Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مجلس النواب يقر مشروع قانون لجعل واشنطن دي سي الولاية 51

من المتوقع أن يعرقله الجمهوريون في مجلس الشيوخ

جان شاكوسكي تقول إن تحويل واشنطن دي سي إلى ولاية سيحل مشكلة تعود لقرون (رويترز)

صوت مجلس النواب الأميركي بفارق ضئيل، الخميس، لصالح مشروع قانون لجعل مقاطعة كولومبيا الولاية الحادية والخمسين، محولاً بذلك المشروع إلى مجلس الشيوخ حيث يواجه معارضة شديدة من الجمهوريين.

وأقر المجلس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون المشروع بعد موافقة 216 نائباً ومعارضة 208. ولم يحصل المشروع على أي دعم جمهوري.

وأغلب سكان واشنطن دي سي ديمقراطيون. وإذا أصبحت ولاية فستنتخب على الأرجح عضوين ديمقراطيين بمجلس الشيوخ، الأمر الذي قد يغير ميزان القوى في المجلس المقسم مناصفة بين الجمهوريين والديمقراطيين بواقع 50 مقعداً لكل حزب.

ويأمل الديمقراطيون، الذين يطالبون منذ عقود بتحويل العاصمة الأميركية إلى ولاية، انتهاز انتخاب الرئيس جو بايدن وكذلك السيطرة على مجلسي النواب والشيوخ في الكونغرس لاستحداث ولاية جديدة لأول مرة منذ 1959، العام الذي انضمت فيه ألاسكا وهاواي إلى الولايات المتحدة.

وقالت جان شاكوسكي العضو الديمقراطي بمجلس النواب، إن تحويل واشنطن دي سي إلى ولاية سيحل مشكلة تعود لقرون تخص "أكثر من 700 ألف مواطن أميركي يدفعون ضرائب اتحادية ويقاتلون ويموتون في الحروب ويشاركون في هيئات المحلفين دون أن يكون لهم صوت في مجلس الشيوخ أو النواب".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وستمسى الولاية الجديدة "واشنطن دوغلاس كومنولث" نسبة إلى جورج واشنطن، أول رئيس للولايات المتحدة، وفريدريك دوغلاس، وهو عبد سابق أصبح من أشهر دعاة إلغاء الرق.

ومن المتوقع أن يعرقل الجمهوريون مشروع القانون في مجلس الشيوخ، حيث ثمة حاجة لموافقة 60 عضواً من الأعضاء المئة من أجل إقرار معظم التشريعات. ويتهمون الديمقراطيين "بانتزاع السلطة" لإقرار جدول أعمال "يساري متطرف".

وقالت العضو الجمهوري بمجلس النواب نانسي ميس خلال مناقشة حامية الوطيس "الأمر يتعلق بالرعاية الصحية التي تديرها الحكومة.. بضرائب أكبر وكيان حكومي أكبر وأقل فاعلية".

وهذه هي المرة الثانية التي يقر فيها مجلس النواب مشروع قانون في هذا الصدد، إذ كانت المرة الأول في يونيو (حزيران) الماضي بواقع 232 مقابل 180. غير أن الجمهوريين الذين كانوا يسيطرون على مجلس الشيوخ وقتها رفضوا التحرك إزاءه.

وستمنح الولاية واشنطن عضواً واحداً على الأقل في مجلس النواب. ويقارب عدد سكانها 700 ألف، وهو يتجاوز العدد في ولايتي وايومنغ وفيرمونت. ونصف سكان واشنطن من السود.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات