Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لماذا تزيد روسيا مخزونها من الذهب في صندوق الثروة الوطني؟

تمتلك البلاد ما قيمته 128.5 مليار دولار أميركي من المعدن أي ما يمثل 22.9 في المئة من احتياطياتها الدولية

روسيا عززت احتياطي الذهب لدعم تنويع الاستثمارات (رويترز)

تلقى صندوق الثروة الوطني الروسي (أن دبليو أف) الضوء الأخضر لتنويع الأصول من خلال الاستثمار في الذهب، حيث وقع رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين الأمر ذا الصلة، وقال المكتب الصحافي لمجلس الوزراء نقلاً عن "روسيا اليوم"، "يمكن تخصيص الاحتياطيات المالية لصندوق الثروة الوطني الروسي في حسابات بنك روسيا على شكل معادن ثمينة، والذهب على وجه الخصوص، الذي يُنظر إليه تقليدياً على أنه أحد الأصول الدفاعية".

وبحسب الحكومة الروسية، فإن القرار المُقترح في أواخر عام 2020 سيسمح بتنويع استثمارات الصندوق لضمان سلامته وزيادة عوائد التخصيصات. ويعد صندوق الثروة الوطني الروسي جزءاً من أصول الميزانية الفيدرالية لروسيا. تم إنشاؤه لدعم نظام التقاعد الوطني، ويمكن أيضاً استخدام الأموال لتغطية عجز الميزانية في أوقات الأزمات. واعتباراً من 1 يناير (كانون الثاني)، بلغت أصول الصندوق أكثر من 13.5 تريليون روبل(184 مليار دولار أميركي)، وفقاً لوزارة المالية الروسية التي تعتقد أن المعادن الثمينة أكثر استدامة للاستثمارات من أصول السوق المالية على المدى الطويل. وفي وقت سابق من هذا العام، أفاد البنك المركزي الروسي، أنه في عام 2020، تجاوزت قيمة احتياطيات روسيا من الذهب حيازاتها من الدولار الأميركي للمرة الأولى على الإطلاق. وفي نهاية يونيو 2020، أفادت تقارير أن روسيا تمتلك 128.5 مليار دولار أميركي من الذهب، وهو ما يمثل 22.9  في المئة من احتياطياتها الدولية، متجاوزة قيمة الدولار الأميركي في الموجودات بنحو 4 مليارات دولار أميركي. 

 3 مليارات دولار صادرات روسيا من الذهب في الربع الأول 2021 

وبحسب بيانات دائرة الجمارك الفيدرالية الروسية، التي صدرت مطلع مايو( أيار) الحالي، ارتفعت صادرات روسيا من الذهب بنسبة 220 في المئة في مارس ( آذار) على أساس سنوي، لتصل إلى 26.5 طن، بقيمة 1.5 مليار دولار أميركي تقريباً. وكشف التقرير أن الصادرات الروسية من الذهب كانت أعلى بـ 2.3 مرة مما كانت عليه في الشهر السابق.  وأشارت هذه  البيانات إلى أن المملكة المتحدة بقيت المشتري الرئيس للذهب الروسي، حيث اشترت 21.1 طن بقيمة 1.2 مليار دولار أميركي. ومع ذلك، لم تظهر البيانات ما إذا كان الذهب الذي تم شراؤه سيبقى في المملكة المتحدة أو سيتم إرساله إلى دول أخرى، لأن لندن تعد مركزاً عالمياً مهماً لدوران وتخزين المعادن الثمينة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب البيانات، فقد تم تصدير حوالى 1.5 طن من الذهب الروسي إلى تركيا والهند. وتم تسليم المعدن الثمين أيضاً إلى كازاخستان وسويسرا وأرمينيا ودول أخرى. وبشكل عام، بلغت صادرات روسيا من الذهب في الربع الأول من عام 2021 حوالى 51.8 طن بقيمة 3 مليارات دولار أميركي. وهي زيادة بنسبة 72 في المئة عن نفس الفترة من عام 2020. 

حيازة روسيا من الذهب

 وفي الأسبوع الأخير من أبريل ( نيسان) الماضي، زادت حيازات روسيا من الذهب والعملات الأجنبية بمقدار 5.8 مليار دولار، لتصل إلى ما مجموعه 589.5 مليار دولار، وفقاً للبيانات الصادرة عن البنك المركزي في البلاد.  وقالت الهيئة التنظيمية، إن النمو الذي شهدته الفترة من 16 إلى 23 أبريل كان مدعوماً بإعادة التقييم الإيجابي وكذلك مشتريات العملات الأجنبية ضمن قاعدة الميزانية التي تتطلب عائدات إضافية من صادرات الطاقة لاستخدامها في تعزيز الاحتياطيات الوطنية.  ووفقاً لبيانات البنك المركزي، ارتفعت احتياطيات روسيا من العملات الأجنبية لمدة ثلاثة أسابيع متتالية، ومنذ بداية شهر أبريل، أضافت ما يقرب من 15 مليار دولار أميركي. وتشمل المقتنيات الأصول الأجنبية السائلة، مثل مخزون الذهب النقدي والعملات الأجنبية وأصول حقوق السحب الخاصة (أس دي أر)، التي هي تحت تصرف البنك المركزي والحكومة. وكان المنظم الروسي قد حدد المستوى المستهدف لاحتياطيات النقد الأجنبي عند 500 مليار دولار، وبقيت فوق الحد المطلوب منذ يونيو ( حزيران) من عام 2019. 

اقرأ المزيد