Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بعد إقصاء الكبار... 24 مسلسلا مصرياً تبحث عن صدارة الخريطة الرمضانية

بطولات نسائية للمرة الأولى... والكوميدي يبحث عن حظوظه المضمونة... و"تكسير عظام" بين السقا ورمضان وسعد

ياسمين عبد العزيز تشارك فتحي عبد الوهاب البطولة في ثاني أعمالها الدرامية "لآخر نفس" (الصفحة الرسمية لياسمين على فيسبوك)

رغم مزاعم انخفاض إنتاج الدراما الرمضانية، وبخاصة المصرية منها، إلا أن الخريطة الرمضانية هذا العام فاجأت الجميع بمنافسة حامية بين عدد غير قليل من المسلسلات تتنافس على انتزاع الصدارة واعتلاء قمة نسب المشاهدة.

ويتصدر المشهد نجوم كبار لا يستهان بهم، على الرغم من غياب نجوم آخرين كانوا أقرب إلى فكرة الوجوه الثابتة والعلامات الرمضانية المستقرة، مثل عادل إمام ويسرا ونيللي كريم وليلى علوي ويحيى الفخراني وغيرهم من النجوم، وكأن هذا الموسم رفع  شعار "إقصاء النجوم الكبار"، بخاصة أن كل النجوم المشاركين تقريبا من الشباب.

وتأتي الخريطة الرمضانية هذا العام عامرة بالمسلسلات ضخمة الإنتاج، والتي يتزعمها نجوم سينما وتلفزيون تحقق أسماؤهم مكاسب من دون مناقشة، مثل أحمد السقا وياسمين عبد العزيز ومحمد رمضان ومي عز الدين وياسر جلال ومحمد إمام وعلي ربيع.

"ولد الغلابة"

ويراهن الجميع على عدد من المسلسلات، يأتي في مقدمها مسلسل "ولد الغلابة" للفنان أحمد السقا ومي عمر، ومحمد ممدوح، وإدوارد، وإنجي المقدم، وهبة مجدي، وتأليف أيمن سلامة، وإخراج محمد سامي، وإنتاج صادق الصباح... وتدور الأحداث حول "عيسى"، المدرس البسيط الذي يتورط في جريمة قتل وتقوده الظروف إلى التجارة في المخدرات.

"لآخر نفس"

 ومن السينما إلى التلفزيون، تقدم الفنانة ياسمين عبد العزيز ثاني أعمالها الدرامية، وهو مسلسل "لآخر نفس"، و يشاركها البطولة فتحي عبد الوهاب، وأحمد صلاح حسني، وأحمد العوضي، تأليف أمين جمال وعبد الله حسن وطارق الكاشف، وإخراج حسام علي، وإنتاج شركة "سينرجي". وتدور الأحداث في إطار من التشويق حول زوجة ضابط شرطة يُقتل، وتقوم الزوجة بالكشف عن الجناة، فتقابل العديد من المصاعب والمفاجآت.

"زلزال"

وينافس الفنان محمد رمضان هذا العام بمسلسل "زلزال" مع  حلا شيحة، وماجد المصري، وأحمد صيام، ونسرين أمين، وتأليف عبد الرحيم كمال، ومن إخراج إبراهيم فخر.

وتدور الأحداث حول صراع شاب على قطعة أرض كانت مملوكة لوالده واستولى عليها أحد الجيران.

"أبو جبل"

 ويواصل الفنان مصطفى شعبان أعماله التي تعتمد على الحبكة وتيمه الانتقام في غالب الأمر، ويقدم هذا العام مسلسل "أبو جبل"، ويشارك في بطولة المسلسل دياب، ومحمود البزاوي، وعائشة بن أحمد، ونجلاء بدر.

وتدور الأحداث حول "أبو جبل"، الشاب الذي يترأس عائلته ويتصدر لصراعاتها ويتعرض لحادث مؤلم، حيث يُقتل أولاده الثلاثة، فيسعى إلى الانتقام طوال أحداث العمل.

"كلبش 3"

وينافس بقوة الفنان أمير كراره معتمدا على نجاح جزئيّ مسلسل "كلبش" السابقين، ويقدم هذا العام  الجزء الثالث "كلبش 3"، ويشاركه البطولة هشام سليم، وأحمد عبد العزيز، ويسرا اللوزي، وأحمد العوضي، والإخراج لبيتر ميمي، وتأليف باهر دويدار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وخلال أحداث المسلسل، يقدم "سليم الأنصاري"، ضابط الشرطة، الذي يؤدي دوره الفنان أمير كراره، استقالته من الداخلية ويتجه إلى تأسيس شركة أمن، ويتعرض لمحاولات لتوريطه في أعمال تجسس.

"لمس أكتاف"

يتصدر الفنان ياسر جلال البطولة المطلقة الثالثة في الدراما من خلال مسلسل "لمس أكتاف"، بطولة  فتحي عبد الوهاب، وحنان مطاوع، وإيمان العاصي، والمسلسل سيناريو وحوار هاني سرحان، وإخراج حسين المنباوي.

ويقدم "الجندي" شخصية مصارع يتورط في ارتكاب جرائم متعددة، وعندما يقرر التراجع عن الجرائم يواجه أزمات كبيرة لإثنائه عن التوبة.

"بركة"

يشارك  الفنان عمرو سعد في السباق الرمضاني بمسلسل "بركة"، مع كمال أبو رية، وهالة صدقي، وهنادي مهنا، وسيد رجب وصلاح عبد الله وعبد الرحمن أبو زهرة، ومن تأليف محمد الشواف، وإخراج محمود كريم وطارق رفعت.

ويجسد عمرو سعد شخصية شاب صعيدي يكتشف أنه يعاني من "هلاوس" توقعه في الكثير من المشكلات.

"علامة استفهام"

يعود الفنان محمد رجب بعد غياب إلى الدراما الرمضانية من خلال مسلسل "علامة استفهام"، مع  ميريهان حسين، وهيثم أحمد زكي، ومحمود البزاوي، وهو من تأليف إسلام حافظ وإخراج سميح النقاش، وتدور الأحداث حول "نوح الشواف"، الشاب  الثري الذي يطارده ماضيه الحافل بالإجرام والإثارة.

"هوجان"

أما محمد عادل إمام فينافس بمسلسل "هوجان"، مع النجوم كريم محمود عبد العزيز، وعبير صبري، وصلاح عبد الله، ورياض الخولي، ومحمد أسامة الشهير بـ"أوس أوس"، والمسلسل من تأليف محمد صلاح العزب، وإخراج شيرين عادل، ويقدم "إمام" في العمل فكرة تقوم على  الفانتازيا وتدور حول شاب يمتلك قدرات خرافية وخارقة للطبيعة ويتأثر الشاب بموهبة المصارع العالمي هوجان.

"الزوجة 18"

يقدم الفنان حسن الرداد مسلسل "الزوجة 18"، مع سلوى خطاب، ومحمود البزاوي، وهيدي كرم، ومحمود الليثي، ومن تأليف محمد أبو السعد، وخالد أبو بكر، وإخراج مصطفى فكري، و يدور في إطار كوميدي حول شاب "مِزواج" يتعرض للكثير من المشاكل بسبب حبه للنساء.

"ابن أصول"

يشارك الفنان حمادة هلال بمسلسل "ابن اصول"، ويشاركه البطولة سوزان نجم الدين، وأيتن عامر، ومحمد نجاتي، وتأليف أحمد محمود أبو زيد، وإخراج محمد بكير، ويجسد خلاله شخصية شاب ثري يصاب بـ"هلاوس" تجعله يتخيل أنه مطارد دائما وهناك من يحاول قتله.

"فكرة بمليون جنيه"

يواصل نجم مسرح مصر "علي ربيع" بطولاته المطلقة، وينافس بمسلسل "فكرة بمليون جنيه"، مع صابرين وسهر الصايغ وصلاح عبد الله، وإخراج وائل إحسان، وتدور الأحداث في إطار كوميدي حول شخصية "علاء"، وهو شاب يفشل في دخول كلية الهندسة فيسعى إلى تنفيذ فكرة تغير المجتمع ويقابل الكثير من المشكلات.

"شقة فيصل"

ومن المسلسلات المؤجلة منذ ثلاث سنوات والتي ستعرض في رمضان مسلسل "شقة فيصل"، وهو آخر أعمال الفنان الراحل وائل نور، وأول بطولة  للفنان الشاب كريم محمود عبد العزيز. والمسلسل بطولة أيتن عامر، وصلاح عبد الله، ونسرين أمين، ووائل نور، ومي القاضي، وأحمد فتحي، ومصطفى أبو سريع، وثراء جبيل، من تأليف محمد صلاح العزب، وإخراج شيرين عادل، وتدور الأحداث حول شاب فقير يحلم بأن يكون المطرب الشعبي الأول في مصر.

"زي الشمس"

وتشارك الفنانة الشابة دينا الشربيني بثاني بطولاتها الدرامية الرمضانية المطلقة، وهو مسلسل "زي الشمس"، وهو مأخوذ عن فكرة المسلسل الإيطالي "Sisters"، وتدور أحداثه حول شقيقتين تتعرض إحداهما للقتل، فتبحث الأخرى، وهي محامية، عن قاتل شقيقتها.

ويشارك  في البطولة ريهام عبد الغفور، وأحمد السعدني، وأحمد داود، وسوسن بدر، وأحمد مالك، من إخراج كاملة أبو ذكري، وسامح عبد العزيز، وسيناريو وحوار مريم نعوم.

"قابيل"

ويشارك بالسباق الرمضاني مسلسل التشويق والإثارة "قابيل"، بطولة أمينة خليل ومحمد فراج، ومحمد ممدوح، وعلي الطيب، والمسلسل تأليف كريم يوسف ومصطفى صقر ومحمد عز، ومن إخراج كريم الشناوي.

وتدور أحداث العمل في إطار تشويقي حول ارتباط مواقع التواصل الاجتماعي بجرائم قتل متواصلة، بينما يحاول ضابطان حل القضية وكشف هذه الألغاز.

"قمر هادي"

 الفنان هاني سلامة يشارك بالماراثون الرمضاني بمسلسل "قمر هادي"، مع داليا مصطفى، ويسرا اللوزي، ومحسن محيي الدين، ونورهان، وتأليف إسلام حافظ وإخراج رؤوف عبد العزيز. ويجسد من خلال الأحداث شخصية "زياد وحيد أبو المكارم"، وهو شاب يكتشف أحداث غير منطقية في حياته ويحاول إيجاد تفسير لها.

"الواد سيد الشحات"

 يقدم الفنان الكوميدي أحمد فهمي أحدث أعماله الرمضانية "الواد سيد الشحات"، مع هنا الزاهد ومحمد عبد الرحمن، وعدد من ضيوف الشرف، منهم النجمة هيفاء وهبي وأكرم حسني، والمسلسل تأليف مصطفى صقر ومحمد عز وكريم يوسف وإبراهيم خطاب، وإخراج أحمد الجندي، ويجسد "فهمي" شخصية شاب يعمل كمندوب مبيعات ويجد أشخاصا يطاردونه بسبب  تورطه في ضياع مبلغ مالي كبير، ويحاول العثور عليه للتخلص من أعدائه.

"طلقة حظ"

في السباق الكوميدي الرمضاني، يشارك الفنان مصطفى خاطر بثاني بطولاته المطلقة من خلال مسلسل "طلقة حظ"، بطولة أيتن عامر، وهبة مجدي، وخالد أنور، والمسلسل سيناريو وحوار إيهاب بليبل، وإخراج أحمد خالد أمين.

 ويجسد مصطفى خاطر شخصية "عبد الصبور"، الموظف الحكومي الذي يتعرض لحادث يغير حياته ويقلبها رأسا على عقب في إطار كوميدي مختلف.

"بدل الحدوتة 3"

وبعد غياب عامين تعود الفنانة دنيا سمير غانم بمسلسل "بدل الحدوتة 3"، ويعتمد المسلسل على 3 قصص مختلفة، ويشاركها البطولة محمد سلام، وعمرو وهبة، وشيماء سيف، وسارة عبد الرحمن، ودلال عبد العزيز، ومن إخراج خالد الحلفاوي وإنتاج هشام جمال.

"البرنسيسة بيسة"

وفي إطار كوميدي تدور أحداث مسلسل مي عز الدين الجديد "البرنسيسة بيسة"، وتجسد دور فتاة شعبية فقيرة تعمل في مجال الأفراح، ويشاركها البطولة حجاج عبد العظيم، ومحمد أنور، وبوسي، وأمير المصري ، وسيناريو وحوار مصطفى عمر، وفاروق هاشم، ومن إخراج أكرم فريد.

"سوبر ميرو"

تتصدر إيمي سمير غانم البطولة المطلقة من خلال مسلسل "سوبر ميرو"، وتجسد فيه شخصية بطلة خارقة تساعد المحتاجين في إطار كوميدي، والمسلسل يشارك في بطولته حمدي الميرغني وسمير غانم وبيومي فؤاد، والمسلسل من إخراج وليد الحلفاوي، وتأليف أحمد محيي ومحمد محمدي.

"حكايتي"

وفي أول بطولة مطلقة لها في الدراما، تشارك الفنانة ياسمين صبري بمسلسل "حكايتي"، مع أحمد صلاح حسني، وأحمد حاتم، ووفاء عامر، وإدوارد، وهو من تأليف محمد عبد المعطي، ومن إخراج أحمد سمير فرج، وتدور الأحداث حول "داليدا"، الفتاة التي تدرس تصميم الأزياء ومن عائلة كبيرة، لكنها تتعرض للخطر بسبب مشاكل الميراث وطمع عائلتها في ميراثها.

"حدوتة مرة"

 وفي اللحظات الأخيرة، لحقت الفنانة غادة عبد الرازق بالماراثون الرمضاني من خلال مسلسل "حدوتة مرة"، ويشاركها البطولة عبد الرحمن أبو زهرة، وأحمد صفوت، وأحمد صيام، وعايدة رياض، والمسلسل من إخراج ياسمين أحمد، وتأليف عمر عبد الحليم.

وتدور أحداثه حول سيدة من منطقة شعبية تواجه العديد من التحديات وتقع في مشاكل مع عائلتها.

"مملكة الغجر"

تتنافس فيفي عبده وحورية فرغلي في رمضان بمسلسل "مملكة الغجر"، والمسلسل يتناول حياة "الغجر"، وتجسد فيفي عبده دور "ملكة الغجر"، وتؤدي حورية فرغلي دور فتاة يتيمة خاضعة لسيطرة الملكة بعدما تولت تربيتها.

ويشارك في بطولة العمل سامح الصريطي، وحازم سمير، وأحمد كرارة، وسناء شافع، وميار الغيطي. والمسلسل تأليف محمد الغيطي، وإخراج عبد العزيز حشاد.

المزيد من فنون