاقاً من موقع المستخدمين، وتم استخدامه أيضاً لتتبع رسائل الشرطة.

يُذكر أن تطبيقات التجسس على الشرطة Police Scanner تلقى رواجاً أكثر من "فيسبوك" و"انستغرام" حالياً.

© The Independent

المزيد من اتصالات