Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تحقيق عن مقابلة "بي بي سي" مع الأميرة ديانا يتوقع أن ينشر اليوم

أجريت عام 1995 من قبل مارتن بشير وتثار شكوك بشأن الأساليب التي استخدمت لإقناعها بالمشاركة

أميرة ويلز الراحلة ديانا (أ ف ب)

يتوقع أن ينشر، اليوم الخميس، تقرير عن تحقيق مستقل أجراه القاضي السابق في المحكمة العليا جون دايسون بشأن مقابلة الصحافي مارتن بشير مع الأميرة ديانا عام 1995 في برنامج "بانوراما"، التي أثارت جدلاً واسعاً، بخاصة لجهة حديثها عن حياتها الزوجية وقولها إن ثمة "ثلاثة أشخاص" في زواجها، في إشارة إلى علاقة زوجها الأمير تشارلز بكاميلا باركر بولز.

وتثار شكوك حول كيفية وصول بشير إلى ديانا، التي توفيت عام 1997 في حادث سيارة في باريس بعد عام من طلاقها من تشارلز، وإقناعها بإجراء المقابلة، بعد ما أعلن شقيقها تشارلز سبنسر أن بشير أطلعه على وثائق مزورة كانت دافعاً لإقناع أخته بالمشاركة، بما في ذلك مستندات مالية خاصة بسكرتيرها السابق باتريك جيفسون وأحد أفراد الأسرة المالكة، زاعماً أن الاستخبارات البريطانية تدفع لموظفين لديها للتجسس عليها.

وكتب سبنسر في رسالة إلى "بي بي سي"، عام 2020، "لو لم أرَ هذه الوثائق، لما كنت عرفت بشير إلى شقيقتي"، مطالباً بالاعتذار عن استخدام هذه الأساليب "الملتوية".

وقالت مصادر مقربة من الأميرة الراحلة، لـ"سكاي نيوز"، إنها لم لو تعرف إلى بشير من طرف شقيقها، لما كانت قد قابلته.

وأظهرت وثائق اطلعت عليها "سكاي نيوز" أن توني هول، المدير العام الحالي لهيئة الإذاعة البريطانية، كان على علم بأن بشير زيف كشوفاً مصرفية مستخدماً معلومات حصل عليها من "أعلى المستويات". وعلى الرغم من ذلك، كشفت السجلات أن بشير لم يعاقب على ذلك.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتساءل كثير من الصحافيين عن التقنيات التي لجأ إليها بشير لإجراء المقابلة، قبل عرضها وبعد خمسة أشهر من ذلك، حين أبلغ أحدهم صحيفة "مايل أون صنداي" بشأن كشف حساب مصرفي مزور.

وفي رسالة إلى مجلس الإدارة، قال هول إنه تحدث مع بشير مطولاً بشأن ما فعله، ناقلاً عنه قوله إنه "لا شيء، أكثر من أنه لم يكن يفكر".  

وأضاف "أظن أنه، حتى مع هذه الزلة، رجل صادق وشريف. إنه نادم". 

وفي نوفمبر (تشرين الثاني) 2020، أعلنت "بي بي سي" أنها تجري تحقيقاً مستقلاً في شأن الظروف التي أحاطت هذه المقابلة. ورحب نجل تشارلز وديانا، الأمير وليام يومها بهذه الخطوة.

وكانت "بي بي سي" أعلنت، في 14 مايو (أيار) الحالي، أن بشير الذي كان مسؤولاً عن التغطية الدينية في الهيئة، قدم استقالته، معللة ذلك بـ"أسباب صحية"، قبل ثلاثة أيام من عرض لفيلم "بانوراما" عن القضية، الذي أجل في حينها.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار