Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لندن تسحب زورقيها بعد مغادرة قوارب الصيد الفرنسية مياه جزيرة جيرسي

طلبات الحصول على تراخيص يجب أن تمر عبر الحكومتين البريطانية والفرنسية والمفوضية الأوروبية

وسط ترحيبها بتهدئة الوضع، استدعت المملكة المتحدة ،الخميس، زورقي الدورية التابعين لها بعد مغادرة عشرات من قوارب الصيد الفرنسية التي تجمعت عدة ساعات قبالة جزيرة جيرسي، على خلفية النزاع بين باريس ولندن حول الوصول إلى المياه الغنية بالأسماك في محيط الجزيرة بعد بريكست.

أبحر نحو 50 إلى 60 مركباً في الصباح الباكر من شمال غربي فرنسا وتجمعت بهدوء في الصباح أمام مرفأ سانت - هيلر في جزيرة جيرسي، حيث بقيت لساعات ثم غادرت المنطقة بعد الظهر نحو المرافئ الفرنسية القريبة من الجزيرة التابعة للتاج البريطاني، ولكنها ليست جزءاً من المملكة المتحدة.

ومساء، أعلنت المملكة المتحدة سحب زورقي الدورية التابعين لقواتها البحرية بعد مغادرة قوارب الصيد الفرنسية من دون أن تتسبب بإغلاق مرفأ سانت -هيلر.

وقالت الحكومة البريطانية في بيان "يسعدنا أن قوارب الصيد الفرنسية غادرت المنطقة قبالة جيرسي (...) بما أن الوضع سُوي في الوقت الحالي، يستعد زورقا الدورية التابعان للبحرية الملكية للعودة إلى الميناء في المملكة المتحدة".

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في وقت سابق إن نشر الزورقين "إجراء وقائي بحت بالاتفاق مع حكومة جيرسي".

ودعت وزيرة البحار الفرنسية أنيك جيراردان، الخميس، السلطات البريطانية إلى إلغاء القيود الجديدة التي فرضت على حصول الصيادين الفرنسيين على تراخيص للصيد في مياه جيرسي، في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية بعد أيام من التوتر في هذا الشأن.

وقالت جيراردان "أدعو السلطات البريطانية إلى التراجع عن قرارها".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

والأربعاء أعلن رئيس اللجنة الإقليمية للصيد في نورمندي دميتري روغوف، أن الهدف ليس إغلاق سانت - هيلر، بل "تسجيل موقف". وصرح لوكالة الصحافة الفرنسية قائلاً "هدفنا هو إسماع صوتنا وأن نثبت بأن الصيادين جميعهم يؤيدون مطالبنا".

والثلاثاء أكدت جيرادران، أن فرنسا مستعدة للجوء لـ"تدابير انتقامية" في حال استمرت السلطات البريطانية في منع الصيادين الفرنسيين من دخول مياه جزيرة جيرسي. وأمام الجمعية الوطنية أشارت إلى الانعكاسات المحتملة على "نقل الكهرباء بواسطة الكابلات البحرية" التي تغذي الجزيرة بالتيار من فرنسا.

وذكرت باريس أن بريطانيا نشرت، الجمعة، قائمة بـ41 سفينة فرنسية من أصل 344 طلبت الترخيص لها بالصيد في مياه جيرسي، لكنها مرفقة بمطالب جديدة "لم يتم التشاور بشأنها ولا مناقشتها ولا الإبلاغ عنها مسبقاً" في إطار الاتفاق حول بريكست بين لندن وبروكسل الذي بدأ تطبيقه في الأول من يناير (كانون الثاني).

وأكد غيرغوري غيدا مساعد وزير البيئة والشؤون الخارجية في جيرسي صباح الخميس لـ"فرانس إنتر"، أن "مركباً كان يصطاد العام الماضي في جيرسي ... يمكنه أن يصطاد هذا العام أيضاً".

وأضاف "نظراً إلى الصعوبات، ما نحن مستعدون للقيام به هو التحاور مباشرة مع الصيادين. لديهم أرقامنا"، منتقداً "البيروقراطية المفرطة".

في الوقت الحالي، يجب أن تمر طلبات الحصول على تراخيص الصيد عبر الحكومتين الفرنسية والبريطانية والمفوضية الأوروبية.

وخلال برنامج "غود مورنينغ بريتن" على قناة "آي تي في" التلفزيونية، انتقد دون طومسون رئيس جمعية الصيادين في جيرسي، الخميس، الصيادين الفرنسيين لرغبتهم في "الصيد من دون قيود في مياهنا بينما تخضع مراكبنا لجميع أنواع الشروط المتعلقة بكمية (الأسماك) التي يمكن صيدها، حيثما أمكنهم ذلك".

وأضاف أنه "لن يكون من العدل أن تستسلم الحكومة لهذا الأمر".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات