Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

برنت يتعزز فوق 68 دولارا وسط انتعاش الطلب

الأسعار في طريق الصعود بدعم انخفاض المخزونات الأميركية وآمال الانفتاح الاقتصادي

يراهن المستثمرون على تخفيف قيود الإغلاق في الولايات المتحدة ومناطق بأوروبا لتعافي الطلب على الوقود خلال أشهر الصيف (غيتي)

صعدت أسعار النفط خلال جلسة اليوم، بأكثر من واحد في المئة، ليقترب خام برنت القياسي من مستوى 70 دولاراً للبرميل في وقت مبكر ، بدعم التفاؤل بشأن استئناف الأنشطة الاقتصادية بالولايات المتحدة وأوروبا، مما ينعش الطلب، إضافة إلى التراجع القوي بمخزونات النفط الأميركية. إلا أن الأسعار تخلت عن مكاسبها المبكرة وتحولت إلى الهبوط مع بقائها في مستويات عالية، وانخفض الخام الأميركي إلى 65.21 دولار للبرميل وبرنت إلى 68.64 دولار وبحسب متخصصين، فإن العوامل الداعمة للأسعار قابلها تزايد المخاوف بشأن تصاعد إصابات فيروس كورونا ببعض الاقتصادات الكبرى، خصوصاً في آسيا، ما حدّ من ارتفاع الأسعار.

وارتفعت أسعار خام برنت القياسي 1.23 في المئة أو 85 سنتاً إلى مستوى 69.73 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 12:37 بتوقيت غرينتش، فيما زاد خام غرب تكساس الأميركي 1.20 في المئة أو 80 سنتاً إلى 66.49 دولار للبرميل.

تخفيف قيود الإغلاق

ويراهن المستثمرون على أن تخفيف قيود الإغلاق في الولايات المتحدة ومناطق بأوروبا، على خلفية توسيع حملات التطعيم، يمكن أن يعزز تعافي الطلب على الوقود خلال أشهر الصيف.

وعوض تحسن التوقعات المخاوف من ارتفاع إمدادات النفط القادمة من دول تحالف "أوبك+" وتراجع الطلب في الهند، ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم، التي تكافح للسيطرة على موجة قاسية من الارتفاعات في إصابات كورونا.

كما تلقت أسعار الخام دعماً من بيانات أظهرت انخفاضاً كبيراً في المخزونات الأميركية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

انخفاض المخزونات الأميركية

في الوقت ذاته أعلن معهد البترول الأميركي، مساء الثلاثاء، عن بيانات مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع الماضي، التي سجلت تراجعاً قوياً بأفضل من توقعات الأسواق.

وهبطت مخزونات النفط بنحو 7.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 30 أبريل (نيسان)، بأفضل من توقعات الأسواق التي أشارت إلى تسجيل انخفاض بنحو 2.2 مليون برميل، ومخالفة للأسبوع السابق الذي سجل زيادة بمقدار 4.3 مليون برميل. وانخفضت مخزونات البنزين بمقدار 5.3 مليون برميل. وينتظر المتعاملون بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية الخميس لتحديد التوجه في الفترة التالية.

التطعيم في الولايات المتحدة

واستفادت الأسعار من حالة التفاؤل بشأن تسارع عمليات التطعيمات ضد كورونا بالولايات المتحدة، حيث أكد الرئيس جو بايدن، الثلاثاء، أنه يأمل تطعيم 70 في المئة من المواطنين بحلول يوم الاستقلال في الـ 4 من يوليو (تموز) 2021.

وعلى ذات الصعيد أعلن بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، عن أن بلاده قد تتجه إلى رفع قيود الإغلاق خلال السبعة أسابيع المقبلة.

استقرار إنتاج أوبك

وأبقت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) على مستوى إنتاجها من النفط الخام مستقراً في أبريل، قبل ضخ مزيد من الإمدادات المقررة أن تبدأ في مايو (أيار) الجاري.

وبحسب مسح أجرته وكالة "بلومبيرغ"، ضخت "أوبك" نحو 25.27 مليون برميل يومياً في أبريل الماضي، أي أقل بنحو 50 ألف برميل يومياً من مارس (آذار)، وعوضت زيادة إنتاج إيران تراجُع الصادرات الليبية بشكل كبير.

ويضم التحالف الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك"، إضافة إلى منتجين آخرين بقيادة روسيا.

ويعتزم التحالف إنتاج ما يزيد قليلاً على مليوني برميل يومياً إضافية حتى يوليو، بدءاً من 600 ألف برميل يومياً خلال مايو.

السعودية تخفض سعر البيع للخامات المتجهة لآسيا

وأعلنت شركة أرامكو السعودية، خفض أسعار شحنات النفط لجميع الخامات التي تبيعها لآسيا في يونيو (حزيران) المقبل، في ظل تراجع الطلب على الطاقة في الهند مع تزايد أعداد حالات الإصابة بكورونا.

وخفضت عملاق النفط السعودي أسعار شحنات يونيو إلى آسيا، بما يتراوح بين 10-30 سنتاً للبرميل.

وجرى خفض سعر الخام العربي الخفيف لآسيا إلى 1.70 دولار للبرميل فوق المستوى القياسي من 1.80 دولار لشحنات مايو.

وهذا هو أول انخفاض في أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف منذ ديسمبر (كانون الأول)، ما يشير إلى ضعف محتمل في أسواق النفط الآسيوية، بحسب ما نقلته وكالة "بلومبيرغ".

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز