Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"إيثريوم" تتجاوز 3 آلاف دولار في سباق العملات الرقمية

تراجع حصة "بيتكوين" 22 في المئة خلال 12 شهرا

"إيثريوم" تحقق ارتفاعا قياسيا في سوق العملات الرقمية  (أ ف ب)

بلغ سعر العملة الرقمية "إيثريوم" 3017 دولاراً في ارتفاع لمستوى قياسي جديد، بعد أن ذكرت تقارير نهاية الأسبوع الماضي أن بنك الاستثمار الأوروبي يخطط لإصدار سندات رقمية بقيمة 100 مليون يورو لمدة عامين، على شبكة "بلوكتشين إيثريوم".

وبالسعر الجديد لـ "إيثريوم" تكون قيمتها السوقية ارتفعت أكثر من 300 في المئة خلال العام الحالي. وتعد ثاني أكبر عملة مشفرة، من حيث الحصة السوقية بعد "بيتكوين"، التي استحوذت على 48.7 في المئة من السوق خلال العام الحالي، مقابل 70 في المئة العام الماضي، فيما ارتفعت حصتها العام الحالي لتحتل المرتبة الثانية بنسبة 15 في المئة من السوق، البالغ حجمها 2.3 تريليون دولار، في وقت ارتفعت فيه حصة عملات أخرى تسمى "العملات البديلة" إلى نحو 36 في المئة من السوق خلال فترة الـ 12 شهراً الماضية.

 مواصلة الصعود

وتشير التغيرات الأخيرة إلى أن عملة "إيثريوم" نجحت أكثر من غيرها في تثبيت نفسها كعملة رئيسة يمكن الاعتماد على الاستثمار فيها، كما توقعت تحليلات مواصلة سعرها الارتفاع، وربما يبلغ أكثر من 10 آلاف دولار نهاية العام الحالي.

وأرجعت بعض التحليلات هذا التقدم الواثق لـ "إيثريوم" إلى ما تقدمه شبكة "بلوكتشين إيثيريوم" من إمكان إنشاء وتشغيل تطبيقات وعقود ذكية وإجراء معاملات، وهو أمر لا توفره "بيتكوين"، فهي تستخدم فقط كعملة ومخزن للقيمة فقط.

كما أن "إيثريوم"، وهي الأسرع، تتيح إنشاء كتلة بيانات جديدة والتحقق من صحتها كل 12 ثانية، بينما يصبح ذلك ممكناً كل 10 دقائق باستخدام "بيتكوين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتحقق "بلوكتشين إيثريوم" ضعفي المعاملات التي تتم بأي عملة أخرى يومياً بما فيها "بيتكوين"، إذ يتم عبر شبكتها معاملات تساوي قيمتها 5.3 مليار دولار يومياً، فيما تحقق شبكة "باي بال" معاملات بـ2.5 مليار دولار يومياً.

كما قفزت عملات مشفرة أخرى تسمى العملات البديلة، فارتفع سعر "بينانس كوين" بنسبة 3490 في المئة خلال الـ12 شهراً الماضية، وفقاً لـ"كوين جيكو"، كما ارتفعت عملة "دوج كوين" بنسبة 15000 في المئة، لتصل قيمتها السوقية إلى نحو 50 مليار دولار.

الأسواق صعوداً وهبوطاً

يقول المحلل الاقتصادي عبدالعظيم الأموي، "من الطبيعي أن تتراجع سيطرة "بيتكوين" على الأسواق هبوطاً وصعوداً، فما يحدث حالياً في سوق العملات الرقمية حدث من قبل في عام 2017 - 2018، إذ تدفقت سيولة المضاربين على العملات التي يطلق عليها العملات البديلة".

وأضاف "أن كل هذه الارتفاعات تسمى عملية إعادة توزيع السيولة، متوقعاً أن تعود أسعار بيتكوين للارتفاع مرة أخرى العام 2023 لتستحوذ مرة أخرى على النسبة الأكبر في سوق العملات الرقمية أو النسبة المهيمنة"، محذراً من أنه "عندما تحدث انهيارات في السوق العملات الرقمية فإن هذه البديلة تكون الأكثر تأثراً وليس بيتكوين".

من جانبه، قال علي صلاح رئيس وحدة التحولات الاقتصادية بمركز "المستقبل"، إن بيتكوين ستحافظ على مكانتها كأقوى عملة رقمية على المدى القصير والمتوسط (من 6 أشهر إلى 3 سنوات بحد أقصى)، على الرغم مما قد يحدث من تطورات في السوق ارتفاعاً وانخفاضاً.

وأضاف أن ما يحدث هو عملية اقتطاع من الحصة السوقية لـ "بيتكوين"، لمصلحة عملات رقمية أحدث يصل عددها الآن إلى أكثر من 6 آلاف عملة على مستوى العالم، وهو اقتطاع طبيعي وسيستمر أيضاً على المدى القصير والمتوسط، ويعتمد الاقتطاع على سعر العملة الجديدة، وما إن كانت تحوز ميزة ما، أو تمتلك سبباً يجعلها تحوز ثقة المضاربين، مثل السياسات المحلية للدول أو دعم المستثمرين الكبار.

وتابع أن هذا العامل الأخير كان من أسباب دعم عملة "إيثريوم"، وهو استثمار ثلاثة صناديق معروفة وكبيرة فيها، أحدها يدعى جري سكيل، الذي اشترى 25 ألف وحدة إيثريم، وهو أمر يجذب انتباه المستثمرين إلى أن هناك من يثق في هذه العملة، مما يرفع الإقبال عليها والاستثمار في شرائها".

توقعات بتراجعات

وتوقع صلاح استمرار قيمة "بيتكوين" في التراجع خلال الأشهر المقبلة، بسبب أن قيمتها تضخمت بشكل كبير فأصبحت خارج القدرة الشرائية للمستثمرين العاديين وصغار المستثمرين، إلا أنه أكد أنها ستظل العملة الأقوى.

وخلال الـ 24 ساعة الماضية، ارتفعت قيمة عملة "باكي" بأكثر من 75 في المئة، بينما ارتفعت قيمتها خلال تعاملات الأيام السبعة الماضية بنسبة 590 في المئة، وتجاوزت القيمة السوقية لها أكثر من 1.6 مليار دولار.

وزادت "نانو" بأكثر من 30 في المئة خلال 24 ساعة، وارتفعت خلال سبعة أيام 45 في المئة، لتزداد قيمتها السوقية 400 مليار دولار، إلى 1.5 مليار دولار. وارتفعت "إتش إن تي" 20 في المئة خلال أسبوع، وبنسبة 50 في المئة خلال سبعة أيام، وقفزت قيمتها السوقية إلى 1.6 مليار دولار.

وصعدت عملت "أوكي بي" بأكثر من 15 في المئة خلال أسبوع، وبأكثر من 130 في المئة خلال سبعة أيام، وزادت قيمتها السوقية إلى 2.3 مليار دولار. وارتفعت "ريفن" 14 في المئة خلال أسبوع، و40 في المئة خلال سبعة أيام، لتزداد قيمتها السوقية إلى 1.7 مليار دولار.

وارتفعت "فانتوم" 12 في المئة خلال 24 ساعة، وقفزت 160 خلال سبعة أيام، وزادت قيمتها السوقية إلى نحو 2.1 مليار دولار. وزادت "ايثريوم كلاسيك" نحو 10 في المئة بينما ارتفعت 45 في المئة خلال سبعة أيام، وقفزت قيمتها السوقية إلى 5.3 مليار دولار.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية