Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إشاعات تضرب البطيخ المصري

البرلمان يستفسر من الحكومة ووزارة الزراعة تؤكد أن المحاصيل سليمة وآمنة تماما

نفت وزارة الزراعة المصرية صحة انتشار بطيخ مسرطن في الأسواق المحلية (أ ف ب)

ضربت الإشاعات أسواق البطيخ في مصر، إذ بدأت تسري على مواقع التواصل الاجتماعي مزاعم بتسمم البطيخ، وتطورت إلى حد الادعاء أن أحد أهم أنواع الفواكه المفضلة لدى المصريين خلال فصل الصيف مسرطن، وهو ما أثار رعباً دفع البرلمان المصري إلى التدخل.

البرلمان المصري يسأل الحكومة

وقدم النائب في البرلمان المصري أحمد حته العضو عن محافظة المنيا (إحدى محافظات الصعيد) بطلب إحاطة موجه إلى رئيس الوزراء المصري ووزير الزراعة ووزيرة الصحة لمناقشته بلجنة الصحة في مجلس النواب حول إشاعة البطيخ المحقون بالهرمونات الذي يسبب السرطان أو ما أطلق عليه "البطيخ المسرطن"، وأكد في بيان أن هناك بطيخاً مرشوشاً بالمبيدات بهدف سرعة نضوجه وطرحه بالأسواق، لكن الإشاعات تجاوزت الأمر وبلغت حد القول، إن هناك بطيخاً مسرطناً، وفقاً لصحف محلية.

وطالب حته بحضور الوزراء والمسؤولين أمام لجنة الصحة في مجلس النواب للرد على حقيقة ما يتم تداوله، مشيراً إلى أن أزمة البطيخ "المحقون" أو المرشوش بالمبيدات (على حد وصفه) موجود بالأسواق وسبق التحذير منه، وتابع أن الغرف التجارية المصرية أكدت وجود فساد في بعض البطيخ المعروض بالأسواق نتيجة سوء التخزين لدى عدد كبير من التجار، وقال إن هذا الأمر أضر بالتجار الذين يعرضون البطيخ الجيد وغير الفاسد، إذ تراجع الشراء بنسبة كبيرة، ما سيؤدي إلى فساد البطيخ الجيد ويعرضه للتلف، مطالباً بمواجهة الأمر والتوعية مع تشديد الرقابة على الأسواق، ومؤكداً أن البيانات الصادرة عن بعض الجهات كانت غير كافية.

إشاعات استغلت الحالات الفردية

وتابع عضو البرلمان المصري أن الإشاعات استغلت فساد بعض البطيخ المطروح لإطلاق إشاعات، مؤكداً أنه لا توجد في مصر مبيدات مسرطنة، وأن هناك رقابة صارمة في هذا الأمر، وأن مطالبته في الأساس تستهدف كشف الحقيقة لإزالة المخاوف لدى المواطنين.

الزراعة تنفي

وردت وزارة الزراعة المصرية بشكل حاسم رافضة ما تم تداوله على صفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن انتشار بطيخ مسرطن في الأسواق، ونفى المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، محمد القرش تلك الأنباء مؤكداً أنه لا صحة لانتشار بطيخ مسرطن في الأسواق، وأشار إلى أن المحاصيل الزراعية المتداولة بالأسواق بما فيها البطيخ سليمة وآمنة تماماً، وخالية من أي مبيدات ضارة، لافتاً إلى أنها تخضع لعمليات فحص دقيقة من قبل المعامل المعتمدة من الوزارة، للتأكد من سلامتها ومطابقتها المواصفات القياسية، لافتاً  إلى أن مصر ترصد بشكل دوري متبقيات المبيدات لعدد كبير من المحاصيل الزراعية.

