Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الطرح الأولي لأكبر شركة عملات مشفرة في أميركا محط أنظار السوق

أرقام التضخم وإفصاحات الشركات للربع الأول أهم ما يحرك سوق الأسهم الأسبوع المقبل

بورصة نيويورك للأوراق المالية في مانهاتن  (رويترز)

من المتوقع أن تبدأ أسواق الأسهم، الاثنين، على ارتفاع، مواصلة ما حققته الأسبوع المنتهي الجمعة. ويشهد الأسبوع المقبل كثيراً من البيانات والأرقام التي تؤثر في أسواق الأسهم، مع استقرار سوق السندات الأسبوع المنصرم. كما تتطلع الأسواق إلى الطرح الأولي لأسهم أكبر شركة لتداول العملات المشفرة في الولايات المتحدة "كوينبيز"، التي حققت عائدات استثنائية في ربع العام الأخير، مع ارتفاع أسعار العملات المشفرة مثل "بيتكوين" وغيرها.

وكانت مؤشرات الأسواق الأميركية في "وول ستريت" بنيويورك، أنهت تعاملات الأسبوع، الجمعة، على ارتفاع في أغلبها. ففي المتوسط الأسبوعي، كان أداء مؤشر "داو جونز" للشركات الصناعية على ارتفاع بنسبة 2 في المئة ليغلق تعاملات الجمعة على 33800 نقطة، بينما حقق مؤشر "أس أند بي" للشركات الكبرى مكاسب أسبوعية 2.7 في المئة منهياً تعاملات الجمعة عند 4128 نقطة. وكان مؤشر "ناسداك" لشركات التكنولوجيا الأكثر ارتفاعاً في المتوسط الأسبوعي، محققاً مكاسب بنسبة 3.1 في المئة ليغلق تعاملات الجمعة عند 13900 نقطة.

معدلات التضخم

 من أهم ما تنتظره الأسواق الأسبوع المقبل، إعلان أرقام مؤشر "أسعار المستهلكين" في الولايات المحدة لشهر مارس (آذار)، الذي يعد المؤشر الرئيس لمعدلات التضخم في أكبر اقتصاد بالعالم. وكان مؤشر "أسعار المنتجين" الأميركي الذي أعلن عنه يوم الجمعة، أظهر ارتفاعاً في مارس بنسبة 1 في المئة، بمعدل ارتفاع سنوي 4.2 في المئة، لكن معدل الارتفاع السنوي قد يبدو مفهوماً، لأنه ناتج مقارنة مارس 2019 بنظيره في 2020، حين بدأت الأزمة الاقتصادية مع انتشار فيروس وباء كورونا "كوفيد-19" عالمياً. وبغض النظر عن معدل الارتفاع السنوي الذي يتوقع أن يكون مرتفعاً بسبب الانكماش العام الماضي، فإن معدل الارتفاع الشهري جاء أعلى من التوقعات. وكانت الأسواق توقعت أن تكون الزيادة الشهرية في مؤشر "أسعار المنتجين" لشهر مارس في حدود 0.5 في المئة، لكنها جاءت ضعف التوقعات تقريباً.

أما توقعات الأسواق لارتفاع مؤشر "أسعار المستهلكين" في أميركا، الذي يعلن عنه الثلاثاء المقبل، فهي في حدود 0.2 في المئة لمعدل شهري، كما ذكر الاقتصادي في "نات ويست ماركتس" كيفين كمنز في مقابلة مع شبكة "سي أن بي سي". وتعني تلك الزيادة المتوقعة ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بمعدل سنوي بنسبة 1.5 في المئة. أما بالنسبة إلى متوسط التضخم بشكل عام، فيتوقع أن يرتفع 0.5 في المئة بمعدل شهري وبنسبة 2.5 في المئة بمعدل سنوي.

ويستعد مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي" الأميركي لأسبوع من التصريحات التي تستهدف التأكيد على طمأنة الأسواق بأن معدلات التضخم غير مقلقة، ولن تدفع البنك لتغيير سياساته النقدية برفع الفائدة أو تقليل برنامج شراء السندات بمعدل 120 مليار دولار شهرياً.

أرباح الشركات

من العوامل الأخرى المؤثرة في السوق الأسبوع المقبل، بداية موسم إفصاحات الشركات عن بياناتها المالية للربع الأول من العام. ومن المتوقع أن تنتظر تلك الافصاحات أداءً جيداً من حيث العائد والأرباح مع عودة الاقتصاد للنشاط إثر فترات الإغلاق المتكررة في عام وباء كورونا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تبدأ البنوك الكبرى موسم الإفصاحات ربع السنوية، حيث يعلن كل من "جيه بي مورغان" و"غولدمان ساكس" عن بياناتهما المالية الأربعاء، ثم بنك "أوف أميركا" و"سيتي غروب" في اليوم التالي، وبعدهما "مورغان ستانلي". كما تعلن شركات كبرى مثل "ببسي كو" و"دلتا" للطيران بياناتها الأسبوع المقبل أيضاً.

وتتوقع الأسواق أن تظهر أرقام الإفصاحات ارتفاع عائدات الشركات للربع الأول في ما بين 22 في المئة و30 في المئة. ومن شأن ذلك أن يدفع مؤشر ""داو جونز و"ستاندرد أند بورز" للارتفاع. ومع تجاوز إفصاحات الشركات للتوقعات أخيراً، تقدر شركة "رفينيتيف" لمعلومات السوق، أن تزيد عائدات الشركات هذا الموسم بنسبة 25 في المئة في المتوسط، وتتوقع أن تبلغ معدلات الزيادة في العائدات للشركات في القطاع المالي أكثر من 70 في المئة.

العملات المشفرة

الحدث الأهم في الأسواق الأسبوع المقبل، هو الطرح الأولي لأسهم شركة "كيونبيز"، أكبر شركة لتداول العملات المشفرة في الولايات المتحدة، على مؤشر "ناسداك" الأربعاء المقبل. ولدى الشركة أكثر من 43 مليون متعامل في 100 بلد حول العالم، تقدم لهم خدمات تداول العملات المشفرة ومحافظ شخصية لها.

وكانت "كوينبيز" أعلنت الثلاثاء الماضي، أنها حققت عائدات في الربع الأول من العام بقيمة 1.8 مليار دولار، أي أكثر مما حققته من عائدات في العام الماضي كله عند 1.3 مليار دولار. ويعود ذلك إلى الارتفاع الهائل في أسعار العملات المشفرة، خصوصاً "بيتكوين" التي ارتفع سعرها بنحو 600 في المئة خلال عام.

وقدرت وكالة "بلومبيرغ" القيمة السوقية لشركة "كوينبيز" عند 100 مليار دولار، استناداً إلى تداول أسهمها بسعر ما بين 350 و375 دولاراً للسهم في آخر مزاد عليها. ورفع بعض المحللين في السوق تقديراتهم للزيادة في سعر سهم "كوينبيز" لدى طرحه للمرة الأولى في السوق بنسبة تصل إلى 125 في المئة. أي أن سعر سهم الشركة قد يصل إلى 440 دولاراً. وهذه هي أكبر شركة للعملات المشفرة ستسجل على مؤشرات البورصة الأميركية، لذا فهي محط أنظار السوق لما لذلك من تأثير في مستقبل تداول العملات المشفرة ودخولها بقوة في النظام المالي العالمي التقليدي.

المزيد من أسهم وبورصة