Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الذهب في مصر يحتفل بالعيد مبكرا ويرتفع دولارين في أسبوع

توقعات أن تستمر الأسعار في الارتفاع على مدار الـ 72 ساعة المقبلة

أحد أسباب الارتفاع الأخير في أسعار المعدن الأصفر يرجع إلى مضاربات تجار الذهب عالمياً (أ ف ب)

احتفل الذهب في مصر مبكراً بحلول عيد الفطر، إذ ارتفعت أسعاره خلال الأسبوع الأخير من شهر رمضان الحالي بمقدار يقترب من 30 جنيهاً (حوالى 1.9 دولار أميركي).

وأرجع سكرتير عام شعبة الذهب في غرفة القاهرة التجارية الأسبق، نادي نجيب، الارتفاع الأخير إلى قرب حلول عيد الفطر الخميس المقبل، وفقاً للحسابات الفلكية، علاوة على الارتفاع في الأسعار العالمية نتيجة المضاربات.

غرام الذهب الأكثر شعبية يرتفع إلى 54.2 دولار

وأوضح لـ"اندبندنت عربية" أن سعر غرام الذهب عيار 21 (الأكثر شعبية في مصر) ارتفع خلال أسبوع، فحسب، بحوالى 30 جنيهاً، إذ سجل الغرام في 4 مايو (أيار) الحالي نحو 784 جنيهاً (حوالى 49.9 دولار أميركي) للغرام الواحد قبل أن يصل سعر الغرام، اليوم الاثنين، إلى حوالى 813 جنيهاً (حوالى 54.2 دولار).

وأضاف أن غرام الذهب عيار 24 سجل اليوم نحو 929 جنيهاً (حوالى 59.17 دولار) مرتفعاً من 896 جنيهاً (حوالى 57 دولاراً) في 4 مايو الحالي، بينما سجل غرام الذهب عيار 18 اليوم حوالى 697 جنيهاً (حوالى 44.3 دولار) مرتفعاً من 672.75 جنيه (حوالى 42.80 دولار).

وتابع أن الجنيه الذهبي (يعادل 8 غرامات من الذهب) سجل اليوم 6506 جنيهات (حوالى 414 دولاراً)، بينما وصلت أسعار أوقية الذهب إلى نحو 28905 جنيهات (حوالى 1840 دولاراً) في حين سجل كيلو الذهب نحو 929423 جنيهاً (حوالى 59.19 ألف دولار).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مضاربات عالمية ترفع سعر المعدن الثمين

وأشار إلى أن أحد أسباب الارتفاع الأخير في أسعار المعدن الأصفر يرجع إلى مضاربات تجار الذهب عالمياً، مؤكداً أنهم يدرسون بشكل جيد أحوال الأسواق في المنطقة العربية والشرق الأوسط، لافتاً إلى أنهم يعلمون جيداً أن الوقت الحالي يمثل مناسبات دينية واحتفالات في بلاد العرب والمسلمين، ما جعلهم يكثفون اقتناء وشراء الذهب حتى ترتفع الأسعار.

وتوقع أن تستمر الأسعار في الارتفاع على مدار الـ 72 ساعة المقبلة وحتى انتهاء إجازة عيد الفطر قبل أن تعاود الانخفاض مجدداً مع استئناف الأعمال في الدول العربية ودول منطقة الشرق الأوسط.

ومع بداية التعاملات الصباحية في محلات الصاغة في وسط القاهرة ارتفعت أسعار الذهب بمقدار جنيه واحد (حوالى 0.063 دولار) مقارنة مع أسعار الأمس.

وعلى المستوى العالمي، ارتفعت أسعار الذهب بمقدار 6.18 دولار في الأوقية الواحدة بنسبة صعود بلغت 0.36 في المئة، إذ سجل سعر الأوقية 1737.7 دولار وفقاً لوكالة "بلومبيرغ".

رصيد مصر من الذهب أكثر من 4 مليارات دولار في مارس

في سياق مواز، أعلن البنك المركزي المصري، ارتفاع رصيد الذهب في مكونات الاحتياطي الأجنبي لمصر، بمقدار يصل إلى 500 مليون دولار تقريباً، إذ ارتفع من نحو 3.705 مليار دولار في أبريل (نيسان) 2020 إلى نحو 4.12 مليار دولار في نهاية الشهر الماضي وفقاً لبيان صادر عن البنك أمس.

ويمثل الاحتياطي الأجنبي للقاهرة مزيجاً من سلة العملات الدولية الرئيسة، تشمل الدولار الأميركي واليورو والجنيه الإسترليني والين الياباني واليوان الصيني، علاوة على رصيد من الذهب يتوزع على أساس أسعار الصرف لتلك العملات ومدى استقرارها فى الأسواق الدولية وكذلك وفقاً لرؤية لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري.

قبل أيام، أعلن "المركزي" ارتفاع صافي الاحتياطي الأجنبي المصري إلى 40.343 مليار دولار في نهاية شهر أبريل 2021 مقارنة مع 40.337 مليار دولار فى نهاية شهر مارس (آذار) 2021، بارتفاع قدره نحو 6 ملايين دولار.

وتستخدم غالبية دول العالم الاحتياطي الأجنبي بمكوناته من الذهب والعملات الدولية المختلفة، في توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية في الظروف الاستثنائية، مع تأثر الموارد من القطاعات المدرة للعملة الصعبة، مثل الصادرات والسياحة والاستثمارات، بسبب الاضطرابات، مثل تحويلات المصريين فى الخارج وعائدات قناة السويس.

اقرأ المزيد