مصر تنتج 2.6 مليون طن سنوياً

وقال نقيب الفلاحين المصريين عماد أبو حسين، إن تحرك وزارة الزراعة السريع قطع الطريق على انتشار إشاعة البطيخ المسرطن، موضحاً أنها أخذت عينات من المنتجات الزراعية بالأسواق لإظهار حقيقة وجود منتجات زراعية ضارة بالصحة من عدمها. وأضاف لـ"اندبندنت عربية" أن مصر تحتل المركز السادس عالمياً في إنتاج البطيخ، وننتج 2.6 مليون طن سنوياً، منوهاً إلي أن البطيخ آمن 100 في المئة، ولا توجد أي حالات تسمم بسببه، وما حدث من تسمم أسرة حالة فردية.

الأسعار تتراوح بين 0.63 و1.60 دولار

وأوضح أن أسعار البطيخ في السوق حالياً تتراوح من 10 جنيهات (نحو 0.63 دولار أميركي)، حتى 25 جنيهاً (نحو 1.60 دولار) للبطيخة الأكبر حجماً، ويتراوح الوزن بين أربعة إلى ثمانية كيلوغرامات، وهي أسعار مناسبة، وستنخفض هذه الأسعار خلال الايام المقبلة، مضيفاً أن البطيخ من أفضل الفواكه الصيفية وهو من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، وتعمل على ترطيب الجسم، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من المياه.

وقدم نصائح للمستهلكين حول علامات البطيخ الفاسد، قائلاً إن هناك علامات تدل إلى أن هذا البطيخ يسبب تسمماً مثل أن يكون داخل البطيخ سائل، أو أن تكون البطيخة مفتوحة عند البائع.

وزير الزراعة يستنكر

واستنكر وزير الزراعة المصري السيد القصير الإشاعات التي روجها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، قائلاً إن مصر تصدر البطيخ إلى أكثر من 16 دولة لم ترفض أي منها أي شحنة مصدرة إليها.

جمع عينات من البطيخ في 11 محافظة مصرية

أضاف في تصريحات إعلامية أن هناك رقابة على الزراعات والمبيدات، وهناك العديد من المعامل المتخصصة في مراقبة الزراعات والمبيدات، لافتاً إلى أنه بعد الكشف على العينات التي أُخذت من الأسواق المختلفة والباعة الجائلين، تم التأكد من صحتها وعدم وجود أي مشكلات للاستخدام الآدمي لها، وقال إنه كُشف على الخوخ الموجود في السوق أيضاً، "الزراعة في مصر في تقدم وكل ما يتم تداوله على وسائل التواصل مجرد إشاعات ليس لها أصل على أرض الواقع".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكد أن البطيخ المصري صحي وآمن وأنه لا صحة لما تداوله بعض وسائل التواصل الاجتماعي حول وجود بطيخ فاسد، مشيراً إلى تقرير تلقاه من مركز البحوث الزراعية يفيد بأنه أُخذت عينات عشوائية لثمار البطيخ من الأسواق الرئيسة والفرعية في 11 محافظة هي: القاهرة والجيزة والمنوفية والبحيرة والشرقية والغربية وكفر الشيخ والدقهلية والمنيا وبنى سويف والإسكندرية، إضافة إلى سحب عينات من بعض الباعة الجائلين لتحليل متبقيات المبيدات والملوثات الميكروبية بالبطيخ في المعمل المركزي للمبيدات ومعمل تحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية التابعين لمركز البحوث الزراعية، ولفت إلى أن نتائج تحليل هذه العينات لم تكشف عن وجود أي متبقيات للمبيدات أو الملوثات الميكروبية بها وأن كل عينات البطيخ جاءت سليمة وصالحة للاستهلاك الآدمي.

 برنامج لرصد متبقيات المبيدات

أضاف وزير الزراعة المصري أن مصر تطبق برنامجاً على أعلى مستوى من التقنية الحديثة التي ترصد متبقيات المبيدات للمحاصيل الزراعية، مشيراً إلى أن المنتجات الزراعية تتمتع بسمعة جيدة في الأسواق العالمية، ويزداد عليها الطلب لأنها تخضع لعمليات فحص دقيقة من قبل معامل الوزارة المعتمدة دولياً، للتأكد من سلامتها ومطابقتها المواصفات القياسية سواء للسوق المحلية أو التصدير.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد