Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الوفد الأفريقي الوسيط يحصل على "الضوء الأخضر" للقاء القادة الموقوفين في مالي

المجموعة الاقتصادية يمكن أن تعلن في القمة المقبلة فرض عقوبات

سمح الكولونيل اسيمي غويتا الرجل القوي في مالي، لوسيط المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا غودلاك جوناثان بأن يلتقي الأربعاء 26 مايو (أيار) بالرئيس ورئيس الحكومة الانتقاليين اللذين أوقفهما العسكريون، الاثنين، بحسب مصدر قريب من الوساطة.

"ضوء أخضر"

وصرح هذا المصدر المطلع على المفاوضات لوكالة الصحافة الفرنسية طالباً عدم الكشف عن اسمه ليل الثلاثاء الأربعاء، "حصلنا على الضوء الأخضر للقاء الرئيس الانتقالي باه نداو ورئيس الوزراء مختار وان الأربعاء".

وكان يتحدث بعد لقاء في العاصمة المالية باماكو بين نائب الرئيس الانتقالي الكولونيل اسيمي غوتا والوفد الذي يقوده غودلاك جوناثان.

وأوفدت مجموعة غرب أفريقيا الرئيس النيجيري السابق، الثلاثاء، إلى العاصمة المالية للقيام بمهمة جديدة للمساعي الحميدة، غداة اعتقال الجيش رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء الانتقالي وعدداً من كبار الشخصيات في الدولة في ما يشبه انقلاباً ثانياً خلال تسعة أشهر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

اجتماعات أخرى مع الوسطاء الدوليين

وصرح أحد أعضاء حكومة غويتا "أوضحنا إقصاء الرئيس الانتقالي ورئيس حكومته". وأضاف "نبقي على الانتخابات العام المقبل"، موضحاً أن اجتماعات أخرى ستعقد مع الوسطاء الدوليين.

وأكد أحد أعضاء وفد وساطة غرب أفريقيا، أن غوتا زعيم الانقلابيين الذين أطاحوا بالرئيس إبراهيم أبوبكر كيتا العام الماضي، "قدم لنا أسباب تدخله مع رجاله، الاثنين".

وأضاف "نحن هنا لمساعدة أشقائنا الماليين على إيجاد حل للأزمة، لكن من الواضح أن المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا يمكن أن تعلن بسرعة، في القمة المقبلة، فرض عقوبات".

ويتهم الكولونيل غوتا الرئيس باه نداو ورئيس الوزراء مختار وان، بتشكيل حكومة جديدة من دون استشارته مع أنه نائب الرئيس المكلف الدفاع والأمن، وهما مجالان حاسمان في البلاد التي تشهد اضطرابات.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات