Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إثيوبيا تعين رئيسا جديدا لحكومة تيغراي المؤقتة

أُرجئت الانتخابات في الإقليم الذي يشهد صراعات مستمرة منذ نوفمبر 2020 إلى أجل غير مسمى

نازحون في تيغراي يصطفون للحصول على الطعام (أ ب)

أعلنت إثيوبيا، الأربعاء الخامس من مايو (أيار)، تعيين رئيس جديد للحكومة المؤقتة في إقليم تيغراي، الذي يشهد نزاعاً منذ نوفمبر (تشرين الثاني)، بعد مراجعة أداء سلفه. 

وقالت بيلين سيوم، الناطقة باسم رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، إن أبراهام بيلاي، وزير الابتكار والتكنولوجيا في الحكومة الفيدرالية، عُين رئيساً للحكومة المؤقتة بدلاً من مولو نيغا.

وكان مولو نيغا عُين من الحكومة الفيدرالية في نوفمبر، بعد 10 أيام من إرسال القوات الحكومية إلى المنطقة لاعتقال القادة المحليين لجبهة تحرير شعب تيغراي ونزع سلاحهم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واتهم آبي، رئيس الوزراء الإثيوبي منذ عام 2018، جبهة تحرير شعب تيغراي، التي كانت تسيطر على السلطة في أديس أبابا على مدى 30 عاماً، بتحدي سلطته والقوات الإقليمية بمهاجمة قواعد للجيش الفيدرالي في الإقليم.

وأوضحت الناطقة باسم آبي، لوكالة الصحافة الفرنسية، أن تعيين اأبراهام بيلاي جاء "نتيجة مراجعة أداء نيغا بعد ستة أشهر".

وينتمي أبراهام إلى حزب الازدهار الذي أسسه آبي عام 2019، ودمج فيه ائتلاف الأحزاب الإقليمية الموجودة في السلطة في إثيوبيا.

ولم يستجب مولو ولا أبراهام لطلبات وكالة الصحافة الفرنسية للتعليق، مساء الأربعاء.

وفي فبراير (شباط)، أقر آبي بأن سكان ميكيلي عاصمة تيغراي، لديهم "مشاعر مختلطة" تجاه الحكومة المؤقتة.

وبسبب الصراع المستمر، أُجلت الانتخابات التشريعية والإقليمية التي كان من المقرر إجراؤها في الخامس من يونيو (حزيران) في إثيوبيا، إلى أجل غير مسمى في تيغراي.

وفي عطلة نهاية الأسبوع، صنف مجلس الوزراء جبهة تحرير شعب تيغراي منظمة إرهابية، ما أحبط الآمال في مفاوضات سلام تدعو إليها العديد من الدول.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات